التخطي إلى المحتوى
ما لا تعرفه عن مصطلح ما قبل التاريخ
ما لا تعرفه عن مصطلح ما قبل التاريخ

هُناك مُصطلح يُسمى (ما قبل التاريخ) والعُلماء إختلفوا على تعريفه فالبعض يرى أنها دهور تمتد لمِئات الآلاف من السنين عاشها الإنسان الأول وطور خلالها أساليب حياته دون معرفة الكِتابة أو الإستقرار.

أما البعض الآخر فيرى أن الكِتابة عُرِفت في نهاية هذه العصور وأنها هي العصور التي سبقت تكوين الممالِك على أساس أن الإنسان لم يعرف الوِحدة السياسية تحت حُكم مملكة واحدة.

وعلى أي حال يعني حياة الإنسان في هذه الفترة كانت بدائية ثُم بدأت تتطور بالتدريج حتى إنتهت بمعرفة الكِتابة وتكوين الدولة وأقصد بذلك الأُسرة الأولى وتوحيد القُطرين الشمال والجنوب وتأسيس الأُسرة الأولى على يد الملك نعرمر قائِد آخر مراحل حروب التوحيد.

الإنسان في هذه العصور كان بيستخدم الأدوات الحجرية لذلك عُرِفت هذه العصور بالعصور الحجرية وإلى جانِب إستخدام الحجر إستخدم إنسان هذا العصر أدوات أُخرى مِثل (فروع الأشجار وعِظام الحيوانات وقرونها وأنيابها والأصداف البحرية الكبيرة وحديد الشُهُب والنيازِك) ومع حلول العصر الحجري النُحاسي قل إستخدام الأدوات الحجرية والأدوات البِدائية بسبب إكتشاف معدن النُحاس وأول من إستخدم الأدوات الحجرية كان الإنسان الحاذِق “الماهِر” Homo Habilis (هومو هابيليس) حيث أنه أحد أنواع أشباه البشر قام بصُنع أقدم الأدوات الحجرية على وجه الأرض مُنذُ 2,5 مليون سنة

التعليقات