التخطي إلى المحتوى
مشروع تأسيس شركة تصدير بدون رأس مال وحتى وصول البضاعة للعميل
مشروع تأسيس شركة تصدير بدون رأس مال

عندما تسافر إلى الصين أكبر البلدن فى تصدير البضائع، وتدخل معرض في مدينة “إيو” ستجد الكثير من المحلات الصغيرة يقوموا بعرض عينات للبضائع، وأنت تقوم بإختيار البضاعة التي تعجبك لشرائها، وهذا المحل الصغير يأخذ منك ثمن البضاعة، ثم يذهب إلى المصنع الذي يقوم بإنتاج هذا النوع من البضاعة التى أخترتها ويتعاقد معه ويصدرها لك، وهذه المحلات الصغيرة تقوم بالتصدير بملايين الدولارات.

ومن هنا يأتى دورنا فى التوضيح للقارئ أن التصدير مهنة من السهل أن تبدأ بدون رأس مال، وهى بخلاف الإستيراد الذى يتطلب رأس مال عالى جداً، فالإستيراد هو أنك تقوم بجلب سلعة لبلدك من الخارج مصنعة فى بلد أخرى، لذا فيجب أن تكون ذو مالية ضخمة للقيام بإستيراد البضائع من الخارج.

إلا أن حديثنا اليوم هو عن التصدير فقط، فالتصدير يتم بدون رأس مال، حيث أن رأس مالك هو أموال المستورد الذى يدفع مبالغ طائلة لإستيراد سلعة مميزة فى بلدك، ليتاجر فيها ويربح الكثير، فتأسيس شركة التصدير فى مصر سهل للغاية وبالأخص فى الفترة الراهنة، حيث يكفيك فقط مبلغ 5 آلاف جنيه مصرى، وهو مبلغ تكلفة تأسيس شركة تصدير وإستخراج سجل مصدرين، وتوفير موقع ومكان محترم للشركة.

وفكرة التصدير بدون رأس مال ليست مقتصرة فقط على مصر، ولكن متاح تأسيس شركة تصدير فى باقى الدول العربية مثل الإمارات، أو السعودية، أو البحرين، أو عمان، أو الأردن، أو الكويت، وغيرها من الدول العربية الشقيقة، حيث أن فكرة العمل واحدة بإختلاف دولة تأسيس الشركة، وفى التالى سنذكر خطوات تأسيس شركة للتصدير من البداية وحتى وصول البضاعة للعميل بطريقة سهلة ومبسطة.

فريق العمل وتأسيس وفتح شركة للتصدير

فى البداية ستحتاج إلى تشكيل فريق عمل يقوم كل شخص من هذا الفريق بمهمة محددة، وخطة عمل واضحة، ويتم تأسيس الشركة عن طريق محامى حيث يقوم بكتابة عقد الشركة، وفتح حساب للشركة فى بنك محترم بعملة البلد المحلية، وبالدولار، وباليورو.

حصر وتحديد المنتجات المحلية القابلة للتصدير

فى المرحلة التالية سيقوم أحد أفراد فريق العمل بعمل حصر للمنتجات المحلية فى البلد التى ستقوم بالتصدير كمصر مثلاً أو الإمارات أو السعودية، فالنسبة لمصر فإن المنتجات المميزة بها أغلبها المواد الخام، والملابس، والمواد الغذائية، ومواد البناء، والأسلاك الكهربائية، والأجهزة المنزلية.

وتعد هذه المرحلة هى الأصعب على الإطلاق لأنها تتطلب الذهاب لزيارة المصانع المصنعة للمنتج الذى تريد تصديره، وتتحدث مع قسم التصدير الموجود بالمصنع، والذين سيرحبوا بك كثيراً، ويجب أن تحاول أخذ بروشور منهم خاص بالتعريف عن منتجاتهم، وصور لها، ليكون عندك قاعدة بيانات محترمة، وتستطيع الإرتكاز عليها فى التسويق لتلك المنتجات دولياً بغرص التصدير.

بحث السوق الذى سيستورد البضاعة التى ستصدرها

فى هذه المرحلة ستقوم بالبحث عن السوق الذى يحتاج هذه المنتجات التى ستقوم بتصديرها، والأفضل هو أن يتم التركيز علي إفريقيا والدول العربية، وذلك لأن إشتراطاتهم أسهل في إستيراد المنتجات من مصر.

ويجب البحث عن سعر المنتج داخل هذه الأسواق، وحاول أن تصل لصور المنتج حتى ترى شكل العبوات، ولا يوجد أى مانع في تلك المرحلة ان تقوم بعمل زيارة للقنصل التجاري في سفارة الدولة المستهدفة، وذلك بغرض إستيضاح أي معلومات عن التصدير لدولتهم.

الإتفاق مع المصنع

فى تلك المرحلة ستذهب إلى المصنع الذى ستأخذ منه البضاعة التى ستصدرها للخارج، وتبدأ بأخذ أسعار المنتج مواصفاته، والكمية التى تستطيع الحاوية أخذها، وتتفق مع المصنع فى أنك ستقوم بعمل تغليف للمنتج بإسم شركتك.

الجمارك والشحن

فى هذه المرحلة ستتفق مع شركة للشحن والتخليص الجمركى على أسعار النقل البرى من المصنع لميناء التصدير، ومصاريف الجمارك والتخليص، وعندما تجد عميل سيقوم بالشراء منك ستجعل شركة الشحن تخبرك عن قيمة سعر النقل البحرى أو الجوى لبلد العميل.

طرق وشروط الدفع فى التجارة الخارجية

فى هذه المرحلة يجب أن تكون على علم بأن الوسيلة الآمنة للدفع فى التجارة الخارجية هى الإعتماد المستندى، وقد قمنا بشرح مقال مخصص لتلك الطريقة هنا (شرح الإعتماد المستندى)، ويجب أن تحدد طريقة الدفع عند عرض السعر لأى عميل. وهنا يجب عليك أن تكون فاهم لشروط المصطلحات فى التعاقدات التالية CIF – FOB – EXWork

  • CIF وتعني أنك تعطى السعر للعميل شامل كل المصاريف حتي وصول البضاعة لميناء بلده.
  • FOB وتعني أنك تعطيه السعر شامل كل شئ حتي وصول البضاعة داخل ميناء التصدير.
  • EXWork وتعني أنك تعطيه السعر علي أرض المصنع أو مخزنك وهو سيتحمل الباقي.

أدوات الدعاية والتسعير

فى هذه المرحلة ستقوم بعمل بروشور خاص بشركتك، وعليه لوجو الشركة الخاصة بك، ووسائل الإتصال، ثم ستقوم بعمل موقع خاص بك، وتضع عليه المنتجات، ثم تقوم بعمل صفحة فيس بوك لشركتك، وتجهز كارت عليه بيانات الإتصال.

ثم تجهز ملف فيه تكلفة وهامش ربحك حتى يكون مرجع لك عند المبيعات والتفاوض مع العملاء علي الأسعار، وعليك أن تعلم أن هامش ربحك يجب أن يكون قليل جداً حتى تضع قدمك على بداية الطريق في السوق فى البداية، بعد ذلك تقوم برفع هامش ربحك قليلاً حتى يوفر لك ربح مادى معقول.

التسويق والتصدير

فى هذه المرحلة ستبدأ بالبحث عن شركات فى الأسواق المستهدفة، وتتفاوض معهم على الأسعار، وشروط التعاقد، وطريقة الدفع، وفترة التسليم.

كيفية جلب عملاء لإستيراد البضاعة التى ستصدرها

بالطبع سيراودك الكثير من الأسئلة على رأسها كيف سأقوم بجلب عملاء، وأنا مازلت فى البداية، سأدلك فى هذا المقال على موقعين يعدوا بمثابة الكنز بكل ما تحويه الكلمة من معانى:

  • الموقع الأول هو موقع تريد ماب، وفى هذا الموقع تقوم بإدخال البضاعة ليعطيك الدول التى تستورد هذه البضاعة، وأيضاً الشركات ومواقعها وأرقام التليفون الخاصة بها، وحجم إستيرادها.
  • الموقع الثانى هو موقع الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات فى مصر، وهذا الموقع يعطيك معلومات عن الإستيراد والتصدير والجمارك والتعبئة والتغليف فى مصر، وغيرها من إحتياجات كل من يعمل في مجال التصدير.

المصدر

هذه الدراسة الكاملة عن أسرار تأسيس شركة للتصدير، تم تقديمها من الأستاذ/ عماد محمد، أحد كبار العاملين بمجال الإستيراد والتصدير

التعليقات

  1. اللهم صل علي النبي بجد بجد انت عديت مرحلة الإنبهار عندي .. انا مش مصدق ان لسة في ناس كدة .. انت بتقول تفاصيل تفاصيل الشغلانة .. من الأخر بتقول سر المهنة .. ومبتبخلش بأى معلومة عن حد .. فانت مش سايب لي كلام اقولة.
    جزاك الله خيرا ربنا يوسع عليك ويكرمك ويبارك لك ويوقف لك ولاد الحلال زي ما انت نيتك صافية وخير انك تساعد الشباب ومش مستني مقابل من حد انت انسان جميل من جواك انت بتكتب مواضيع ذهبية

إترك تعليقاً