التخطي إلى المحتوى
كيفية تسجيل الاشجار وبنييها في الحفائر
كيفية تسجيل الاشجار وبنييها في الحفائر
مقدمة:
اذا كانت الظروف ملائمة, فإن الشجر يمكن ان يبقي لآلاف السنين. وتعد السجلات التفصيلية عن بنية الاشجار ممتعة في ذاتها ولكن فحص الخشب يلقي نفس الاهتمام وله نفس الاهمية حيث ياتي بالمعلومات القيمة عن الموضوعات المختلفة مثل البيئة المعاصرة وادارة اراضي الخشب. 
 
ويجب ان يكون علماء الاثار مدركين عادة للنوعين المميزين للمعلومات التي يمكن ان تمدنا بها دراسة الاشجار: 
 
1- الخصائص البنائية والتشييدية التي يتم الحصول عليها من دراسة الاشجار باعتبارها اشجار, اي الخشب المستخدم.
2- الخصائص البيئية والزمنية التي يتم الحصول عليها من دراسة الاشجار باعتبارها اخشاب, اي جزء من الخشب.
 
* نلاحظ انه عندما توجد الاشجار في الحفريات, فنادرا ما يتم الابقاء عليها والحفاظ عليها. من ثم فهي تؤكد ان السجل الباقي الوحيد عن الاشجار الاثرية هو السجل الميداني والبيئي. وسوف يصبح ذلك مصدر رئيسي للمعلومات لدراسة التصميم البنائي واساليب العمل بالخشب.
 
** على الرغم من ان العديد من علماء الاثار البحرية يقومون بتوظيف التصوير واساليب التسجيل الاخري  لانتاج سجل دقيق وكامل عن الاشجار المستخدمة في صناعة خشب السفن والقوارب, ل , لم يكن ذلك بشكل عام اتجاه قابل للتطبيق لتسجيل الاشجار في المواقع الحضرية. وذلك لسببان:
 
 اولا: حدوث اكتشافات رئيسية ومعقدة في السفن او القوارب تكون محدودة في حين ان حدوث بنيات ابسط مثل بطانات الحفر والمصارف والسواتر تكون عادة متكررة: من ثم, فنجد مثل هذه السجلات التفصيلية تكون مطلوبة في هذه البنيات حتي يتم ادراكها.
 
 ثانيا: يجب ان يكون النظام الذي يتم توظيفه في تسجيل الاشجار في بيئة انقاذ المدن معياري في الطريقة ولكن ايضا مرنا بدرجة كافية للسماح بانتاج السجلات المقارنة في مجموعة متنوعة من الحفريات التي يتم التحكم فيها الى العمل السريع للانقاذ.
 
# # نلاحظ ان مجموعة كبيرة ومتنوعة من البنيات ربما يتم التعرض لها على سبيل المثال, الابار والمصارف وحفر البطانة وطاحونة الهواء والجسور والمباني والقوارب والسواتر. علاوة على ذلك, فإن العديد من هذه البنيات وجد انه تم بنائها من الاخشاب التي يعاد استخدامها والتي تم اخذها من اجزاء من المباني والقوارب والبنيات الاخري التي لم يتم الحفاظ عليها في الموقع.
 
# نجد ان الحد الادني من السجلات الرئيسية لبنية الاخشاب ربما يتم تحديدها كمجموعة من البيانات الكافية لـ:
 
• تأسيس موضعها الطبقي والوضع مع مراعاة الاشياء الاخري الموجودة في الموقع.
• تأسيس شكلها داخل حدود الحفريات
• التمكين من رسم الاسقاط متساوي القياس 
• التمكين من تأريخها 
* ولهذه الاسباب تضمنت سجلات الاخشاب العناصر التالية:
• كل شجرة لها وصف مكتوب منفصل تم تسجيله في صحيفة سجلات الاشجار (كل شجرة لها رقم معين تم اخذه من التسلسل الرقمي المنفصل اذا كان مطلوبا)
• كل بنية لها رقم معين عام ووصف مكتوب على صحيفية سجلات البيئة العامة.
* كيف نقوم بالانتهاء من صحيفة سجل الاشجار:
يجب استخدام هذه الصحيفة متي يتم تسجيل الاشجار. ونجد ان العديد من الاجزاء تعد مطابقة في التصميم والوظيفية, ونجد انه   يجب   مراعاة العناصر التالية :
 
1- النوع: يجب علينا تحديد ما اذا كان الشجر لوح, عمود, لوح خشبي, لوح علوي, وتد, الخ.
 
2- البيئة: وصف مكان الشجر, ما اذا كان رأسي, منحني, او افقي. اذا كان منحنيا, نلاحظ ميل الخشب من حيث المحتويات.  ويجب ملاحظة ما اذا كانت هذه هي بيئة الخشب كما وجدت او افترض البيئة الاصلية, على سبيل المثال هي جزء من البنية.
 
3- الاتجاه: اذا كانت البيئة منحنية او افقية, نلاحظ الاتجاه الخاص بالخشب من حيث الحوامل.
 
4- الجزء الخلفي: نقم بوصف الجزء الخلفي من حيث الشكل ونقم برسمه في اسفل الصحيفة. واذا كان الجزء الخلفي يتنوع في طول الخشب, نقم بتدوين ذلك.
 
5- الظروف: نلاحظ ما اذا كان الشجر مكتمل, اذا لم يكن مكتمل, ما اذا كان مكسور لاستخدامه في صناعة التمثال او كنتيجة للنشاط المعاصر او كان مقطوعا. ايضا نلاحظ وجود ومكان التلف, لان ذلك ربما يمد بالمعلومات النافعة عند تحديد مستويات التيار المائي او المد والجزر. ايضا نلاحظ اذا تم اشعال الخشب او تمزيقه او تفحمه او هاجمته اي حشرات, الخ.
 
6- الابعاد مم / م: نقم بتسجيل الحد الاقصى من الطول (بالمتر) والعمق والسعة او القطر (بالمليمتر). يمكن رسم الصور على الجانب الخلفي من الصحيفة. 
يجب تسجيل جميع القياسات بمجرد الحصول على الشجر, حيث انها سوف تتمد بسرعة كبيرة (في السعة) بنسبة 25% بغض النظر عن كيفية رشها. كلما كانت الشجرة رفيعة, كلما كان التمدد اكبر. ومن ثم سوف يتمدد لسان اكثر من باقي الشجرة, في حين ان الفتحات الموجودة سوف تفتح في الجفاف وسوف تكون اوسع في نهاية الحفرية اكثر من البداية. دائما قم بتوضيح ما اذا كان الطول يستثني اللسان والاماكن الاخري التي لم تكن مرئية بشكل كبير حتى بعد فصل البنية.
 
7- علامات الادوات: عندما نجد  اي دليل على المنشار, الفأس, الاوجير, المنحت او الأزميل او اي علامات على الادوات يجب وصفها. واذا كان محتملا, من الممكن ان نقوم  بعمل رسم على جسم الشجرة بأي علامة خاصة يمكن الاحتفاظ بها بشكل جيد. ونتذكر ان نقوم بذلك بقدر الامكان, وذلك لأنه عندما يبدأ الشجر في الجفاف وتظهر التشققات الجافة, سوف يختفي الدليل على العمل.
 
8- اعادة الاستخدام: اذا تم اعادة استخدام الشجرة, يجب ان نقم بالمناقشة تفصيليا كيفية استخدامها سابقا. وعندما يتم تحديد الشجرة المعاد استخدامها , يجب الاتصال بالمشرف او المتخصص في الاشجار للنصح والمساعدة. وربما يتم تسجيل بعض الاشجار المعاد استخدامها  او يتم ازالتها من الموقع الى مخزن آمن. ويجب اخذ الصور بعد الاكتشاف قدر الامكان. ويمكن استخدام مثل هذه المعلومات لتوفير بيانات عن الشجر.
 
9- المفاصل والمثبتات: نقم بوصف اي مفصل او مثبتات, نقم بملاحظة النوع والعدد والابعاد وما اذا كانت هناك اشارات على الاستخدام السابق. ان كل نوع مختلف من المفاصل والمثبتات يجب رسمه اما كجرء من رسم الشجرة الكلية او , اذا كان معقدا, منفصلا .
 
10- العلامات الدولية: نقم بوصف اي خطوط واضحة, خطوط حول المفاصل او علامات على التجميع او علامات على التسجيل او اي كتابة على الجدار.
 
11- معالجة السطح: نلاحظ وجود اي طلاء او انحناء او احجار او تفحيم او قوالب او نحت. 
 
12- التعليقات الاخرى: نلاحظ, على سبيل المثال, التغير في اللون والسلالات من المثبتات وانطباعات الاشجار الاخرى.
 
13- الطرق والظروف:  يجب ان نلاحظ ما اذا كان الوصف تم القيام به قبل او بعد اكتشاف الشجر, ما اذا كان الشجر تم الابقاء عليه للتسجيل بشكل مفصل, والظروف العامة في الموقع في هذا الوقت, الطقس, الاضاءة, ايضا يجب تحديد ما اذا كانت الشجرة تم تجفيفها او فسدت قبل القيام بالتسجيل.
 
 بعض الملاحظات الاضافية على تسجيل بنيات الشجر:
 
السجل الكتابي:
كل بنية شجر يجب تحديدها برقم معين خاص لتسهيل الرجوع اليها مع باقي سجلات الموقع. ويجب عمل السجل الوصفي العام لجميع بنيات الاشجار بمجرد التعرض اليها في صحيفة عامة للتسجيلات. ويجب ان يتضمن ذلك المعلومات مثل المكان, الاتجاه, درجة البقاء والمكان الجرافيكي العام, ويجب ايضا الاشارة الى عدد الاشجار الفردية التي تشكل البنية, توضيح رقم كل رسم والسجلات الفوتوغرافية , توضيح كم عدد العينات الزمنية التي تم اخذها ثم  نقم بوضع وصف عام عن الاتجاه الذي تم اخذه اثناء التسجيل واكتشاف البنية. واخيرا يجب ان يتضمن الوصف العام الملاحظات التفسيرية على الوظائف المحتملة للبنية.
 
السجل الفوتوغرافي:
يجب تصوير بنيات الاشجار  بحيث يمكن رؤية طبيعتها الثلاثية الابعاد.  , فإن العديد من الصور التفصيلية يجب اخذها. وربما يتضمن ذلك عناصر معينة من البنيات, تفاصيل المفاصل والمثبتات, علامات تجميع المفاصل والصور العاملة عن فصل البنية وصور السجل الفردية الخاصة بالاشجار بعد الفصل لتوضيح التفاصيل غير المرئية في البنية المجمعة.
 
التحليل البيئي والزمني:
 عند تحليل مجموعة كاملة من العينات من بنية الشجر يجب ان نحاول الاجابة على الاسئلة التالية:
 
• كم عدد الانواع المتضمنة؟
• هل هناك بنية واحدة للشجرة الاساسية من مصدر واحد او هل هناك امثلة عن الاصلاحات او الاشجار المعاد استخدامها؟
• ما هو عمر الشجرة عندما تم قطعها؟
• كيف تم تبطينها؟ لمعنى آخر, كيف تم تحويل الشجر الى شجر او خشب مطلوب؟ دائري, نصفي, ربعي, لوحي, ذات واجهة اشعاعية او عرضية؟
• ما هو الحد الادنى من عدد الاشجار المطلوب لبناء البنية؟
• ما هو حجم هذه الاشجار؟ 
• هل يمكن لوسائل النحت الزمني لبنية واحدة الترابط مع نحت البنيات الاخرى في الموقع, من ثم توفير التزامن النسبي؟
• هل يمكن افتراض التاريخ الميلادي لعمر الشجر بواسطة التوصيل المتفق عليه لوسائل نحت البنية مع النحت الاساسي, من ثم توفير الزمن المطلق؟
• هل اي ممارسات مناخية او خاصة بادارة اراضي الاخشاب يتم استنتاجها من نموذج الحلقة التي تنمو؟
 

التعليقات