التخطي إلى المحتوى
هل الملك زوسر هو مؤسس الأسرة الثالثة؟
هل الملك زوسر هو مؤسس الأسرة الثالثة

حكم نثر خات أو نثر أر خت أو نثري خت (أي رباني الجسد أو إلهي الجسد) وإسمه المعروف به الأكثر شيوعاً هو زوسر أو جسر بمعني المقدس. حكم الملك زوسر تسعة وعشرون عاما طبقاً لمانيتون أما قائمة الملوك يذكر تسعة عشر عاماً. فهل هو الملك المؤسس للأسرة الثالثة؟ .. وكيف تأسست الأسرة الثالثة؟ .. وهل هو ابن للملك خع سخموي آخر ملوك الأسرة الثانية؟

ارتبط نشأة الأسرة الثالثه بثلاث ملوك هم سا نخت و نب كا و نثر خت (زوسر) توجد أدلة أثرية تحمل أسماء ملوك و بيان تتابعهم علي العرش و من ينسب إليه فضل تأسيس الأسرة الثالثة توجد نظرية تؤيد علي بعض الأدلة الأثرية منها طبعات اختام عثر عليها في بيت خلاف و ابيدوس توضح الصلة بين الملك خع سخموي و نثر خت عن طريق الملكة ني ماعت حسب ختم طيني في مقبرة خع سخموي في ابيدوس كتب عليه اسم الملكة ني ماعت حب أم أبناء الملك عثر أيضاً علي اختام كتب عليها ألقاب أم الملك مصر العليا و السفلي مما يتتضح أن الملكة ني ماعت حب هي الزوجة الملكية للملك خع سخموي و أم للملك نثر خت.

رأى العلماء حول مؤسس الأسرة الثالثة

بعض علماء الآثار يري أن مؤسس الأسرة الثالثة هو الملك سا خت هو الابن الأكبر للملك خع سخموي وانه لم يقدر جلوسه علي العرش لفترة طويلة و عند وفاته لم يجب سوي بنت في سن مبكرة فخلفه علي العرش نثر خت أخوه الغير شقيق بناء على أدلة أثرية الملك سا خت اول ملوك الأسرة الثالثه ذلك بإعتبار أن الملك خع سخموي تزوج ثلاث سيدات أنجب من الاولي الزوجة الرئيسية التي لم يذكر إسمها ابنه سا خت الحاكم الشرعي للعرش.

ومن الزوجة الثالثة الملكة ني ماعت حب ابنه نثر خت اكتسب الملك سا خت الحكم الشرعي للعرش نتيجة زواجه من الأميرة حر نبتي الوريثة الوحيدة للعرش وأشهر زوجات الملك خع سخموي أنجب منها الأميرة أتت كا اس عندما مات الملك سا خت خلفه علي العرش أخوه الملك نثر خت.

الملك نثر خت اعترف في بداية عهده بمكانت زوجة أبيه و أخيه. سجلت بردية تورين اسم الملك نثر خت بالمداد الأحمر تأكيد لتميزه وأهمية عهده اعتبره مانيتون اول ملوك الأسرة الثالثة أو اول ملوك منف كلها. يبدوا أن مانيتون قد وجد اغتصاب للحكم من قبل ساخت بزواجه من الملكه حر نبتي زوجة الملك خع سخموي وألقي تأسيس الأسرة للملك نثر خت احتمالات منها اسم الملكة ني ماعت حب أم نثر خت اسم الإله حاب اله قديم عبد فى منف مما أدي الي ارتباط هذا الملك بمنف و اهتمامه بها.

حكم بين عهده بعض المغتصبين للعرش بعد استرداد العرش أصبح عهده يمثل بداية جديدة. أقام الملك ثلاث مقابر مقبرة بيت خلاف تقع جنوب ابيدوس شيدت علي هيئة مصطبة بالطوب اللبن عثر علي اسمه مدون و معه أسماء كروم و بعض أسماء الموظفين علي سداد من الطين.

التعليقات