التخطي إلى المحتوى
مشروع تربية الماعز المربح والناجح
مشروع تربية الماعز المربح والناجح

يعتبر مشروع تربية الماعز من المشاريع المميزة جداً فى العالم العربى والدول النامية، وهو مشروع ناجح ومربح، نظراً للإستفادة من ألبان الماعز ولحومها إلى غيرها من الإستفادات الكثيرة، فهى تعتبر بقرة المزارع الصغير، فيعتبر إنتاج الماعز من اللبن اكفأ كثيراً من إنتاج البقرة عندما يتم المقارنة بفارق الحجم وكمية الغذاء المستهلك، حيث أن إنتاج الماعز من الألبان يعادل حوالى 30% من إنتاج الأبقار.

كما تتميز الماعز بالكفاءة التناسلية المرتفعة، نظراً لإرتفاع نسبة ولادة التوائم فى الماعز لتصل إلى 2.3 أى أن مائة عنزة قد تنتج حوالى 230 جدى، والمميز فى تربية الماعز أنه يمكن لأى شخص أن يرعاها، وهناك من يقوم بتربية الماعز فوق أسطح المنازل.

وللماعز القدرة على مقاومة أسوء الظروف حين نقص الغذاء، حيث تستطيع الإستفادة من المواد السيلوزية الخشنة مثل التبن أو قش الأرز، وهو ما يولد دافع أكبر للإقبال على شراؤها فهى ذات تكاليف بسيطة فى تناول العديد من أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة.

وفى أوائل الستينيات من القرن الماضى كانت وزارة الزراعة المصرية تتجه إلى برنامج تحسين الماعز إلا أنها توقفت بدعم من المنظمات الدولية نظراً للإعتقاد الخاطئ بأن الماعز حيوان مدمر نظراً لكونه شديد الحركة، إلا أن الفلاح المصرى بخبرة آلاف السنين قد قام بتربية الماعز وسط قطعان الأغنام وبداخل المنازل. وفى أواخر السبعينيات من القرن الماضى قامت وزارة الزراعة المصرية بوضع برامج قوية ومتكاملة من أجل تربية الماعز وتحسين النسل والإنتاج.

نصائح ومتطلبات من أجل تربية الماعز

  • أن يكون هناك إستعداد نابع من مؤسس المشروع ورغبة فى تربية قطيع الماعز ومتابعته.
  • فى حال المبتدئ فى مشروع تربية الماعز يجب البدء بعدد رؤوس ماعز صغيرة فى السنة الأول وليكن من 20 إلى 30 رأس ماعز، لإكتساب الخبرة ثم التوسع تدريجياً، ويفضل كذلك الإستعانة بأحد العمال ذوى الخبرة والسيرة الحسنة الطيبة، وإختيار المكان الملائم لإنشاء مزرعة الماعز الخاصة به مع مراعاة وجود مظلات ومصدات للرياح.
  • فى حال وجود سابق خبرة فى تربية الماعز وفى حال إمكانية تحمل تكاليف العمالة ومصاريف تأسيس مشروع تربية الماعز الثابتة، والتغذية، فيمكن تأسيس القطيع الإقتصادى من الماعز والذي يترواح فيه عدد رؤوس الماعز من 100 إلى 200 رأس، وبناء حظائر الماعز سبق شرح طريقة بنائها وكيفية الإستفادة منها على الموقع.
  • أن يتوفر الغذاء فى المرعى المتواجد بمنطقة تربية الماعز على حسب حجم القطيع الذى سيتم البدء به.

التعليقات

إترك تعليقاً