التخطي إلى المحتوى
القمع في مصر القديمة
القمع في مصر القديمة
تحياتي لحضراتكم يارب تكونوا بخير وصحة جيدة النهاردة عاوز أتكلم في نقطة معينة بإختصار شديد وبتركيز أشد كتير مننا عندما يسمع كلمة مصر القديمة يأتى في ذهنه فوراً الأهرامات وأبو الهول وتوت عنخ آمون وبيفتكر أن مصر بتتمثل في تلك الآثار فقط لكن هذا بالطبع خطأ
أي شئ في الدنيا يجب ان يكون له أساس وأصول فلابد من أجل معرفة وفهم معلومة عن شيء معين أن نفهم أساسه ماذا كان؟؟

وهذه أهم سمة لازم يتمتع بها وتكون في دماغ أي حد بيدرس آثار أو مهتم بيها وعاوز يفهمها صح ويتعايش معاها
كل ذلك ليس تقليل من شأن الأهرامات وأبو الهول وتوت عنخ آمون (لكن تلك الآثار تمثل مصر في فترة المجد والقمة والعظمة لكن الأهم من ذلك أني أدرس وأعرف الأساس الذي بنيت عليها تلك العظمة حتى أتعلم منها أنه لا تأتى الأمور مرة واحدة وأن كل شئ في الدنيا يبدأ بتدرج ومع الإستمرار والإصرار على النجاح بنوصل ليها وهذا الذي عمله المصري القديم في حضارته)
الصورة التي أمامنا مثال على كلامي فمناظر القمع في مصر القديمة كثير منا رآه على صلاية أو لوحة الملك نعرمر في المتحف المصري وقلنا عليها كم هى رائعة نظراً لأنها مصنوعة بإتقان لكن نسينا وتغافلنا إن كل شئ ليه أساس وأصل ولو قمنا بتطبيق تلك القاعدة على منظر القمع الخاص بالملك نعرمر وهو يمسك المقمعة (ḥḏt) ومالك ناصية الراجل اللي راكع قدامه وعلى وشك أنه يضربه بالمقمعة هذا المنظر متقن جدا
هنا نتسائل هل كان للقمع أساس وأشكال أولية لرسمه للوصول لهذا الشكل المتقن؟
هذا السؤال سألته لنفسي وبحثت عن إجابته حتى إكتشفت أنه فعلا له أساس بيرجع لعصر نقادة الأولى والثانية والثالثة ..

وكل فترة من تلك الفترات كان ليه شكل معين مثلما نحن نرى فى الصورة الأولى التي أمامنا من اليسار لليمين
الشكل الأول على اليسار وجد على آنية فخارية بترجع لعصر نقادة الأولى في مقبرة رقم U-239 في أبيدوس
والشكل الثاني الموجود في المنتصف وجد على أقدم لوحة جدارية في مصر القديمة والموجودة في المقبرة رقم 100 والتي تسمى مقبرة عظيم هيراكونبوليس
أما الشكل الثالث والأخير فوجد على صلاية نعرمر المصنوعة من الغرين المتحجر (Silt Stone) وموجودة في المتحف المصري وهذا المنظر بيمثل الملك بحجم كبير نظراً لأنه هو أكثر الأشخاص أهمية مكانة في منظر الصلاية وفي المجتمع عامة وبالطبع يمسك المقمعة ويرتدى التاج الأبيض واللحية الملكية المستعارة ورداء مربوط من عند كتفه الشمال وهذا الرداء له نقبة ممثل عليها 4 أشرطة بتتدلى منها وفي قمة هذه الأشرطة نجد رأس المعبودة باط الممثلة في أعلى الصلاية.
والمعبودة باط إتمثلت بهذا الشكل على وجه الخصوص في هذا المكان نتيجة لأنها تعتبر هي أم الملك وزوجته التي يقوم بتخصيبها بسائله المنوي من أجل أن يقوم بتجديد ميلاد نفسه في العالم الآخر وبسبب ذلك فشكل باط ممثل عند منطقة الجهاز التناسلي للملك.
والأسير الموجود أمام الملك ينتمي لمنطقة البحيرات في الشمال (بدو الصحراء الغربية) وعرفناه من الرداء الذي يرتديه ويستر عورته والذي هو مُكّون من حزام يلف حول وسطه ومتدلي منه شكل أكياس وهذا هو الرداء المُميز لبدو الصحراء الغربية (منطقة البحيرات).
وفي النهاية بقولكوا نورتوني وأتمنى يكون الموضوع عجبكوا وإن شاء الله الموضوع الجاي يبقى أحسن وأفضل وأكثر إفادة.

التعليقات

نحن هنا من اجلك لا تتردد في ترك رد لمساعدتك