التخطي إلى المحتوى
ما هو التأريخ البشرى وأهميته فى ترميم التاريخ (بحث كامل)

** ان التاريخ فى مواده غزير بجانب المتعة والتشويق، ففيه احوال القرون الاولى وهو دائما ما يعيد نفسه وبذلك لا نجد التجديد. وما أختلف فيه قط سوى المسميات، حتى فى علوم الفضاء والكون ذلك العلم الذى يتشدق به العصر الحديث ما هو فى الاصل الا تطور ما كانت ترجع جذوره الى الالاف من السنين.

** وكل باحث ودارس للتاريخ يتأكد تماما بانه دائما ما يعيد نفسه وفى احيانا كثيرة بنفس الاسلوب سواء فى البداية او النهاية. ولكن قمة العجب فى التاريخ هو اصرار الانسان على الخطأ ويدعى بانه هو التاريخ الحق. ومن هنا لفت انتباهى الكثير من الموضوعات التى لو تغيرت لتغير معها التاريخ المزيف وسيظهر التاريخ الحق وتقفل بذلك ابواب جدالية كثيرة.

** ان موضوع ترميم التأريخ سيلاقى كذلك الجدل الكبير والكثير وهذا أمر لا شك فيه وخاصة ان جذور موضوعاته من لب القرأن الكريم، ذلك الكتاب الذى لم يفرط الله فيه من شىء ولكن كان الانسان اكثر شيئا جدلا ذلك الكتاب الذى لم يصدقه سوى المؤمنين فقط مع انه فى حقيقة الامر كتابا للناس جميعا وفيه التوضيح الكامل الشافى لما اختلف عليه العلماء ومن قبلهم بنى اسرائيل.

** فالتأريخ البشرى يبدأ مع هبوط ادم عليه السلام ومعه حواء الى الارض، وكان هذا الهبوط هو البداية الحقيقية للبشرية ولتاريخها على الارض ولكن للاسف الشديد فان اغلب علماء الارض ومؤرخيها قديما وحديثا لم يتنالوا التاريخ والتأريخ منذ هذا الحدث الا القليل منهم وطبعا من المسلمين. بل تمادى الانسان اكثر من ذلك وغالط فى الاحداث التاريخية وبعضها لم يصدقها على الاطلاق ومن هنا حدث المغالطة بل المغالطات التاريخية سواء فى التاريخ او التأريخ.

** فاصبح التاريخ هكذا يسير على هوى الاقوام والشعوب حتى ظهر لنا تاريخ مغلوط فى اشياء كثيرة وفى ظاهره الحق وهو يضمر فى باطنه الباطل كله. والامثلة الدالة على ذلك بلا حصر ومنها على سبيل المثال من يدعون بان التاريخ البشرى يرجع الى الملايين من السنين، وفى ذلك مغالطة كبرى من الاساس. مع ان اهل التوراة والقرأن يعرفون جيدا بان الاسنان كان أخر خليقة فى الكون كله ومن بعد الانسان لم يخلق شىء قط.

**وعندما هبط الانسان الى الارض بدا معه التاريخ والتأريخ ام قبل هذا الهبوط فلا يمكن حصره او حسابه لانه من الغيب مع اعترافنا حقا ولما لا بان يكون الكون كله قبل الانسان قد خلق منذ الملايين من السنين، فلا يجب الربط بين هذا وذاك. وهناك ايضا من يتشدق حتى اليوم بالمدينة الفاضلة ومدينة الذهب وما الى اخره من مسميات، تلك المدينة التى كتبت عنها الكثير من الشعوب كلا على هواه وبما لديه من اسانيد ملفقة وخيال بشرى، مع انه فى الحقيقة ان تلك المدينة كانت توجد فعلا ودمرت لانها عصت أمر الله تعالى.

** وهناك من يدعى ايضا بان اصل الانسان من السلالة القردية العليا والتى تطورت مع الازمان، ومازال الكثيرين يتمسكون بشدة بتلك النظرية وفرضوا لها النظريات والمجلدات. ولايريد الانسان ان يتعرف او يعترف بحقيقة الامور تلك الحقائق التى لم تذكر قط سوى فى كتاب الله الحق وهو القرأن الكريم. ولكن هكذا لابد ان يكون الانسان متمردا على اللهوفكيف لهذا الانسان ان يؤمن بكتاب الله ويصدق ما كتبه الله جل فى علاه.

** فالحياة التى توجد على الارضالان وصلت الى خريفها فى كل شىء وعلى راس كل الاشياء تخاريفها فى التاريخ والتأريخ،وهكذا غرقت الارض فى النظريات اللاعقلية وفكر الانسان فى قوانين الاشياء وشرحها ووضع لها النظريات والنظم، واهتم بمعرفة الطبيعة والاثار ونسى فى زحمة الدنيا خالق تلك الطبيعة وخالق تلك الارض بل وخالق هذا الانسان نفسه وهو الله الواحد الاحد الذى لا شريك له وهو على كل شىء قدير.

** فيا ايها الانسان نعم لقد استطعت ان تغزو السماء والارض واستطعت ان تفعل كل شىء واستطعت ان تفسد فى البر والبحر والسماء، ولكنك فشلت الفشل الذريع فيما هو ابسط من ذلك بكثير الا وهو ترميم وتصحيح التاريخ. فهناك الكثير من النظريات المخرفة واخرى ملفقة فهل أن الاوان لتصحيحها؟؟. والى متى سيظل التاريخ هكذا بدون تصحيح؟؟.

** ان بداية تصحيح التاريخ لابد ان يبدأ مع اعادة تقويم التأريخ والفصل الكامل بين نشأة الكون ونشأة الانسانبالرغم من العناصر المشتركة بينهما ومنه الماء الذى خلق منه الله تعالى كل شىء حى، ثم الاتجاه الى الدين ذلك الدين الذى نسيه البشر جميعا وهذا ليس أمر اليوم بل ومنذ الخليقة الاولى نفسها.

** والغرض من ترميم التاريخ هو فتح الموضوعات ذات الحساسية الشديدة بلا نفاق او مواربة حتى ولو كان فيه الغضب والسخط من اقوام اخرين. تلك المواضيع التى أختلفت فيها الاقوام والشعوب، وانه لو تحقق ذلك بصدق وعدل لتم تهذيب النفس البشرية الامارة بالسؤ بل ومحركها الاول وهو الشيطان الرجيم.

** فما اعجبك من مخلوق ايها الانسان!! فأنت فى قرارة نفسك تعلم الكثير والكثير من الحقائق ولكنك تتغاضى عنها لحاجة فى نفس يعقوب!!. وكونك كذلك تعلم على سبيل المثال المخاطر الجسيمة التى تحيط بك من كل جانب،ومع ذلك فانت مصمم دائما على العناد وتحريك الارض على هواك. بل والادهش من ذلك كله هو انكارك لصاحب هذا الكون وخالق هذا الكون كله وهو الله الكريم والذى لم تقدره حق قدره على الاطلاق فكنت هكذا ايها الانسان ظلوما جهولا.

** فاى عقلية تلك التى تعلم الحقيقة وتتغاضى عنها الا يدل ذلك على صدق قول الحق بان الانسان كان ظلوما جهولا ؟؟. ان الله تعالى كرم الانسان عند خلقه فهل شكر الانسان ذلك؟؟ فهكذا الانسان منذ القديم من الزمان متمردا على الارض وقالبا للحقائق ولا يرغب فى التصديق ولا حتى الاعتراف بالحق. وهكذا فعل الانسان مع التاريخ فاضاع معالمه الحقة وعلى راس كل هذه الحقائق ان الانسان خلق فقط لشيئين لا ثالث لهما وهما الايمان بالله الواحد والعمل الصالح على الارض.

** وبحثنا هذا يشمل بفضل الله موضوعات جوهرية هامة مازال العالم اكثر جدلا فيها،مع ان حقيقة هذه المواضيع واضحة وضوح الشمس ولكن الانسان لا يرغب فى توضيحها او الاعتراف بها. وهذه الفكرة جاءتنى بعد دراسة تاريخ العالم والذى فيه العجب العجاب ولكن القليل من الناس يعلمون. بل لنا الفخر بان التوضيح الكامل جاء فى كتابنا الكريم وهو القرأن الكريم وهذا ما تميز به القرأن عن باقى الكتب الاخرى ويكفينا فخرا بانه كتاب الصدق والعدل ولكن اكثر الناس لا يصدقون.

** فلماذا لا يتجه العلماء الى دراسة تلك المواضيع من القرأن الكريم ام على قلوبهم اقفالها ام يخشون من الحقمع انهم يتشدقون بالعلم والاثار والحفريات وما الى اخره من مواضيع تخص التاريخ والانسان، ولكنهم امام كلام القرأن الكريم وهو كلام الصدق والعدل فهم عنه غافلون.

** واخيرا ادعوا كل من يقرأ هذه الموضوع ان يقرأه بتمعن شديد وتدقيق وليكن على راس المواضيع كلها هو الموضوع الاول الخاص بموضوع التأريخ البشرى نفسه ثم نسترسل مع باقى المواضيع الاخرى بفضل الله وهو العليم الحكيم.


** الموضوع الاول : التأريخ البشرى.

**ان الحقيقة المعلومة المجهولة لكل البشر على اختلاف عقائدهم ومللهم هى ان التاريخ البشرى والتأريخ يبدا حقا مع هبوط الانسان الاول الى الارض وهو ابينا ادم عليه السلام، وفى ذلك لا يختلف اليهود والمسلمين وكثيرين من اصحاب الملل الاخرى فى الشرق وكذلك مسيحية الشرق.

**ومعنى ذلك ان البشرية يبدأ تاريخها الحق مع هذا الانسان الاول وليس قبل ذلك،لانه من قبل كان هناك الكون فقط بما فيه من مخلوقات لا يعلمها الا الله والذى اوحى فى كل سماء امرها وهو العليم الحكيم. والخطأ البشرى هنا هو ربط خلق الانسان بخلق الكون بالرغم ما بينهما من عناصر مشتركة. وان الاصوب والاصحح هو عدم ربط هذا بذاك وخاصة انه من المعلوم جيدا بان خلق الانسان كان أخر خلق على الاطلاق، وهذا ما أكده العلماء فى العصر الحديث على مستوى اختلافتهم العلمية.

**ومن الامور العجيبة كذلك فى تقدير وتقويم الاشياء هى نظرية (الكربون المشع 14) والذى يضرب ناتجه فى رقم الف، فتظهر بذلك تقويمات الاشياء. وحتى الان لم يوضح العلماء ما هو الغرض الحقيقى من ضرب ناتج الشىء مثل الخشب او العظام فى الحفريات مع الرقم الف!!!. وبذلك تكون المحصلة الناتج ستة اصفار (مليون)فعلى سبيل المثال للتوضيح: هذا الشىء القديم مثلا يتراوح زمنه بحوالى 4 الاف سنة فطبقا لنطرية الكربون المشع فيضرب هذا الرقم فى الاف فتكون المحصلة 4 مليون سنة. وهنا نتسائل مرة اخرى لماذا يضرب هذا الناتج او قدم الشىء فى الرقم الف؟؟.

**وهذا السؤال تم طرحه على الكثير من العلماء بما فيهم علماء وكالة ناسا انفسهم ومع ذلك لم يقدموا اية اجابات على الاطلاق. وهناك شىء اخر مع نظرية اخرى ولكن تستخدم فى الحسابات الكونية فقط لاغير وهو ضرب احتمال الناتج فى الرقم 100. فمثلا لو كان قدم هذا النجم او المذنب على سبيل المثال اربعة ملايين سنة فطبقا لهذه النظرية يضرب هذا الناتج فى الرقم 100 فتكون المحصلة الملاين والملاين من السنين او 400 مليون سنة وهكذا تاتى البلبلة الكبرى فى التاريخ والتقويم والتأريخ.

**وكل انسان عاقل على وجه هذه البسيطة ولا يشترط فيه ان يكون عالما بل عاقلا قبل كل شىء، يعلم جيدا وعن يقين بانه لا ربط مطلقا بين خلق الكون وخلق الانسان بالرغم من العناصر المشتركة بينهما. وقد يكون بينهما فعلا فارق زمنى يتعدى الملايين من السنين بحساباتنا البشرية. اما اصحاب النظريات المخرفة فى هذا الموضوع فلهم غرض واحد فقط وهو عدم الاعتراف بالاله الواحد وكل ما اعده لنا هذا الاله من دلا ئل كونية وحسابية للدلالة على تفرده بالخليقة كلها وهو الواحد الاحد الذى لا شريك له.

**ومن هنا يمكننا ايجاز الخليقة من واقع شقين لا ثالث لهما،وانما كان التكذيب بذلك لان هذا التفصيل لم يذكر سوى فى القرأن الكريم فقط وبعضا منه فى التوراة القديمة وكلاهما لا تصدق فيهما اوروبا منذ القديم من الزمان.وهاذين الشقين الذين نتناولهما فى ايجاز شديد هما الخليقة قبل الانسان ثم خلق الانسان نفسه.

** الخليقة قبل الانسان :- ان ذكر تلك الخليقة كاملة لم تذكر اجماليا سوى فى القرأن الكريم فقط، اما فى التوراة القديمة فلقد تم ذكرا من بعض هذه الخليقة ولكن ليس بالتفصيل وكما جاء فى القرأن الكريم بل وبعضا منهم حادوا عن الحق ولذلك جاء القرأن ليصحح ما كانوا فيه يختلفون.

ولقد اعطانا الله تعالى الارقام لتكون الرمزية والدليل فى الحسابات التقريبية،ومن هنا نشأ فى الفكر البشرى الاختلاف فى الارقام والحسابات وهذا ليس بالامر العسير ولا يؤدى الى العصبية،ولكن العصبية تظهر مع العناد والتكذيب وهكذا الحال مع غير المسلمين.

ولقد اخبرنا الله تعالى انه خلق الكون كله وما فيه فى ستة ايام ثم استوى على العرش فى اليوم السابع يدبر الامر. واعطانا الله فى ذلك الايات الرقمية لمن يشاء حسابها وتتبعها،مع ان تلك الاشياء ان تركت فلن تنقص الدين فى شىء، وان عمل بها فلن تزيد الدين فى شىء. لان الاساس فى الايمان هو الايمان بالغيب الذى يتقدم على الصلام وتصديق بكل ما اخبرنا به الله تعالى بدون كبرياء ومعاندة او رغبة فى عدم التصديق.

وان الله سبحانه وتعالى اعطانا فى ذلك حقائق رقمية وهى :

* ان اليوم عند الله كألف سنة مما نعد.

* يعرج اليه فى يوم كان مقداره خمسون الف سنة.

* ومعنى ذلك يمكننا القول بان الله تعالى خلق الكون كله فى ستة ايام او فى ستة الاف سنة مما نعد على اساس ان اليوم عند الله كألف سنة مما نعد. ثم فى اليوم السابع استوى على العرش ليدبر الامر،وبذلك يكون عمر الكون كله قد خلق وتم صنعته فى سبعة الاف عاما كاملة وهذا كله قبل خلق الانسان نفسه بل يمكن ايضا قبل خلق الملائكة والجان.

**وهذا هو كلام الله وهو اصدق الصادقين،وان الكون كله قبل خلق الانسان كان عمره سبعة الاف سنة بعرف الله اما فى عرف نظرية الكربون المشع فيكون عمر هذا الكون سبعة مليون سنة على اقصى تقدير، فمن اين اتىت تلك المليارات من السنين،وهل فكر احدا فى هذا السؤال من قبل؟؟.

**ومن ناحية اخرى فان المسافة من الارض الى سدرة المنتهى حيث عرش الرحمن مسافة زمنية قدرها الله تعالى بخمسين الف سنة وكما اخبرنا جل فى علاه فى القرأن الكريم. فأى انسان مهما أوتى من علم وتكنولوجيا وصواريخ فضاءلا يمكنه ان يقطع هذه المسافة للوصول الى سدرة المنتهى.ثم من هو هذا الانسان الذى يستطيع ان يعيش خمسون الف سنة مع ان اكبر معمر على الارض لم يلبث سوى 960 سنة فقط وهو ادم عليه السلام وكذلك نوح عليه السلام، افلا تتدبرون؟؟.

**ويتضح من كل ذلك طلاقة قدرة الله والانفراد بالخلق والوحدانية ولو كان معه الهة اخرى لابتغى كل أله ومن معه الى العرش سبيلا واختلفت المقادير. وهذا لم يحدث من قبل ولن يحدث من بعد قط. ومعنى ذلك بالاسلوب العلمى الحديث بان الكون كان قبل الانسان بمدة لا تقل عن سبعة مليون سنة طبقا لنظلرية الكربون المشع، وهى فى عرف وحسابات الله سبعة ايام فقط. فسبعة ايم فقط فى عرف الله يساويها سبعة مليون سنة بحسابات العلماء ويساويها 700 مليون سنة طبقا لنظرية وكالة ناسا الامريكة بالنسبة لعلم الكون ( 1000 طبقا لنظرية الكربون مضروبا فى رقم 100 طبقا لنظرية الكون ) وبذلك يظهر رقم رهيب ومهول من الاصفار.

**ويمكننا ان نصدق هذا الرقم ولكن لا يمكن ربطه بعمر الانسان وخاصة ان العلماء انفسهم اقروا مرارا وتكرارا بان الانسان بجميع المقاييس والاعراف لابد ان يكون اخر خليقة فى الكون او فى الخليقة كلها. فهكذا توصل العلماء الحديثون الى هذا الامر فلما الجدال والمعاندة. وقد اخبرنا الله تعالى بذلك فى القران الكريم منذ اكثر من 1430 عاما فى الوقت الذى كان يسير فيه العالم فى ظلام دامس فى كل الامور والعلوم، فجاء القرأن الكريم كنور وهدى للبشرية وانما يخشى الله من عباده العلماء ولكن قليل من الناس يؤمنون.

**ثم هناك قضية اخرى وما هى بقضية على الاطلاق لدينا نحن المسلمين وهى مدة تدبر الله للامر بعد استوائه على العرش،وهذا يدخل فى علمه الغيبى لوحده فقط جل فى علاه، ولايجب الافراط فى هذا الموضوع وحتى ان بدت لنا ملامحه، فان تبدو لنا تسؤ لنا وكما امرنا الله تعالى فى قرأنه الكريم.

وهكذا نقول بان الخلق قبل الاسنان كان منذ 7 ايام عند الله او سبعة مليون سنة وكما فى نظرية العلماء او سبعين مليون سنة وكما فى نظرية الكون طبقا لنظرية وكالة ناسا الامريكية. وهنا يتبادر لنا نفس السؤال مرة اخرى عن اهمية نظرية الكربون الشمع وضرب الناتج فى الاف ثم نظرية وكالة ناسا وضرب الناتج بعد الكربون فى الرقم 100 فتظهر النتيجة بهذا العدد من الاصفار!!!. 

** خلق الانسان :- ان المشكلة الكبرى فى هذا الموضوع هو اصرار العلماء على ربط خلق الانسان بخلق الكون، وخاصة انه لدينا نحن المسلمين ليس هذا الامر بمشكلة على الاطلاق لاننا سواء هذا او ذاك فنحن نؤمن بكلام الله وهو اصدق الصادقين. وان العلماء يستندون فى أرائهم هذه الى العناصر المشتركة بينهما مثل الماء الذى خلق منه كل شىء حى والهواء والطين وما الى اخره من عناصر. وان الانسان الاول خلق من الطين.

والطين هو الخليط بين الماء والرمل او تربة الارض، وان الانسان الاول خلقه الله من هذه التربة الارضية وهى باللغة العربية (الاديم) ومنها اشتق اسم ادم عليه السلام.

وهذا الاديم الارضى كان موجودا بالارض منذ ان خلقها الله اى موجودة قبل خلق ادم بسبعة ايام او سبعة مليون سنة او اكثر وكما وضحنا من قبل. يضاف الى ذلك مدة خلق ادم نفسه ثم قيامه ومعيشته فى الجنة حتى موعد الهبوط الى الارض.

وعند تشريح جسم الانسان نجد فيه كل العناصر الموجودة فى التربة الارضية وهذا دليل علمى قاطع بان الانسان خلق من هذه التربة، ولكن هنا نقول بالرغم من هذه العناصر المشتركة لا يمكن باى حال من الاحوال حساب قدم الارض او الكون بقدم الانسان. وعند تحليل الاحجار التى جلبت من الكواكب الاخرى مثل المريخ او من القمر، فلقد وجد العلماء ان قدم هذه الاحجار يمثال قدم الارض تماما وهذا يؤكد للناس ايضا وخاصة العلماء المهتمين بالامر بان الخليقة كلها والكون كانت فى الاصل شىء واحد لان الخالق واحد. وان تكوين الارض والكواكب وما الى اخره حدث نتيجة الانشطار الكونى العظيم الذى حدث فى مدة لا يعلمها الا الله،وفى هذا الانشطار خلقت الارض والسماء والكواكب وما الى اخره من فضاء فسيح لا يعلمه الا الخالق وهو العليم الحكيم.

وكذلك فى الانسان نفسه يوجد خلقة امرها غريب وعجيب وهى ( الروح ) والتى لايعلمها الا الله فقط وهى من مفاتيح الغيب الخمسة والتى لايعلمها الا هو وحده جل فى علاه.وبرجوعنا الى الانسان يتأكد لنا مما لا يدع مجالا للشك بانه من طينة تلك الارض خلق الانسان ولكن لا يجب الخلط بينه وبين قدم الارض. وان التاريخ البشرى منفصل تماما عن تاريخ الكون. لان التاريخ البشرى والتأريخ لا يبدأن الا منذ هبوط ادم الى الارض وليس قبل ذلك. حتى فى ذلك التأريخ فيه الاختلاف الكبير فى تقدير حسابات السنين،ويمكن الاختلاف حول عددا من القرون مثلا ولكن لا يمكن ان يكون الاختلاف حول الملايين من السنين البشرية.

وتلك المشلكة الحسابية ليست وليدة اليوم بل منذ القديم من الزمان،ولكن السؤال الدائم الان مع كل علماء الارض لماذا تصرون على ربط خلق الانسان بخلق الكون،افلا تتدبرون؟؟. فعندما نتحدث عن التاريخ البشرى او عمر البشرية فلابد ان نبدأ به منذ هبوط ادم على الارض وليس قبل ذلك. وان هذا التاريخ كله منذ ادم حتى يومنا هذا لايتعدى الالاف من السنين فقط وليس الملايين. ونسطتيع ان نؤكد ذلك من واقع القصص القرأنى الكريم واحوال القرون الاولى، ولكن للاسف الشديد عندما تزعمت كنيسة روما قيادة العالم ألفت التاريخ على هواها وادعت بان كل شىء قبل الميلاد كان من اساطير الاولين.

ولكن القران الكريم وضح لنا كل ذلك وماهو باساطير ولكن حقائق مؤكدة بل واثبتها العلم فى العصر الحديث ولكن قليل من الناس يعلمون. حتى فى تقسيم تطور الانسان لفيه اللغط الكبير، وهذا ينافى تماما تاريخ القرون الاولى وكما فى القصص القرأنى الكريم.

فهاهى وكالة ناسا الامريكية تقول وتنشر على العالم بانه فى الالف عاما القادمة سوف تنتهى البشرية تماما لنضوب الشمس وتوقف الهواء وما الى اخره من اقوايل، وتفرد ذلك فى كتب ونظريات. ثم تظهر مجموعة اخرى من العلماء ويقولون بان العمران البشرى على الارض لن يتعدى سبعة الاف عاما،فمن اين اتوا بكل تلك الاراء والنظريات؟؟.

ثم ان ( علم الساعة ) نفسه تم ذكره فى عهد موسى عليه السلام لقوله تعالى لموسى وكما جاء فى القرأن الكريم ( ان الساعة أتية أكاد اخفيها ) وقال تعالى ايضا ( ان الساعة اتية لا ريب فيها ). ومعنى ذلك ان لهذا العمران البشرى اجل محدد وان الساعة اتية بغتة بالرغم من وجود دلائل او علامات لها سواء كبرى او صغرى ولكن اكثر الناس عن هذا كله غافلين. وان اشرط الساعة قد وضحها الله تعالى للناس دليل على رحمته الكبرى واعطاء الفرصة بل والفرص للناس فى كل زمان ومكان للتوبة والعودة الى الله لانه هو الغفور الرحيم وانه هو التواب الرحيم.

فكيف بعد كل ذلك يدعون بان البشرية عمرها الملايين من السنين!! ومن اين اتت كل تلك الملايين من السنين؟؟. ومن هنا قمت بفضل الله بعمل جدول تقريبى لتاريخ البشرية منذ ادم عليه السلام حتى وقتنا المعاصر ويمكن الجدل حول هذا التقويم بعدد من القرون وليس بملايين السنين كما يدعى هؤلاء العلماء.

هذا الجدول التقريبى وضع على اساس ان القرن يقدر بمائة عاما ولا نفرق بين السنة الشمسية او القمرية.

ومن المعروف ان القرون الاولى لم تهتم بالتأريخ الكامل بل اهتمت بالحوليات فقط. وهناك من اعتبر ان القرن يقدر بحوالى اربعون سنة كما فى السابق والكثير من الحضارات القديمة،وهناك من قدر القرن بحوالى ثمانون سنة، وهناك من قدره بحوالى مائة سنة وهناك من قدره بحوالى مائة وعشرون سنة.ولم يصبح القرن محددا بمائة سنة الا منذ القرن السابع عشر الميلادى فقط وليس قبل ذلك.

ويمكننا هنا ان نبسط حسابات التأريخ البشرى منذ ادم عليه السلام حتى وقتنا المعاصر فى العديد من النقاط التى لا تقبل اى شك على الاطلاق ولكن هناك اختلاف حسابى فقط، ومن اهم هذه النقاط ما يلى :-

1- يقول العلماء بان ادم عاش على الارض 930 سنة شمسية ويقابل هذا الرقم 957 سنة قمرية. وهذا يوضح اختلاف رقمى يقدر بحوالى 27 عاما وكما هو واضح فى هذا الامر. ولذلك سنسجل التاريخ والتأريخ هنا على اساس السنة القمرى.

2- ان اكبر معمر عاش على الارض كان سيدنا نوح عليه السلام وبلغ من العمر 950 سنة، ويقال منها 650 سنة قبل الطوفان و300 سنة بعد الطوفان.

ومن هذا الامر يمكن الان وضع هذا لجدول التقريبيى لحساب التأريخ البشرى كله كما يلى :

* عاش ادم عليه السلام على الارض                                        960 سنة
* ولد نوح بعد موت ادم بمدة 130 سنة                                    130 سنة
* حدوث الفيضان العظيم وعمر نوح 650 سنة                            650 سنة  

اجمالى عدد السنين منذ ادم حتى الفيضان                                 1740سنة

وبعد احداث الطوفان ظهرت البشرية مرة اخرى وتفرق الناس وظهور الالسنة المختلفة وكانت :-

* قصة النبى هود وصالح عليهما السلام وهما من الجيل الرابع من بعد نوح، وكما يقال بان نوح عاش على الارض بعد الطوفان 300 عاما وبعده باربعة قرون كانت قصة هود وصالح عليهما السلام اى هذا حدث فى العام 700 بعد الفيضان العظيم… والله اعلم على كل حال.

* قصة هود وصالح عليهما السلام ( اول حضارتين ) فى عام                       700
* قصة ابراهيم بعد نوح بعشرة اجيال والاصح قرون بعد الطوفان فى عام         300
* يوسف عليه السلام وهو الجيل الثالث من نسل ابراهيم +                          300
* المدة بين موسى ويوسف عليهما السلام وكما فى التاريخ التقريبى +            300
* داود من بعد موسى بحوالى ستة قرون كاملة ومملكة اسرائيل الاولى +         600
* زكريا بعد خمسة قرون من مملكة داود وسليمان عليهما السلام +                500
* مولد المسيح عليه السلام عندما بلغ زكريا 150 عاما +                          150  

يكون عام مولد المسيح عليه السلام بعد الطوفان فى عام                          2850

اى ان رسالة المسيح عليه السلام كانت فى عام 2850 بعد احداث الفيضان العظيم، وهذا ما اكده الكثير من العلماء ورجال الدين المسيحى من المؤرخين والذى قال البعض منهم بان الفترة ما بين احداث الارض بعد الطوفان ورسالة المسيح عليه السلام تقدر بحوالى ثلاثة الاف عاما كاملة.

ويتضح من هذا الجدول التقريبى بانه منذ ادم عليه السلام وهبوطه الى الارض حتى عهد ورسالة المسيح عليه السلام فان عمر البشرية على الارض كان بالتقريب اربعة الاف وخمسمائة وستون عاما ( 4590 عاما ).

ومن ناحية خرى فان العمران البشرى على الارض ما بعد الطوفان العظيم حتى رسالة المسيح عليه السلام فكان هناك عمر بشرى يقدر بحوالى ألفين وثمانمائة وخمسون عاما ( 2850 عاما ) .

ومنذ ميلاد المسيح وحتى وقتنا المعاصر فهناك تاريخ بشرى يقدر بحوالى 2010 عاما كاملة.

** فيكون تاريخ البشرية والتأريخ منذ ادم حتى يومنا هذا 1740 + 2850 + 2010 = 6600 عاما.

** وتاريخ البشرية بعد الطوفان وحتى يومنا هذا 2850 + 2010 = 4860 عاما.

** فمن اين اتى العلماء بعد كل ذلك بتلك الملايين من السنين فى تطور العمران البشرى على الارض؟.

ومن ناحية اخرى فان التاريخ الميلادى التى وضعته الكنيسة الرومية فى اوج مجدها لفيه المغالطات الكثيرة سنتناوله فيما بعد بالتفصيل الموجز فى موضوع حدوث المغالطات فى التاريخ والتأريخ. وهذا كان لحاجة فى نفس يعقوب وليس مجاله ههنا الان.ولكن هنا بصفة عامة وضعنا جدولا تقريبيا للتاريخ والتأريخ ولم تظهر فى حساباته تلك الملايين من السنين لعمر البشر على الارض مطلقا بل فقط الالاف من السنين. وتلك الالاف من السنين فى العمر البشرى لا تمثل الا ثوانى قليلة فى عمر الكون كله الموجود منذ الازل.

وهذا ما يؤكد من ناحية اخرى بان عمر الكون والارض بصفة خاصة شىء وان عمر الانسان على الارض شىء اخر تماما، وعلى كل العلماء المتشدقين بعكس ذلك ان يثبتوا لنا العكس لو استطاعوا، وان لم يستطيعوا وهذا هو الواقع فعليهم احترام الفكر الاسلامى وان يسمعوا لنا كما سمعنا لهم.

مثل هذه الامور تشغل تفكيرى دائما وخاصة مسألة العناد والمكابرة والمغالطة من جانب كل هؤلاء العلماء ثم يكون السؤال لماذا؟؟. فهم حقا لا يؤمنون بالله ولا بكتاب الله وهذا امر يرجع اليهم ولا دخل لنا بذلك،ولكن لماذا يغالطون فى التاريخ والتأريخ؟

**مع انه هناك علماء اخرين من جنسهم وصنفهم وتخصصهم يكذبون نظرياتهم واراءهم وتخاريفهم وهؤلاء ايضا لا يؤمنون بالله ولا بكتاب الله، فلماذا لا يهاجمونهم مثما يهاجموا كتاب الله واراء علماء المسلمين؟؟. ومنهم علماء حديثون يناهضون بشدة نظريات داروين المخرفة وكل ما بها من نشؤ وتطور بل ويفندون النظريات لاثبات كذب الاخرين وعدم مصداقية اراءاهم اون الانسان لم يكن ابدا فى نشأته من السلالة القردية وكما ادعى داروين من قبل. وهكذا نرى العلماء سكارى وما هم بسكارى وخاصة فى عصرنا الحديث هذا. واصبح الناس فى بحورهم العميقة سكارى مثلهم افلا يتدبرون الامر كله لو كانوا علماء حقا!!. ومادمنا نتحدث عن العلم والتاريخ فهاهو القرأن الكريم ايضا يحدثنا عن ذلك واخبارنا باحوال القرون الاولى، فلماذا لا يتجه هؤلاء العلماء لعلوم القرأن ويسترشدون به كما يفعلون مع قصص التوراة وغيرها على سبيل المثال؟؟.

ومن ناحية اخرى نجدهم يغالطون فى موضوع ان العلم لا حياء فيه، فلماذا يستحى العلم ههنا امام القرأن الكريم، هل من مجيب؟؟.

**ومن ناحية اخرى حتى يومنا هذا لم اجد عالما واحدا كذب او استطاع ان يكذب اية قصة من قصص القرأن الكريم او حتى الايات العلمية فى هذا الكتاب الكريم.وان علماء المسلمين انفسهم يصدقون نظرية الانشطار الكونى لمجرد ذكر اية فى القران الكريم تقول ( والسماء كانت دخان ) كما ان القران الكريم حدثنا على الفكر والتدبر والنظر فى احوال القرون الاولى وكذلك فى خلق السموات والارض وكلها ايات وايات لقوم يعقلون. فهؤلاء كلهم لو وجدوا حتى خطأ واحدا فى القرأن الكريم لقلبوا الدنيا راسا على عقب،وهللوا بما فيه الكفاية ليلا ونهارا بدون توقف وما الى اخره من احتفالات لا قبل لها.

**ولكن كتاب الله الذى لم يفرط فيه جل فى علاه من شىء هو كتاب الصدق والعدل وهو اصدق الصادقين لانه من لدن حكيم عليم. وعندما لم يستطيعوا تكذيبه كذبوا فقط بما لم يحيطوا بعلمه وهكذا ظهرت النظريات المخرفة من عقولهم الفاسدة واثروا بها على البشرية من اصحاب العقول الضعيفة ما عدا عباد الله من الصالحين. وكذلك كل المسلمين حتى ولو كانوا من اهل الامية لانهم يؤمنون بالله غيبا ويصدقون كلامه غيبا بدون التحاوراواثبات عكس ذلك. ومن هنا ظهر علينا علماء اخرين يدعون كذبا بان الاسلام ضد العلم وان المسلمين ضد البحث والتنقيب والبحث العلمى وما الى اخره.

**ونتذكر جميعا فى احتفالات العالم فى راس سنة عام 2000 فنجد ان العالم كله انذاك كان متخوفا بشدة ويقولون بانه عام نهاية العالم وكان على راس الامم المتخوفة فرنسا وامريكا نفسها، اتتذكرون ذلك!!. فلما تخوفوا وهم يدعون من ناحية اخرى بان البشرية مازال امامها حياة لاتقل عن الالف عاما.فعجيب امر هؤلاء حقا وهذا هو بعينه السكر البين الفطرى والفكرى الذى نرى فيه الناس سكارى وما هم بسكارى على الاطلاق، فلو تدبروا هذا الامر وقارنوه بمشهد اليوم العظيم والذى جاء ذكره فى القران الكريم، لسجد العالم كله لله شكرا مستغفرين منيبين اليه ولعلهم يرجعون.

**والاعجب فى كل ذلك هو صمتهم عن الرد على ذويهم من العلماء المسلمين، بل وحجب الاعلام العالمى عن ارءاهم حتى لا يستمع العالم لراى العلماء المسلمين فى مثل هذه المواضيع. وهكذا نجد فى اوروبا وامريكا طبقات على درجة عالية من الثقافة ولكنهم يصدقون بان عمر البشرية بدا منذ الملايين من السنين، وكانهم مبرمجين على خط واحد فقط بدون تدبر على الاطلاق يدعون بانهم من اعلى الطبقات المثقفة فى اوروبا وامريكا. ولو تحدث معهم فى هذا الامر يقولون لك بالحرف الواحد وكما سمعته بنفسى ( هذا ما يقوله قرأنكم ونبيكم ولا نصدق سوى علماءنا ومعلمينا ).

**فهكذا وبهذه السهولة يصدقون كل شىء ويدعون بانهم من الطبقة المثقفة ومن المفكرين وما الى اخره من القاب. الا يعرفون بان ما بنى على باطل فهو باطل ام ليس عندهم مثل هذا المثال والفكر؟؟.وهكذا كان التاريخ والتأريخ منذ القرون الوسطى لانه بنى على باطل وما تتبعه من تطور واقوايل خاطئة وباطلة، وهكذا يدوم الحال حتى يغير الله الامر كله ولو كره الكافرون.

**ونحن المسلمون والحمد لله نصدق كلام الله وكلام رسول الله ونتدبر الامر ونكذب المنافقون والكذبة حتى ولو كانوا من العلماء واصحاب الابحاث كما يدعون. انصدقهم هم ونكذب كتاب الله وهو اصدق الصادقين. ونحن نصدق اراء علماءنا بان العمر البشرى على الارض لايتعدى الالاف من السنين وليس الملايين مهما قال الغرب او الشرق ومهما كذب هؤلاء او هؤلاء ما جاء فى القرأن الكريم.

فأين الان القرون الاولى بكل علومها وتراثها واثارها فلماذا لا نسمع لهم صوتا ولا همسا؟؟.وما كتب فى القرأن الكريم ما هو الا تذكرة لمن يخشى وراغبا فى معرفة وتدبر احوال القرون الاولى والحياة حتى قيام الساعة وما بعد الساعة كذلك.

**ثم ان الانسان فى النهاية سيكون ما لبث على الارض الا قليل، يوما او بعض يوم مقارنة بالحساب الالهى الكونى. يوما او بعض يوم هو كل التاريخ البشرى على الارض منذ ادم عليه السلام حتى قيام الساعة، بل الساعة هى الادهى وأمر.

**فيا شباب المسلمين لا تعتقدون فى كل ما يقوله الغرب وما يفعلون ذك الا كبرا وعنادا امام كلام الله،فلا تتاثروا بهم وهاهوالقرأن الكريم مرجعكم الاول فى كل شىء وما فرط الله فى هذا الكتاب من شىء افلا تصدقون واخيرا مازلت فى الحيرة الكبيرة ولا مجيب حتى من وكالة ناسا نفسها وهو السؤال الدائم :- لماذا يضرب الرقم الالف فى الناتج طبقا لنظرية الكربون المشع 14 ثم فى الرقم 100 طبقا لنظرية الكون؟؟. وتخرج النتائج هكذا بالملاين من السنين، لماذا ؟؟. ثم ان نظرية الكربون هذه لها جدوى مع الاخشاب والعظام فقط واحيانا تكون النتائج مخالفة فى كل مرة حسابية افلا تتعقلون؟؟.

** فالقرأن ليس كتاب عقائدى فقط بل كتاب بحثى ايضا ولقد حثنا الله تعالى على البحث والتدبر فى الامم الاولى ام عليها قلوبا اقفالها. فنحن لانقول تدبروا القرأن من ناحية العقيدة او الايمان بل تدبروه كمنهج علمى تاريخى لان فيه احسن القصص وهو اصدق الصادقين. ولاننسى وصف القران على لسان سيدنا على بن ابى طالب كرم الله وجهه: بان القران فيه خبر ما قبلنا ونبأ ما بعدنا وحكم ما بيننا.

** ثم ما معنى كلمة حضارة؟؟وهل هناك تعريف ثابت لها حتى يومنا هذا ولو حتى عن طريق منظمة اليونيسكو؟ ثم عن مذا تبحثون يا علماء الشرق والغرب وانه القرأن الكريم شامل لجذور الحضارات القديمة كلها وغيرها تعتبر فروع وبالتدقيق يمكن الوصول اليها جميعا،ثم من صانع هذه الحضارة نفسها اليس الانسان واصل الحضارات جميعا وباعتراف الجميع هو الشرق ومهدها الشرق وستكون نهاية الحضارات والتاريخ فى الشرق ايضا.

وللاسف الشديد هذا الشرق نفسه ترك منهج الله فى البحث فتركنا سبحانه وتعالى فى النتيجة.

 

التاريخية والاثرية لتسلسل التاريخ البشرى على الاطلاق اهم المناطق

 



م
المكان
 
موضوع البحث
1
الصفا دحنة – الهند
 
الاماكن المحتملة ان يكون ادم عليه السلام هبط فيها على الارض
 
2
المروة – جدة
 
الاماكن المحتملة ان تكون حواء عليها السلام هبطت فيها على الارض
 
3
ديستمسان
 
موضع هبوط ابليس على بعد كيلومترات من البصرة
 
4
مكة
 
موضع الحجر الاسود بيد ادم وهو من احجار الجنة ولامثيل له فى الارض
5
جبل قايسون
 
شمال دمشق حث مغارة الدم التى قتل فيها هابيل ابن ادم بيد اخيه قابيل
6
نود
 
شرق عدن حيث ذرية قابيل وجذور انسان عدن الاول
7
الاقاليم السبعة
 
بلاد فارس والتى اسسها مهلاييل حفيد ادم عليه السلام
8
ارض بابل
 
قبل الطوفان وصناعة الاصنام
9
ايلة – مدين
 
القرية التى تحول اهلها بامر الله الى قردة خاسئين قبل الطوفان والله اعلم
10


عاد الاولى
 
صحراء الربع الخالى وممتدة حتى البحر حيث سلطنة مسقط الان
11
النبى ادريس
 
اول من خط بالقلم وعلاقته بعقيدة زش بت المصرية القديمة والتوحيد
12
الجودى
 
حيث موضع سفينة نوح على قمة الجبل بعد احداث الطوفان
13
ارارات
 
جبل فى تركيا حيث قمته وهى الجودى ومركب نوح
14
قرية الثمانين
 
شمال دمشق وذرية نوح ومن معه بعد احداث الطوفان
15
منابع النيل
 
فى اثيوبيا وسلالة حام وتكوين اول قبيلة حامية قبل الانتشار حتى اسوان
16
كرك نوح
 
فى البقاع بالسعودية حيث قبر نوح عليه السلام حتى الان
17
الشحر
 
بين عمان وحضرموت ونبيهم هود
18
الحجر
 
بين الحجاز وتبوك حيث قوم ثمود ونبيهم صالح
19
اون
 
فرعون ذو الاوتاد وهى حضارة اون الاولى المنسية فى التاريخ المصرى
20
اصحاب الرس
 
قرى فى ثمود او بئر فى اذربيجان او فلج فى قرى اليمامة
21
بئر العبد
 
وهو بكل تاكيد ذلك البئر فى سيناء ويطلق عليه حتى الان بئر العبد
22
اور
 
حضارة جنوب بابل فى عهد النبى ابراهيم عليه السلام
23
سدوم وعامورة
 
وهم قوم لوط وتدميرهم بسجيل منضود
24
ارض بابل
 
وقصة الملكين هاروت وماروت وكما جاء ذكرهما فى القرا، الكريم
25
مصر – فلسطين
 
قصة يوسف عليه السلام
26
مصر – سيناء
 
قصة موسى عليه السلام والخروج الاسرائيلى من مصر
 
27
ننوى
 
وهى ارض او منطقة بالعراق وكان فيها قوم يونس
 
28
قرية المائة الف
 
وهى قرية شهيرة باليمن وبعث اليها يونس بعد خروجه من بطن الحوت
 
29
بعلبك
 
وهى فى لبنان وهم قوم الياس
 
30
فلسطين
 
فى عهد مملكة داود وسليمان اى مملكة اسرائيل الكبرى
 
31
سبأ
 
مملكة اليمن القديمة والملكة بلقيس
 
32
فلسطين
 
حيث مولد السيد المسيح والاحداث المرتبطة بذلك العهد
 
33
امبراطورية روما
 
اكبر امبراطورية عرفها التاريخ البشرى كله
 

** ثانيا :الامم السابقة فى القرأن ومسمى الحضارة فى التاريخ.

** من العجب التاريخى هو الجدال الاثرى والحضارى بين الباحثين من المسلمين والعلماء وكانهم يريدون اثبات التفوق الفكرى للغرب فقط،مع انهم فى حقيقة الامر باحثين بحق ولكن تعصبهم الفكرى ادى الى تشتت الافكار وتلك الهوية القاتلة الفكرية فى المجتمع الاسلامى بصفة عامة،بجانب التخلف والجهل وعدم الثقافة التاريخية والدينية بصفة خاصة.

** و اقول للباحثين والعلماء افيقوا يرحمكم الله ويرحمنا معكم.واين استاذة التاريخ فى جامعة الازهر اقدم جامعة فى التاريخ البشرى على وجه البسيطة،فليقل لى احدا اليوم ما هو ترتيب جامعة الازهر الان على مستوى جامعات العالم،فهل من مجيب؟؟.

** ان الحضارة الحقة يا سادة مذكورة فى القرأن الكريم وفى قصص الانبياء كذلك،ولو طبقنا الجدول السابق الذكر ولو حتى فيه اختلاف عددى بسيط فيمكننا الوصول الى التاريخ الحق والتأريخ الحق.فكلا من التاريخ والتأريخ مرتبتين ببعض كوجهى العملة الواحدة،فاذا مسح وجها من هذه العملة تفقد قيمتها على الفور.

ولذلك لو طبقنا سنين الجدول السابق مع اصل الحضارت بفضل الله سوف نصل الى التاريخ الحق والتأريخ الحق.وهنا نقسم ايضا التاريخ الى قسمين وهما التاريخ قبل احداث الطوفان والتاريخ بعد احداث الطوفان.

(ا) – التاريخ البشرى قبل الطوفان.

** ان التايخ والتأريخ البشرى لا يمكن باى حال من الاحوال حسابه الا بعد هبوط سيدنا ادم حواء الى الارض وهكذا كانت البداية مع ادم عليه السلام.

** سيدنا ادم عليه السلام :- وهو ابو البشرية جمعيا من سلالة من طين ثم خلقه الله تعالى فى احسن تقويم. فاين ههنا الانسان القرد يا اصحاب العقول الخاوية؟؟.ولقد عاش ادم على الارض 930 سنة وهناك يقول عاش 960 سنة،ولاجدال بين هذا الراى او هذا الراى فالمهم هو مدة مكوث ادم على الارض اليس كذلك. وطوال هذه المدة اصبحت له ذرية كبيرة وهى البشرية الاولى على الارض وعمران الارض.

** النبى ادريس عليه السلام (خنوخ) :- وهو اول من خط بالقلم ثم جدال اخر باية لغة خط ادريس بالقلم وما كان خطه الا لهداية البشر للوحدانية وعبادة الاله الواحد.ومعنى انه خط بالقلم اى ظهرت الكتابة ومن المعروف بان الكتابة هى الاساس الحضارى المطلق لاية امة مهما كانت طوال التاريخ القديم. ذلك النبى المنسى تماما فى كل كتب الحضارات القديمة والحديثة، وهو اول من يعلم البشرية الكتابة وهذا مما لاشك فيه لان الله تعالى ذكر ذلك فى القران وانه اول من خط بالقلم كنصا حرفيا ولاجدال مع نص.

ولكن الجدال هو باية لغة كتب ادريس عليه السلام؟؟

** وفى راى خاص متواضع وبلا غرور وليس لاننى مسلم والحمد لله بان هذه اللغة كانت العربية وانها ام واصل كل اللغات جمعيا. وهى من ناحية اخرى اللغة التى نزل بها القرأن الكريم كأخر رسالة سماوية لاهل الارض،ففى البدء كانت العربية وفى الختام للرسائل السماوية كانت العربية.ولاننسى انه فى هذه الفترة كانت البشرية امة واحدة وكما قال الحق سبحانه وتعالى،ولم يحدث اختلاف فى فهم المضمون بين الناس انذاك.

** ومن الناحية التاريخية ايضا ظهرت الكتابة واهم ما بها هو الهداية لعبادة الاله الواحد،ومن المؤكد بان ادريس عليه السلام وصل الى ارض مصر وعاش فى ارض مصر وهو مؤسس الكتابة فى ارض مصر،وفى ذلك موضوع كبير بحثت فيه وخاصة ذلك اللغز البشرى وكما قالت وكالة ناسا عن ذلك المصرى القديم (سيرود) وكيف نوه الى اشياء كثيرة وقال بان اقدم كتاب فى مصر قبل عصر الطوفان كان لعبادة الاله الواحدوهذا الكتاب بالمصرية القديمة اسمه (زش بت) ولقد عملت بحثا كاملا عن ذلك فى كتابى ترميم التاريخ فى الجزء الخاص بجذور الديانة المصرية القديمة.

**ولقد اثبت عن طريق علماء غربيين ومنهم الروسى جولينشيف بان اول جماعة دينية على الارض تظهر كانت جماعة الموحدينفى مصرعلى وجه التحديد وكان على راس هذه الجماعة رجل صالح يدعى خنوخوهذاكله يرجع الى ما قبل عصر الطوفان والى ما قبل ظهور نوح نفسه عليه السلام. وظهرت ايضا جماعة مماثلة.

فى منطقة نود شرق عدن حيث ذرية قابيل بن ادم والتى ارجعت حضاريا الى انسان نود او عدن الاول.

** وفى الحضارة المصرية القديمة اكتشف اقدم كتاب دينى على الاطلاق وبمسميات عجيبة ونتحدى بذلك كل علماء الارض فانظر الان فى الامر بتمعن واستخلص انت بنفسك الحكم والمواعظ.وكان زمنه قبل بناء الهرم الاكبر على الاقل بسبعة قرون واكثر وهو الرجل الذى يدعى (سيرود)وكل ما يخص هذا الرجل او الكاهن الدينى موجود الان فى( المتحف البريطانى) وكذلك لدى وكالة ناسا الامريكية والتى تضع هذا الكاهن على راس المائة لغز البشرى فى تاريخ الارض والانسان.

**هذا الكاهن وضعته ايضا وكالة ناسا الامريكية على راس اول متنبأ فى التاريخ البشرى لانه حذر المصريين انذاك من عبادة الشمس والتى ستظهر بعد عهده على الاقل بخمسة قرون،وانه لو حدث ذلك فلسوف تدمر مصر لانها عصيت كلام الله والتوحيد الموجود منذ الازل.

**وانه يجب على المصريين اتباع الكلمة الالهية المكتوبة والتى ظهرت فى ارض مصر قبل عصر الطوفان وهذا الكتاب اتى من السماء على يد رجل صالح دعى الى عبادة الاله الواحد واسس جماعة التوحيد فى مصر وهذا كله قبل عصر الطوفان.

** وهذا الكتاب يعرف باسم ( زش بت = كتاب السماء) باللغة المصرية القديمة.فهل اهتم علماء التاريخ بهذا الامر وخاصة ان واحدا منهم هو الذى اثبت ذلك وليس عالم مسلم او مصرى؟.ويجب على علماء الدنيا اظهار ذلك للعالم وخاصة ان الامر يتعلق بالتوحيد منذ العصور السحيقة وان الاصل فى خليقة الانسان هو عبادة الاله الواحد ثم القيام بالعمل الصالح على الارض.

**وان هذه الجماعة تثبت بان اللغة الاولى فى التاريخ هى العربية وهى اللغة التى بلا شك تحدث بها ادم وامته والدليل على ذلك ان هذه الجماعة عرفت ايضا وبالنص وكما فى النصوص المصرية القديمة.ولذلك قال الحق تبارك وتعالى فى كتابه الكريم عند وصفه لابراهيم ( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ). فالحنفية والتوحيد اصلهما مصر، كان اول ظهور لها على الارض وخاصة فى ارض مصر فى عهد النبى ادريس عليه السلام وهذا كله قبل احداث الفيضان الغظيم بقرون عدة بلا حصر وتصل الى سبعة قرون على الاقل.

** النبى نوح عيه السلام:- وهو من الجيل العاشر من بعد ادم ويقال ايضا عشرة قرون،وكلهم بالفطرة التى فطر الناس عليها على الاسلام،اى ان الفارق الزمنى بين ادم ونوح عليهما السلام الف سنة. ولقد سمى (نوح) لانه ناح انذاك على اهل الارض بدعوتهم لعبادة الاله الواحد ولكن كان هناك اناسا ضده والذى اوحى لهم الشيطان بالكفر والبعد عن عبادة الاله الواحد. وكما فى علم الاثر فلقد عاش نوحا 950 سنة وكما ذكر فى القران الكريم،ولكن كان الاختلاف هل كلهم قبل الطوفان ام عاش ايضا بعد الطوفان؟. ولكن من سياق القران فى الايات الكاملة التى تتحدث عن نوح سنعرف بانه عاش ايضا بعد الطوفان فترة لا تقل عن ثلاثة قرون وكما اخبرنا علماء المسلمين فى علم الاثر.

ويعنى ذلك بانه قبل عصر الطوفان عاش نوحا عليه السلام 650 سنة ينادى الناس حنى ناح صوته فمن هم؟؟.

** العلم اولا واخيرا عند الله سحانه وتعالى ولكن من سياق القران نجد ذكر لحضارة منسية وهى حضارة عاد الاولى واحتمال ان سيدنا ادرريس قد حضرها ايضا…. والله اعلم على كل حال.

**وفى عهد نوح عليه السلام بدا الكفر والشرك على الارض وهذا من الامور الهامة فى التاريخ البشرى وتوغلاليد الشيطانية فى حياة الانسان وبعد تكاثره على الارض وكما توعد الانسان فى حضرة الاله العظيم وكما عرفنا من قبل.وأن لعبادة الاصنام لقصة شهير ولابد من تناولها الان بالتفصيل لنعرف كيفية بدا الشيطان الرجيم التحكم فى البشرية لبعدهم عن طاعة الله الواحد الاحد الذى لا شريك له.

فبدات القصة عندما توفى خمسة رجال صالحين فى الارض وكانوا فى زمن النبى نوح نفسه وهم( ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا) ولقد تم ذكرهم فى القرأن الكريم كذك وهو كتاب الصدق والعدل من قبل الحكيم العليم.

فلما توفوا حزن عليهم الناس حزنا شديدا. وظهر ابليس فى بدأ الامر لقوم ” ودا ” وتمثل لهم فى شكل رجل صالح وقال لهم انتم حزنى على هذا الرجل الصالح ” ودا ” وانى ممكن ان اصوره لكم لتتذكروه كلما رغبتم وتتذكروا اقواله واحكامه ويمكن ان تصنعوا تمثاله فى ناديكم لتتذكروه كلما شئتم. فقال له القوم نعم صور لنا تمثال له وهكذا صنع الشيطان تمثالا للرجل الصالح ودا وكانت هذه الواقعة بداية صناعة التماثيل على الارض، وهكذا فعل ابليس مع القوم الاربعة الاخرين. وتلك هى التمثايل الخمسة الذين وجدهم العرب فى تاريخهم الجاهلى وعبدوهم قبل بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

**وهكذا عرفت البشرية الاولى صناعة التماثيل كتذكرة لهؤلاء الرجال المتقين الخمسة ووضعوهم فى ناديهم ليتذكروهم ويتفكرون فى اقوالهم واحكامهم.واتى جيل بعد جيل حتى بدا الناس فى عبادة هذه الاصنام كنوع من التقرب الى الله حتى عكفوا على عبادتهم،واشركوا بالله ولذلك بعث الله للناس انذاك النبى نوح عليه السلام.

**فقام نوح بدعوة الناس الى عبادة الاله الواحد وعدم الشرك به ودعى الى عبادة الله فى الليل والنهار وفى السر والجهر بالترغيب تارة والترهيب تارة اخرى.

**ولكن كان ابليس اسرع منه ولم يجد نوح من الناس اية استجابة الا القليل منهم فقط، فما امن معه الا قليل.وفى هذا الشان قال نوح وكما جاء فى القران الكريم فى سورة نوح 26-27 (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً).ومن سياق هذه الاية الكريمة ههنا ان دعوة نوح عليه السلام اختصت بالارض كلها انذاك وليس قومه الذى بعث فيهم فقط بل كان مترحلا من مكان الى مكان لهداية الناس وابعادهم عن الكفر والشرك والضلال.

**ويدل هذا ايضا بان الارض انذاك كان بها مناطق عمرانية كبيرة وبشرية متطورة فى عصورها ولم يكونوا ابدا همجا او يعيشون حياة الغاب وهو ما يعرف الان باسم الحضارات الارضية الاولى قبل عصر الطوفان. وعلينا البحث فى ذلك متواصلين مع التاريخ الحق وكما تعلمنا من كتاب الله الكريم. وقبل الدخول فى احداث الفيضان العظيم ولطول زمن النبى نوح عليه السلام نجد ان زمنه شهد احداث جسام على الارض ونحصرها هنا فى ثلاثة نقاط مبسطة بدون الدخول فى التفاصيل الحضارية الكبرى وهى :-

1- انتشار عبادة الاصنام على الارض وهو الشرك بالله والابتعاد عن عبادة الاله الواحد.

2- حضارة عاد الكبرى وهى من الامور التى حيرت العلماء قديما وحديثا وهى بخلاف قوم عاد الذين بعث فيهم البنى هود عليه السلام فيما بعد الطوفان. وذلك لقوله تعالى فى سورة النجم ( وأنه اهلك عاد الاولى ).

3- القرية الساكنة البحر والتى تحول اهلها الى قردة خاسئين وانها كانت ايضا قبل احداث الطوفان العظيم.

فهذه كانت احوال الارض فى زمن النبى نوح عليه السلام وانه سمى نوح لكثرة ما ناح به على البشر من اجل الهداية وعبادة الاله الواحد، وهى تلك الامم التى أحتار العلماء منها ماعدا علماء المسلمين وخاصة الباحثين فى احوال الارض قبل الطوفان العظيم.وكلها كانت فى زمن النبى نوح عليه السلام واهلكت جميعها فى احداث الفيضان العظيم ولتطهير الارض من شرورهم ولكن قليل من الناس يعلمون.

** قوم او حضارة عاد الاولى.

**ان عاد الاولى بكل تاكيد وبلا ادنى شك كانت فى زمن النبى نوح عليه السلام وكان تدميرها مع الفيضان العظيم وهى بخلاف قوم عاد التى ستظهر فيما بعد ويبعث فيهم النبى هود،وان الفارق الزمنى بين الحضارتين مدة لاتقل عن الخمسمائة عاما الا قليل.

**وهناك شواهد بحثية واثرية وتاريخية دالة على ذلك ولكن العلماء لا يرغبون تاكيد ذلك حتى لايصدق العالم فى القصص القرأنى الحق وهى قضية اخرى بين العلم والايمان وبين الايمان والكفر وبين الايات وتكذيب الايات وما الى غير ذلك، ومن هذه الشواهد :-

(ا) ان قوم عاد الاولى كانت لهم حضارة كبرى لاتوجد مثلها على الارض وكانت العاصمة هى (أرم) ذات العماد التى لم يخلق مثلها فى البلاد،وهاهى الشواهد تظهر عن طريق ابحاث وكالة ناسا الامريكية ويصورون الاعمدة فى باطن الارض وعلى عمق 25 مترا فى صحراء الربع الخالى فى السعودية، بل اكدوا هم بانفسهم بان هذه الحضارة العملاقة تم تدميرها فى احداث الفيضان العظيم.

(ب) ان تلك الحضارة الكبرى ذكرت فى الكثير من اللغات والحضارات القديمة وكانت تعرف باسم ( أد ) وانها غرقت كاملا فى البحروكانوا يقصدون بانها غرقت فى الفيضان العظيم وكانوا يطلقون عليه مدينة الذهب.

(ج) ان تلك الحضارة ظهرت فى الحضارة اليونانية فى الفلسفة وتعاليم افلاطون باسم (القارة الذهبية او قارة الاطلانتيك) والاهم من كل ذلك ان افلاطون نفسه قال بانها غرقت لانها ابتعدت عن التعاليم الالهية، فما هى تلك التعاليم انذاك كسؤال للعالم كله الان؟.

** ان افلاطون نفسه رسم الخطوط الجديدة لمدينة اطلق عليها( المدينة الفاضلة او مدينة المدن) ومن شروط تواصل هذه المدينة ان تستمع الى كلام السماء، فلماذا لا يشرح العلماء الان للناس ماهى خصائص هذه المدينة وكما اقرها افلاطون نفسه وما الى أخره من فضائل يجب ان تتوافر فى هذه المدينة؟؟

(د) ان بيت القصيد هنا من الناحية العلمية هو ذلك الاثبات الظاهرمن وكالة ناسا الامريكية عن طريق الاقمار الصناعية منذ عقود قصيرة وان تلك الحضارة الكبرى كانت فى ارض الجزيرة العربية وبالتحديد فى منطقة صحراء الربع الخالى وامتدادها حتى ساحل البحر العربى وتم تصويرها فى باطن الارض بعمق 25 مترا واظهرت بعضا من الاعمدة. ويقول العلماء بعد تحليل هذه الصور وبالاشعة بان تلك الاعمدة مصنوعة بكل تاكيد من الذهب والفضة وانها كانت صاحبة حضارة لم تظهر لا من قبل ولا من بعد ولامثيل لها فى كل حضارات العالم القديم.

(هـ) أليس هذا الكشف العلمى والاثرى والتاريخى ما هو الا تصديق لكلام الله لقوله تعالى(التى لم يخلق مثله فى البلاد) وان قارة الذهب وما الى اخره من خيالات قديمة وحديثة ما هى فى حقيقة الامر الا قوم عاد الاولى التى لم يخلق مثلها فى البلاد وانها ضاعت مع الفيضان العظيم وهى بذلك وبكل تاكيد عاصرها وزارها النبى نوح عليه السلام وهدى اهلها الى عبادة الاله الواحد والبعد عن الكفر والشرك بالله.

** القرية الساكنة البحر.

قال تعالى فى القرأن الكريم فى سورة البقرة ( ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم فى السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين. فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين).

**وقد اثبت علميا واثريا بان مكان هذه القرية كانت فى فلسطين عند مدينة (يافا) لوجود حفريات التى ظن العلماء وعلى راسهم داروين بانه المنطقة التى عاش بها الانسان الاول القرد. ومما لا شك فيه ايضا بان هذه القرية كانت فى عهد وزمن النبى نوح عليه السلام.

**وتبدأ قصة تلك القرية عندما اخبرهم رجل صالح منهم واحتمال هو نوح نفسه بتحريم الصيد يوم السبت كامر الهى للنظر فى طاعة البشر له ولاوامره. وكانت الاسماك والحيتان تأتى بكثرة فى يوم السبت حتى اذا انقضى هذا اليوم لم يجد الناس اسماك على الاطلاق. ولما لم يتحملوا ذلك وعدم صبرهم لطاعة الله احتالوا على الامر الالهى فكانوا يخرجون للصيد يوم السبت.

**وهكذا تحايل البشر على الامر الالهى وكانوا يربطون الصيد بحبال حتى اذا انقضى اليوم ذهبوا فى الغد واخذوا ما اصطادوه واصبح الامر علانيا حتى اصطادوا فى يوم السبت نفسه.

**وهذه هى اصل وحقيقة هذه القرية وليس كما ادعى العالم تشارلز داروين عندما قال فى كتابه(نشاة العناصر خلال العوامل الطبيعية) وكان اول باحث فى التاريخ البشرى كله كباحث طبيعى فى اصل الانواع والذى اثبت بتخاريفه فى نظرية النشؤ والتطور والتى قال فيها بان الانسان فى طبيعته البدائية كان من الفصيلة الحيوانية الراقية وهى القردة العليا ( الشمبانزى ) وكان اول مخرف وباحث طبيعى فى التاريخ البشرى كله من يخرج مثل تلك النظرية التى بدا علماء الناسا منذ اعوام قليلة وغيرهم من علماء اوروبا والشرق فى تكذيبها تماما بل منعت دراستها فى المدارس الاوروبية منذ عدة اعوام فقط لا غير.

**وفى عام 1988 كان هناك مؤتمر علمى لموضوع النشؤ والتطور بفرنسا وقام احد الصحفين وسال مقرر المؤتمر قائلا له : بان جمجمة راسه تشبه جمجمة القرد الذكى الراقى ولماذا لم تتطور باقى سللاتكم حتى الان؟

وهنا ثار هذا العالم ضد هذا الصحفى واعلن بان هذا الصحفى غير مؤدب فى السؤال ولم يجيب عليه مما أثار غضب باقى الصحفين من هذا الرد. وانقلب المؤتمر الى سخرية كاملة على هذا العالمـوكيف يدعون لاشياء ويتمسكون باشياء وهم لا يصدقونها؟. ولماذا تضايق هذا العالم من السؤال ولماذا تضايق عندما شبهت جمجمته بجمجمة القردة العليا المتطورة وما الى اخره من تساؤلات فى المؤتمر انذاك وانقلب بسخرية كاملة على هذا العالم وهذه النظرية.وهذا كان مثال بشرى حديث على تلك العقلية البشرية التى تدعى اشياء لا تؤمن بها ومعروف طبعا الغرض او الاغراض من وراء ذلك.

وبعودتنا الى هذه القرية الساكنة البحر انذاك نجد انها انقسمت الى ثلاثة فرق وهم :-

** فرقة ارتكبت المحظور واحتالوا على الصيد فى يوم السبت واستمعوا الى كلمة الشيطان ونسوا امر الله.

** فرقة قامت ونهتهم عن ذلك حتى لا ياتيهم العذاب العظيم وهذه الفرقة بلا ادنى شك كانت من اتباع النبى نوح عليه السلام.

** فرقة ثالثة التزمت الصمت وقالت للفرقة الثانية لم تعظون قوما الله مهلكهم او معذبهم عذابا شديدا. فمن اين اتوا وعرفوا هذا العذاب الشديد؟؟.

**ومن سياق هذه الايات الدليل الدامغ على ان النبى نوح هو الذى هدى اليهم هذه الافكار وخاصة ان النبى نوح عندما دعى لربه لانزال العذاب على الارض كلها،كانت الارض تشهد هذه الاحداث سواء فى هذه القرية او عاد اوكثرة الكافرين على الارض انذاك؟. فهكذا كانت رسالة نوح وقد نادى واخبر الناس كلهم بالاتى :

** استغفروا الله ربكم انه كان غفارا،ولقد غفر لابيكم ادم من قبل وانه هو الغفور الرحيم.

**سوف يمدكم الله باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا،وهذا يدل على الوجهة الحضارية والانسانية انذاك وليس كما يقول المخرفين المبالغين فى تاريخ الانسان المغلوط منذ الخليقة الاولى.

**الم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا وجعل القمر نورا والشمس سراجا،وهذا يعنى التدبر والتفكر فى كون الله الكبير وما به من ايات وايات ولكن قليل من الناس يعلمون.

** الله انبتكم من الارض نباتا وجعلها لكم بساطا ومهدها لكم وهى حياة قصيرة وسوف تردون اليه فى جنات عرضها السموات والارض ولايدخلها الا المخلصين.

** لقد اخبرتكم واعلنت لكم واسررت لكم اسرارا وما سوف يحدث ان لم تتوبوا الى الله ولسوف يهلككم والارض جميعا وذلك هو الطوفان العظيم والذى لا يبقى على الارض من شىء الا ودمرها.

** فالشيطان ضلكم كما ضل الذين من قبلكم الذين عبدوا ود وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا، وكما ضل ابن ادم من قبل وهذا كله موجود فى كتاب ادريس الا تقرأوه.

**وهكذا واصل نوح نواحه فى الارض وما صدقة الا القليل من الناس،فامره الله تعالى بان يصنع الفلك وهى السفينة العظيمة الكبيرة.ويقال بان مدة بناءها استمرت لاكثر من مائتين عاما كاملة وكان القوم يمرون عليه ويسخرون منه وهو ينجرها وكيف يبنى سفينة فى منطقة لا ماء فيها ولا بحر وهكذا كانوا يضحكون. وقال لهم نحن الذين نسخر منكم ونتعجب منكم فى استمراركم على كفركم وعنادكم الذى يقتضى وقوع العذاب بكموحلوله عليكم وبالرغم من كل ذلك لم يصدقوه ولم يؤمنوا به.

** ولما جاء وعد الله الحق امر نوح بان ياخذ معه فى السفينة من كل شىء اثنين وان يحمل معه اهله والناس من المؤمنين،وقد اختلف العلماء حول عدد الناجين مع نوح. فقيل 80 شخصا، وقيل 8 اشخاص والله اعلم بالعدد الصحيح.المهم فى كل هذا الامر هو حدوث الفيضان العظيم والذى كذبته بعض الحضارات القديمة وعلى راسهم الحضارة الفارسية على سبيل المثال.

**الفيضان العظيم على الارض.

هناك عدة نقاط هامة لا بد من تناولها مع هذا الحدث الجلل فى نقاط مبسطة تاريخية وخاصة ان الارض انذاك وصلت الى قمة الكفر والظلم الا الصالحين من الناس :-

1- ان جميع الحضارات القديمة كتبت عن هذا الفيضان العظيم ماعدا اثنين فقط لم يصدقوه وهما الحضارة الفارسية وحضارة ارض بابل الاولى،وكانوا اول حضارتين ينكرون هذا الحدث العظيم منذ القديم من الزمان.

اما جميع الحضارات القديمة التى صدقته فقد اجمعوا على ان سبب هذا الاغراق كان لبعد الانسان عن السماء والاستماع الى كلمة السماء وعلاقة الانسان باله السماء.

2- والاعجب من ذلك بان حضارات امريكا الجنوبية القديمة وبالاخص فى المكسيك قد كتبت عن هذا الفيضان بل الادهش فى ذلك انهم قالوا بان سبب هذا الاغراق للارض والبشر هو البعد عن عبادة اله السماء. بل كانوا اكثر وضوحا وشرحا عن غيرهم من الحضارات وذكروا بانه فى عصر اغراق الارض كلها كان هناك رجل صالح يدعى ( نواه ) يدعوا الناس الى عبادة اله السماء. وهذا ما اكتشفه الاسبان عند بحثهم فى حضارة المكسيك القديمة وقد ازهلت الكنيسة الرومية انذاك من هذه المواضيع.

فلما المجادلة والمناطحة يا اولوا الالباب؟؟. فلم تصدقوا القرأن الكريم ولم تصدقوا هذه الحضارات فاى شىء تريدون ان تصدقون؟؟.

3- انه فى هذا الفيضان العظيم تم اغراق الارض كلها وارتفع الماء حتى غطى اعلى قمة فى الارض وهى قمة جبل أفرست،والتى اثبت العلماء الحديثون بانها كانت فى يوم من الايام غارقة فى البحر.

4- فى هذا الفيضان العظيم تم اغراق حضارة عاد الاولى او قارة الذهب وكذلك تلك القرية الساكنة البحروجميع الناس الكافرين على الارض،ولم يبقى من الناس الا النبى نوح عليه السلام ومعه القليل من المؤمنين.

5- اما سفينة نوح نفسها فظلت حتى يومنا هذا اية من ايات الله وكما اخبرنا سبحانه وتعالى،وهاهى وكالة ناسا منذ عقدا من الزمان تكتشف هذه السفينة على قمة جبل أرارات فى تركيا ولا تريد اظهاراها او التصريح باى شىء ولعل المانع شيئا فى نفس يعقوب.

ويقول الحق تبارك وتعالى بعد هذه الاحداث (وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ) وهناك راى يقول بان جبل الجودى فى ارض الحجاز،وقيل بعضهم بانه جبل الطور فى سيناء وكان يسمى ايضا الجودى،وقيل كان بالعراق لان هناك جبل اخر بهذا الاسم بمدينة الموصل بالعراق. ولكن فى اللغة العربية الفصحى فان الجودى ليس اسما بل يعنى (قمة جبل) ولذلك فانه من الاسهل والاقرب الى المنطق بان قمة هذا الجبل كان فى تركيا لسببين وهما :-

** السبب الاول :- معروف بان نوح عليه السلام عندما نضب الماء على الارض هبط الى اسفل الجودى والهبوط من اسفل هذا الجبل نجد انفسنا فى شمال سوريا حيث توجد حتى الان قرية تسمى ( قرية الثمانين ) وهى القرية التى يقال بان نوح كان بها بعد احداث الطوفان ومن معه من الثمانين مؤمنا. ويقال ايضا بانه هو نفسه الذى بناها ومن معه ولذلك سماها قرية الثمانين ومازالت تحتفظ بهذا الاسم حتى الان. ولو كان نوح هبط فى ارض الحجاز والى الاسفل لكانت تلك القرية فى ارض الجزيرة العربية وليست فى سوريا.

** السبب الثانى :- وهو العلم الحديث عن طريق وكالة ناسا. فعن طريق الاقمار الصناعية تم تصوير الجبل فى تركيا عن طريق وكالة ناسا وبعمق عشرة امتار وصوروا فعلا هيكل السفينة وابعادها وكانها بنيت بالامس، وابعادها وطولها كما جاءت بوصفها فى التوراة باختلاف امتار قليلة فى الطول فقط وكذلك ارتفاع الطوابق الثلاثة. وكان هذا التصوير فى جبل أرارات بتركيا فى عام 1990، وهناك الدراسات والحفريات الامريكية فى تركيا حتى الان. وقال احد العلماء الانجليز العاملين فى هذا المشروع بانه فى غضون العشرون عاما القادمة سوف نعرض هذه السفينة للعالم وهاهى الاعوام قد مضت ولم يعرضوا شيئا قط لغرض فى نفس يعقوب.

**وهكذا تظهر اية من ايات الله الى النور فى العصر الحديث وهذا ما كذب به القليل من الاقدمين والحديثون وبذلك يكون العلم الحديث قد حسم بالراى القاطع وبالادلة والبراهين قضية الفيضان العظيم على الارض وانه حدث بالفعل وكذلك مسالة السفينة ولعنة اللهعلى الكافرين.فهاهو العلم الحديث يصور لنا اشياء كانت معروفة نظريا فقط من قبل. اما نحن المسلمين فلقد صدقنا كل ذلك غيبا منذ 14 قرنا من الزمان تصديقا لقول الله تعالى وهو اصدق الصادقين.

** احداث الارض بعد الطوفان:- ولكن قبل الدخول فى هذه الاحداث لابد ان نؤرخ عمر الانسان على الارض منذ ادم عليه السلام وحتى احداث الفيضان العظيم.

فمن المعروف بان ادم عاش على الارض 960عاما او 930عاما،وان نوح ولد بعد ادم بعشرة قرون وانه عاش قبل الطوفان وكما اقر علماء الاثر الاسلاميين ستة قرون ونصف وبعد احداث الطوفان ثلاثة قرون كاملة. وبذلك يكون المجموع الكلى هو 960 +130+ 650 = 1740 عاما وهو عمر الانسان على الارض منذ هبوط ادم عليه السلام الى الارض وحتى احداث الفيضان العظيم والله هو الاعلم على كل حال. ومن هنا يمكن تقسيم تاريخ الانسان على الارض الى قسمين وهما :-

** القسم الاول :- وهو احداث الارض منذ هبوط ادم عليه السلام على الارض حتى احداث الفيضان العظيم وهذا ما كتبناه حتى الان وتقدر هذه الفترة الزمنية بحوالى 1740 عاما كاملة.

** القسم الثانى :- وهو احداث الارض بعد الفيضان العظيم وهو التاريخ البشرى الذى سنتناوله فى سطور.

** وبعودتنا الى احداث الارض بعد الطوفان ونجاة النبى نوح عليه السلام ومن معه،نجدهم يهبطون من السفينة ويذهبون الى منطقة ليبنوا فيها قريتهم وهى (قرية الثمانين) والتى تعتبر اقدم ارض بشرية بعد احداث الفيضان العظيم.

** وبكل تاكيد كان الناس حتى هذه الفترة أمة واحدة ونتمشى مع القول القائل ابن نوح عليه السلام عاش بعد الفيضان 300 عاما كاملة. فنقول بان هذه البشرية التى كانت مع نوح عاشت هذه الفترة وبدات فى التكاثر والتناسل قبل انتشارهم فى الارض. ولذلك لابد من دراسة مبسطة للسلالات البشرية والتى يتكلم فيها ايضا العلماء ويتناسون من هو اصل هذه السلالات.

فمن المعروف بانه نجا مع نوح عليه السلام ثلاثة من ابناءه وهم : سام – حام – يافث، واحتمال ايضا بان البشرية قبل موت نوح عليه السلام كانت موجودة فى هذه المنطقة ولم ينتشروا فى الارض بعد او تتغير السنتهم.

** وان هذا الاختلاف كان اية من ايات الله ولكن قليل من الناس يعلمون،وان علماء الغرب والشرق مهما بحثوا وفندوا النظريات واصل السلالات فلم ولن يصلوا الى الحقيقة المطلقة والتى جاءت بمنتهى السهولة والسلاسة فى القران الكريم وفى كلمات معدودة فقط يا اصحاب العقول.

** فقال الحق تبارك وتعالى (وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ) ان الله سبحانه وتعالى هو ايضا الذى خلق هذا الاختلاف فى الالسن والالوان وما الى ما شابه ذلك ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون. وقيل فى الاثر بانه قبل وفاة نوح بعددا من السنين،ظلت الامور هادئة حتى ذات يوما بعد ما يقرب من ثلاثة قرون من بعد الطوفان اصبح قوم نوح على ثمانين لغةواحدهما هو اللسان العربى وكان بعضهم لايفقه كلام بعض وكان نوح يعبر عنهم.

** ثم امرهم عليه السلام بالانتشار فى الارض وتاسيس الاقوام والذريات وان يحفظوا عهد الله وميثاقه ولا يشركوا مع الله احدا. وهكذا انتشرتالسلالات على الارض والترحال فى المناطق المختلفة وكما سبق القول كلهم يعودن فى الاصل الى ابناء نوح الثلاثة،وتمعن الان فيما يكذبه الغرب والشرق حتى الان،مع انهم لا يعطوا لنا البديل الحق والاقرب الى المنطق حتى الان ولن يعطوا ابدا، ولنتعرف عن هذه السلالات الثلاثة فى بسطة.

** سلالة سام بن نوح .

لقد تملك منطقة كاملة سميت باسمه وهى ارض السام ( الشام ).ومن سلالة سام ظهر النسل العربى والفرس واليونان.وان يونان فى الاصل التاريخى الحق هو ابن سام وهو اول من ينزل ارض اليونان التى سميت ايضا باسمه وبدا تكاثر الناس هناك وهم اليونانين الان.

وفى بلاد اليونان انجب يونان ابنا له وهولبطى والذى انجب ابنا وهو رومى (رومى بن لبطى بن يونان بن سام بن نوح). ورومى هذا هو اول من ينزح ويرتحل الى منطقة جديدة وتملكها وهى ارض الرومى والتى سوف تظهر منها روما فيما بعد.

وهكذا انشأت السلالاتفى تلك المناطق،اما اللغات والتى يجادل فيها المؤرخين والعلماء حتى اليوم ولم يتفقوا على راى واحد بينهم فانها وكما سبق القول اية من ايات الله للناس لعلهم يتقون او يصدقون.

**وهكذا ظهرت الاختلافات فى اللون والالسن وما الى غير.ويتضح من ذلك ايضا بان السلالة السامية انتشرت فى الشرق ثم الشرق الاوروبى اولا مثل اليونان والمنطقة الرومية وهى تعتبر من اكثر السلالات عمرانا فى الارض بكل المقاييس.ومن هذه السلالة ايضا من اتجه الى ارض سيناء ثم منها الى الدلتا وتكوين النواة الاولى وجذور الحضارة المصرية فى الشمال قبل ظهور الحضارة المصرية الجديدة وفجر ضمير التاريخ.وكانت كلها فى بادى الامر قائمة على العمران وعبادة الاله الواحد قبل ان يتحول البشر الى عبادة الاساطير وما الى اخره وكما سيحدث فيما بعد فى المنطقة اليونانية والفارسية وكما سناتى له فى حينه.

** سلالة حام بن نوح .

وهى السلالة التى نزحت الى افريقياوظهر من هذه السلالة المصرى فى الجنوب والسودانى والبربر.

وعند دراسة جذور الحضارة المصرية القديمة كاقدم حضارة بشرية فى التاريخ وموثقة ايضا نجد فى تقسيم ما سمى بعصور ما قبل الاسرات ما يثبت وما يدل بكل تاكيد بان ارض مصر هى الارض الوحيدة فى العالم انذاك والتى احتوت كل من السلالتين السامية والحامية فى جسد وطن واحد انذاك.

وان هجرة سلالة السام أتت من الشرق الى منطقة سيناء ومنها من استقر بها ومنها ما واصل الزحف حتى الوصول الى مناطق الدلتا واستقروا بها.

وان الحاميين اتوا الى الجنوب عن طريق البحر الاحمر واستقروا فى مناطق النوبة السفلية والعليا حتى الوصول الى منطقة اسوان واستقروا بها واسسوا النواة الاولى الحضارية فى الجنوب المصرى فى تلك الازمان السحيقة.اما الجزء الحامى والى استقر فى السودان فانتشروا من هناك الى مناطق الحبشة والتى تعرف الان باسم الحبشة والصومال وأريتريا.وهى تعتبر من اقدم مناطق التجمعات فى القارة الافريقية وفى التاريخ الافريقى وان هذا حدث كله بعد عصر الطوفان العظيم. 

** سلالة يافث بن نوح . وظهرمن نسله الترك والصقالبة وياجوج وماجوج المتمثلين فى السلالة الصفراء الان.

اما عن الترك فجذورهم منقسمة الى فريقين من اصل واحد وهو يافث وهم :

**فجزء منهم سكنوا شمال هضبة الاناضول وهم اصحاب الجذور المغولية الاولى فى التاريخ البشرى او اصحاب العين المغولية والتى يتميز بها سكان الجنوب الاسيوى كلهم الان.وهذه الصفة المغولية وخاصة العين موجودة حتى الان فى الاتراك سكان شمال الاناضول والى يومنا هذا.

**اما سلالة الترك الساكنين فى جنوب الاناضول فنزح منهم الكثير مع العمران البشرىالى المناطق الاوروبية وظهور الشعب الفنلندى والمجرى وما الى اخره كأقدم تجمعات بشرية من هذه السلالة.

**اما الصقالبة فظهر من جذورهم شعوب البحر وهذا تاريخ وجذور اخرى فى الدراسة وكذلك ساكنى الشرق الاوروبى.

**امام سلالة ياجوج وماجوج فظهر منهم الصينين واليابانين كأقدم تجمعات بشرية فى الجنوب الاسيوى.

ولذلك نجد فى دراسة عيون شعوب مناطق الجنوب والشرق الاسيوى اختلاف كبير فى المنظر والاختلاف بين العين المغولية والعين التى تعرف باسم سلالة ياجوج وماجوج وتميز الصينى واليابانى فى هذا الامر عن العين المغولية.

**وهكذا كان فى اختصار شديد اصل السلالات البشرية الثلاثة وكيفية تفرقهم الى شعوب واقوام بعد احداث الفيضان العظيم ثم كيفية توغلهم فى ارض الله وحدوث الاختلاف فى الالوان والالسن.وبداوا فى تعمير الارض وقبل التعمير العمل على عبادة الاله الواحد حتى لا يصيبهم مرة اخرىحدث جلل مثل الفيضان العظيم. وبالرغم من انقطاع سلالة يافث من التاريخ للالاف من السنين الا ان السلالتين الرئيسين كانوا سلالة سام وحام بطبيعة الحال وهما ما يمثلون الشرق واوروبا وافريقيا.

**ولو درسنا بحق الجذور الاولى والنواة الانسانية فى تلك المناطق وفى تلك الازمان السحيقة نجد بلا ادنى شك،ان جذور كل تلك الحضارات او النواة الانسانية فى تلك المناطق لا تعدى امرين هامين لا ثالث لهما وهما:-

1- وان الغاية من الحياة هى عبادة الاله الواحد والعمل على تعمير الارض،ولانه هو الاله الواحد ولا اله غيره فلابد من العمل على عبادته وعدم الشرك به.وهذا امر سماوى جاء مع البشر منذ الخليقة الاولى، وهو الذى يرى الجميع ولايراه احد.

2- لابد من العمل وتعمير الارض وان اخر محطة للانسان على الارض هى الموت ثم العودة الى العالم الاخر.

وهذا ما نلاحظه ونتحدى به جميع علماء الارض عند دراسة االبشرية الاولى ما بعد الطوفان،وان هذا الحدث الجلل نفسه كان مثار احاديث فى تلك التجمعات البشرية الاولى ما بعد الطوفان.

** فيا علماء الارض لماذا لا تتجهون لتغيير حقائق التاريخ الموجودة لدينا حتى الان؟؟. وكفى مهاترات واقوال ما انزل الله بها من سلطان مثل مقولات الانسان الهمجى والانسان القرد وان هناك تجمعات لم تكن على ثقافة ودراية بالايمان والعمل وما الى اخره من مهاترات لا اساس لها من الصحة على الاطلاق!!.

وان البشرية حتى ذلك الوقت كانت تسير على وصية جدهم نوح وهو الشخصية الوحيدة والذى ذكر تقريبا فى كل الحضارات حتى فى حضارة التبت نفسها،وانه من تلك الوصايا امران احدهما امرا والاخر نهيا.

**فالامر هو عبادة الاله الواحد والعمل الصالح لكى يعود الانسان الى الجنة الازلية فى كنف الاله الخالق المحب للبشر،ولقد خلق وسخر له كل ما فى الارض لراحته هو الكريم اللطيف.

**والنهى هو عدم الشرك به والانصايع الى كلام الشيطان الذى اخرج ابوينا من الجنة منذ القديم من الزمان.

**وهكذا ظهرت الحضارات محذرة ومتخوفة من الشيطان الرجيملانه عدو مبين للانسان،وما من جذور حضارية فى اية منطقة فى العالم الا وذكرت اله السماء الواحد،وهذا ما نلاحظه ونتحدى به جميع علماء الارض عند دراسة االبشرية الاولى ما بعد الطوفان،واتحدى العلماء كلهم ان يكذبنى او يغالطنى فى ذلك.

**وهنا ندخل فى جدل حوارى وحضارى كبير وهو لماذا بعد كل هذا التاريخ سواء منذ هبوط ادم وحتى عهد ما بعد احداث الفيضان العظيم لم تظهر اية حضارة كبرى على الاطلاق سوى الحضارة المصرية القديمة؟؟.ثم من ناحية اخرى لماذا منطقة مصر على وجه التحديد دون المناطق البشرية الاخرى؟؟.

وللاجابة على ذلك نقول وهل كانت ارض مصر وحدها انذاك ام كان ايضا مناطق اخرى؟؟.

** وبالتدقيق الدراسى المتعمق نجد انه فى الشرق كانت توجد ايضا حضارات او تجمعات بشرية وحتى وان لم تكن بقوة الحضارة المصرية من الوجهة الحضارية الا انها لم تترك لنا الكثير مثلما تركت لنا الحضارة المصرية وهذا لغزا اخر لم نستطيع الوصول الى اجابة محددة فى هذا الموضوع.

**ومن ناحية اخرى نقول بانه فى مثل هذه المواضيع لابد من الاسترشاد بالقرأن الكريم حتى ولم يعجب ذلك علماء الارض جميعا، لانه الكتاب الموضوح بكل وضوح سير الانسان على الارض هو اصدق الصادقين. ذلك الكتاب الذى لم يفرط فيه الله تعالى من شىء ولكن القليل من الناس يعلمون.

**فنجد مناطق حضارية قامت وهى التى تعرف فى التاريخ الاسلامى باسم (قصص الانبياء) ومنهم قصة النبى هود وحضارة الشحر وقصة عاد والنبى صالح ثم فرعون ذو الاوتاد وهى اول مناطق حضارية موثقة تاريخيا واثريا بعد احداث الفيضان العظيم والتى لنا مع كلا منها وقفة هامة فى تسسل التاريخ البشرى.

**بعد اقل من مائتين عاما من وفاة النبى نوح عليه السلام او بمعنى اخر بعد اقل من خمسمائة عاما من الفيضان العظيم،ظهرت النواة البشرية والحضارية الاولى فى التاريخ بعد الطوفان وهذا التاريخ لايمكن الوصول اليه الا من خلال القصص فى القرأن الكريم فقط بالصدق والعدل.

** ويمكننا ان نطلق على ذلك اسم (بداية الحضارات البشرية) وكان اول ظهور حضارى فى قوم عاد والذى بعث فيهم النبى هود عليه السلام،ان البداية الانسانية من الوجهة الحضارية كانت فى منطقة الشحر.ولكن على الجانب الاخر فى ارض مصر كانت هناك شخصية مصرية محيرة وهو الكاهن المصرى (سيرود) الذى يعتبر الشخصية المحيرة الاولى فى التاريخ اليشرى كله ومازال على راس المائة لغزا فى وكالة ناسا حتى الان. وهكذا يمكننا تبع كل ذلك فى سطور مبسطة فى النقطة الثالثة.

**ثالثا :- بداية الحضارات البشرية.

** النبى هود وحضارة (حضرموت).

وهذه عادا بطبيعة الحال وكما فى التاريخ غير عاد الاولى والتى ذهبت مع الطوفان ولاشك فى ذلك الان.

وقوم عاد كانوا يعيشون حيث وادى مغيث فى جبال الرمل بارض اليمن بين عمان وحضرموت وهى قبيلة من اصل العرب،ويرجع نسب عاد الى عوص بن سام بن نوح.

وهم اول قوم يعبدون الاصنام بعد الطوفان وغواية الشيطان لهم لهذه العبادة وكانت لهم ثلاثة اصنام هامة وهم (صمدا وصمودا وهرا) فبعث الله فيهم النبى هود عليه السلام من اجل هدايتهم واتباعهم تعاليم الفطرة الاولى.

والنبى هود هو من الجيل الخامس من بعد نوح ويعود نسبه الى شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح،وقد اتفق معظم العلماء المسلمين بانهم اول قوما يعبدون الاصنام فى التاريخ بعد الطوفان.

ومن ناحية اخرى فان قوم هود كانوا اول قوم فى التاريخ لا يؤمنون بالاخرة والبعث،ولذلك قالوا له:ان هى الا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين.وكان قوم عاد من الناحية التاريخية اول من بنى الاعمدة اول من سكن الخيام ذات الاعمدة،وكانوا يبنون فى كل مكان مرتفع بناءعظيم هائل كالقصور ونحوها ويتفاخرون.

ولقد اخبرهم النبى هود بالعذابالواقع عليهم لعلهم يهتدون،فرفضوا الانصايع لكلام الله بل زادوا كفرا وعنادا واصروا على عبادة الاصنام.

وكان اول عذاب لهم هو احتباس المطر ثم اتاهم العذاب الاليموهى الريح المدمرة لكل شىء فكان يرى القوم صرعى كانهم اعجاز نخل خاوية،وكانت الريح تدخل عليهم فى الجبال والكهوف.وسلطت عليه الريحعليهم الريح سبع ليالى بايامها الثمانية فلم تبقى منهم احدا.

فهل شرح لنا علماء الارض حضارة حضرموت؟؟.هل شرحوا لنا كيف كانت نهاية هذه الحضارة؟؟.ونحن نسائلكم اليوم ما بال القرون الاولى؟؟.

**فيا علماء الحضارات والاثار الم تعترفوا بوجود حضارة حضرموت وافردتم لها الكتب الكثيرة التاريخية والاثرية، وفى خضم كل ذلك لم تشرحوا لنا كيف انتهت هذه الحضارة وما السبب فى هذا الانهيار والدمار؟؟.

وبعد حضارة عاد نجد منطقة اخرى حضارية فى الارض وهى قصة النبى صالح عليه السلام او حضارة الحجر كما فى المسمى العلمى لها وخاصة هؤلاء الامريكان الذين توغلوا فى دراسة هذه الحضارة دون غيرهم خاصة للعلاقات السعودية الامريكية القوية منذ عقود طويلة جدا.

** النبى صالح وحضارة (الحجر).

ان حضارة الحجر من الوجهة الحضارية والتاريخية هى نفسها قصة قوم ثمود والذين بعث فيهم النبى صالح عليه السلام.وقبيلة ثمود من القبائل العربية الشهيرة فى ارض العرب ولها جذور تاريخية حتى الان،وكانوا عربا من العاربة الذين يسكنون وادى الحجر الذى بين الحجاز وتبوك.وهذه القبيلة تنسب الى جدهم ثمود اخو جديس بن عاثر بن ارم بن سام بن نوح،وكانوا ايضا من القوم الذين يعبدون الاصنام.

فبعث الله فيهم النبى صالح عليه السلام وهو ينسب الى عبيد بن ماسح بن عبيد بن حادر بن ثمود بن عاثر بن ارم بن سام بن نوح،ودعاهم النبى صالح الى عبادة الاله الواحد وترك الاصنام الا يشركوا بالله شيئا،فأمنت به طائفة منهم وكفر جمهورهم ونالوا منه بالمقال والفعل وهموا بقتله وقتلوا الناقة التى جعلها الله تعالى اية لهم وكما طلبوا واصبحت حجة عليهم فاخذهم الله اخذ عزيز مقتدر.

ومن الوجهة الحضارية يعتبر قوم ثمود اول من اتخذ فى السهول قصورا ونحتوا فى الجبال بيوتا ولم يعتبروا بما كان من امرهود وقومه وكذلك عاد وعكفوا على عبادة الاصنام.وقصة قوم ثمود فيها من الدللات الكثيرة والتى تثبت بان الاسنان لم يكن همجيا اوانسان بدائى بلا عقل وغير مفكر كما فى التاريخ المغلوط للكثير من المؤرخين فى العصورالسحيقة وكذلك علماء الحفريات وما الى غير ذلك،والدليل على ذلك هو كيفية تفكر هؤلاء القوم وردودهم على نبيهم صالح.

**فلقد قال لهم النبى صالح فى سورة الأعراف (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ).

فقالوا له: (قَالُواْ يَا صَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَـذَا أَتَنْهَانَا أَن نَّعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ) سورة هود.

فجاء لهم الشيطان وزين لهم اعمالهم على فعل المعصية،واوحى الى زعماء القوم التسعة قتل الناقة ليستريحوا منها ويتوفر عليهم ماءها،وقتلواالناقة التى هى اية من ايات الله وكما طلبوا هم بانفسهم ذلك.وما فعلوا ذلك الا عنادا فى النبى صالح من ناحية وعدم طاعة امر الله من ناحية اخرى.

فاتاهم عذاب الله وكما اخبرهم بذلك النبى صالح عليه السلام،فاصبحت ثمود فى اليوم الاول وجوههم مصفرة وفى اليوم الثانى وجوههم محمرة وفى اليوم الثالث وجوههم مسودة.ولما كانت صبيحة اليوم الرابع تحنطوا وقعدوا ينتظرون ماذا يحل بهم من العذاب والنكال والنقمة.فلما اشرقت الشمس جاءتهم صيحة من السماء من فوقهم ورجفة من اسفلهم ففاضت الارواح فاصبحوا فى دارهم جاثمين،جثثا بلا حراك وبلا ارواح.

فهل اثبت الامريكان هذا الامر فى حفرياتهم المستمرة بمنطقة وادى الحجر بارض الحجاز؟؟.ثم لماذا لا تنشرونتلك الابحاث وكما تفعلون انتم وغيركم فى الحضارة المصرية القديمة مثلا؟؟.وهل وجدتم فى حفرياتكم امرا يخالف ما اخبرنا به الله تعالى فى القرأن الكريم؟؟.فما فائدة علم الاثار والتنقيب ان لم تكن من ورءاها حقائق مثبتة اوعلم ينتفع به الناس؟؟.وكان اهل حضارة الحجراول من يشتغل بالذهب؟؟.

وفى حديث عن رسول الله وهو الصادق المصدوق عندما ذهب الى منطقة الطائف مع بعضا من الصحابة فمرعلى قبرا فقال صلى الله عليه وسلم هل تعرفون لمن القبر هذا ؟. فقالت الصحابة وكان معهم عبد الله بن عمر الله ورسوله اعلم،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ان هذا قبر ابى رغال وهو ابوثقيف وكان من قوم ثمود،وكان بهذا الحرم يدفع عنه فلما خرج منه اصابته النقمة التى اصابت قومه بهذا المكان فدفن فيه،واية ذلك انه دفن معه غصن من الذهب ان انتم نبشتم عنه وجدتموه،فنبش القوم واستخرجوا الغصن.

ويدلنا هذا الحديث الشريف من الناحية الاثرية بان قوم ثمود باعتبارهم اول من نحت فى الصخور والجبال،وهمايضا اول قوم يكتشفون المعادن ومنه الذهب ويصنعون منه مشغولاتهم الذهبية.وهذا يدل من ناحية اخرى على الرقى الحضارى والانسانى والصناعى،وانه من القصص القرانى الكريم وهو اصدق الصادقين بان بعد الطوفان العظيم قامت اول حضارتين اواول تجمعات بشرية راقية وهما قوم عاد وثمود.

ومن ناحية اخرىونتحدى بذلك جميع علماء الارض قديما وحديثا بان يثبتوا لنا عكس ذلك،او يثبتوا مثلا اى تجمع بشرى حضارى بخلاف تلك المنطقتين مهما كان قدم القوم فى اية بقعة من العالم.ولذلك صدق كل العلماء الذين قالوا ويقولون بان اصل الحضارة هى الشرق بلا منازع.ومن التسلسل التاريخى كذلك بانه بعد ظهور تلك الحضارتين ظهرت حضارة اخرى فى ارض الله وهى الحضارة المصرية والذى ذكرت فى القرأن الكريم باسم فرعون ذو الاوتاد.

** الحضارة المصرية (فرعون ذو الاوتاد) :-

ان الله تعالى اخبرنا بامر جذور الحضارة المصرية القديمة باللفظ القرأنى البليغ وهو فرعون ذو الاوتاد.ولقد اخبرنا الله تعالى بتوالى احداث الارض بعد الطوفان وكما جاء فى سورة الفجر الايات6-14(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ. الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ. وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ. وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ. الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ. فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ. إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ).

وفرعون ذو الاوتاد هنا ليس وكماقال اهل السلف من قبل بان الاوتاد هم الجنود الذين يشدون للفرعون امره،وقال اخرين بان الاوتاد هى الاوتاد التى كان الفرعون فى مصر يوتد بها ايدى وارجل الناس كنوع من العذاب وكانت اوتاد من حديد ويعلقون عليها كذلك.

ولكن الدرسات الاثرية لهذا الزمان السحيق اثبتت عكس ذلك تماما.وان اللفظ هنا فى حد ذاته وهو فرعون ذو الاوتاد فيه الملخص الكامل البليغ للحضارة المصرية القديمة وفى جذورها.وهى الحضارة او الجذور الحضارية التى قامت فى مصر بعد احداث الطفوان العظيم بفترة لا تزيد عن خمسةقرون كاملة.ولقد اكد علماء الحفريات والاثار بان مصر شهدت منذ القيدم وبعد احداث الطوفان نوعين من التجوال،ففى الشمال عن طريق الساميين وفى الجنوب عن طريق الحاميين ثم قيام حضارتى الشمال والجنوب.وان اللفظ القرأنى البليغ فتح اعيننا على الجذور الحضارية المصرية.

** النبى ابراهيم عليه السلام (حضارة أور):- ترجع هذه الحضارة الى عام 2000 ق.م.

** فمن ناحية الاثر فان زمن ابراهيم قد قدر بالاف عام بعد احداث الطوفان،ومن ناحية التأريخ فان احدث ابراهيم تعود الى سبعة قرون كاملة بعد وفاة نوح عليه السلام. فاذا كان نوح قد مات فى عام 300 بعد الطوفان وبعده بسبعة قرون كان بداية ابراهيم قيكون عام مولد ابراهيم هو العام الف او يزيد قليلا بعد نوح… والله اعلم.

**ونشأ ابراهيم فى منطقة أور ولاحظ ان الناس بها يعبدون الاصنام بل ويقدسونها،وبالفطرة الالهية التى فطر الله الناس عليها لم يميل ابراهيم الى عبادة الاصنام وتزوج من السيدة سارة وكانت عاقرا لا تلدن وبدا فى مناهضة عبادة الاصنام والتأمل فى كون الله حتى هداه الله الى الاسم وعبادة الاله الواحد.

** ومنطقة اور اليوم تقع فى منطقة ميناء (ام قصر) جنوب البصرة على الخليج العربى،وليسأل الامريكان والانجليز ومن معهم من الصهاينة لماذا تم التركيز على هذه المنطقة فى اثناء الحرب الامريكية الدولية ضد العراق؟؟. ولماذا تم تدمير وسرقة كل محتويات متحف البصرة وخاصة فيما يخص حضارة اور وما الى غير ذلك؟؟. فهل من مجيب؟؟.

**ونحن نعرف قصة ابراهيم عليه السلام وكما جاءت بالتفصيل فى القرأن الكريم،ولما نجاه الله من النار هاجرواهله من ارض اور الى منطقة الكلدانيين ومنها الى منطقة الكنعانيين حيث نزل اخيه حاران والذى توفى بها. وفى ارض الشام عاش ابراهيم ومعه زوجته سارة وابن اخيه لوط. وفى ارض الشام وجد ابراهيم ان الناس يعبدون انذاك الكواكب السبعة وكانت مدينة دمشق انذاك لها سبعة ابواب وعلى كل باب هيكل لكوكب منها،ويعملون لها اعيادا وقرابين.ولذلك أخذ ابراهيم يفكر فى تلك الكواكب وينادى الناس بعبادة الاله الواحد رب العالمين،وهناك دعى ابراهيم ربه بالثبات على الصراط المستقيم.

** الا يوضح كل ذلك فى تلك المسميات اسماء المناطق وما بها من حذور حضارية،ومن الناحية التاريخية ولتسهيل الامر وبعيدا عن التعقيدات التاريخية فان كل المناطق التى كتبنا عنها والتابعة لمملكة أكاد كانت تعرف باسم (ارض بابل) ما عدا المناطق السورية حيث كانت تسمى ارض او حضارة الكلدانيين.

**ولما يئس عليه السلام من اهل الشام هاجر ومعه امراته سارة وابن اخيه لوط الى ارض مصر،وكان ذلك فى التاريخ المصرى الدخول الاجنبى الاول الى ارض مصر.وهناك مقابر فى المنيا (مقابر العبرانيين) تقص علينا هذا الدخول فيما يطلق عليه الاثريين الدخول الاجنبى الاول الى مصر والتى تعود الى عام 1950 ق.م. **وفى مصر تزوج ابراهيم عليه السلام من المصرية هاجر والتى كانت تتبع ايضا جماعة الحنيفية ويعتبر هذا الامر مسجلا فى التاريخ المصرى القديم (زواج المصرية من اجنبى) ولكن قليل من الناس يعلمون.فكان زواج ابراهيم عليه السلام من المصرية السيدة هاجر يعتبر اول زواج فى التاريخ لمصرية من اجنبى على الاطلاق.

**وههنا نطرح الان سؤالا خاصا لهؤلاء الاثريين والمؤرخين الذين يميلون عن الحق بالرغم من التوثيق التاريخى لذلك وهو: لماذا لا تطرحون الحقائق ولو حتى فيها الجدال الكبير بدلا من التلاعب فى التاريخ وخاصة لو ان القضية تشير الى الحق والايمان وما الى غير ذلك!! .

**وبعد فترة مكوثه فى مصر امره الله تعالى بالهجرة الى الارض الجديدة وهى فلسطين ومعه اهله كلهم وبنى فيها المدينة التى تحمل اسمه حتى يومنا هذا وهى مدينة الخليل فى فلسطين.

**واستجاب له الله تعالى دعوته وهوالذى بلغ من العمرعتيا واذ بأمرته هاجر تحمل له فى ولدا وكان اسماعيل عليه السلام. واوحى الله تعالى لابراهيم بان يمد بصره وينظر شمالا وجنوبا شرقاوغربا وبشره بان هذه الارضكلها سيجعلها له ولخلفهوانه سيكثر ذريته،وان ذريته ستكون من المسلمين.ولذك اطلق ابراهيم على هذه الاراضى كلها ارض المسلمين،وهذاهواسلام الفطرة اواسلام الحنيفية،وهذا هو نفسه ما جاء فى القرأن الكريم عندما اخبرنا الله تعالى عن ابراهيم فى قوله (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ )

** سلالة ابراهيم عليه السلام:-

** فمن زوجه هاجر المصرية:- كان ولده اسماعيل ابو العرب وهم متمركزين فى مناطق مكة وما حولها.

** ومن زوجه سارة :- كان ولده اسحاق ثم ذريته الساكنة بيت المقدس وما حولها.

** وتزوج ابراهيم ثالثا:- وتزوج ابراهيم عليه السلام من قنطورا الكنعانية فولدت له ستة من اصل الكنعانيين وهم بطبيعة الحال اخوة اسماعيل واسحاق وهم مدين وزمران وسرج ويقشان ونشق والسادس لم نعرف اسما له على وجه التحديد،وهكذا ظهر فى التاريخ أل ابراهيم وهم الجماعة الموحدة بالله الواحد وهم اهل الحنيفية واهل الاسلام والفطرة التى فطر الله الناس عليها وما كانوا من المشركين.فكانت تلك الذرية هى التى تسكن فى الشرق،ومن نسل مدين ابن ابراهيم عليه السلام سيظهر فيهما النبى شعيب عليه السلام. ولقد كانت فى حياة ابراهيم الاؤاب القصص والعبر تستحق الدراسة التاريخية والتأمل كذلك مثل :-

(1)– قصة بناء ابراهيم وابنه الذبيح اسماعيل الكعبة المشرفة واعتبر اسماعيل بن ابراهيم ابو العرب اجمعين.

(2)- ابنه اسحاق الموجود فى ارض فلسطين والذى بها بها ابنه يعقوب عليه السلام (يعقوب هو اسرائيل) ومعنى كلمة اسرائيل = الطريق الى الله. ومن نسل يعقوب جاء يوسف عليه السلام.

** قصة سادوم وعامورة والنبى لوط بن هاران .

** هاران هو اخو سيدنا ابراهيم،وقد ولد لوط والذى امره ابراهيم بعد الخروج من مصر بما اوحى الله له بان يذهب الى ارض يقوم فيها الناس بعممل الفاحشة الكبرى، وكاول بشر فى التاريخ يقومون بهذه الفعلة الشنعاء ومافعلها من قبلهم احدا من العالمين.

**فدعاهم لوط الى عبادة الاله الواحد والبعد عن الفاحشة والمنكر فلم يستيجبوا له. فانزل الله عليهم غضبه وتم تدمير القريتين بحجارة من سجيل منضود وجعل عاليها سافلها وكانها لم تكن بالامس.

و لنا وقفة مبسطة مع كل علماء الارض وهو سؤال واحدا فقط: ما سر هذا الشعاع هناك حتى الان ومن اين اتى هذا الشعاع الذى يحتار معه علماء الارض وعلى راسهم علماء وكالة ناسا انفسهم المتخصصين فى الشعاع الذرى وما الى اخره من امور علمية؟؟.

**اليس هذا الشعاع الربانى وهو الناتج من حجارة السجيل التى انزلها الله تعالى على اهل سادوم وعامورة والتى كان مكانهما منطقة البحر الميت الان والذى به اثار شعاع يحتار معه العلماء، ثم الوضع الجيولوجى فى هذه المنطقة حتى الان؟؟ولما كان الانسان دائما اكثر شىء جدلا ؟؟.

** والشىء بالشىء ايضا يذكر هو ذلك الشعاع المحيط بمنطقة مكة المكرمة كذلك؟؟ فمن اين اتى هذا الشعاع هل من مجيب؟؟ وهل عرفت مكة او حتى اثيوبيا انذاك شيئا اسمه النووى؟؟ الم يكن هذا الشعاع هو الشعاع الربانى الذى ارسله الله تعالى بحجارة من سجيل على الملك ابرهة ملك الحبشة فى عام الفيل عندما رغب فى هدم الكعبة؟؟ ولماذا تحتار وكالة ناسا حتى الان فى امر هذا الشعاع ولاتريد اثبات بان ذلك اعجاز واية من ايات الله رب العالمين؟؟.

وهل عرف العالم انذاك شيئا اسمه الشعاع النووى؟؟ فما سر ذلك حتى الان فى منطقة البحر الميت والكعبة؟؟.

**وكانت كل تلك الاحداث فى الشرق تناسب تاريخيا وكما ى التاريخ المصرى ما بعد الدولة القديمة او بين الدولة القديمة وظهور الدولة الوسطى.. والله اعلم.

**تلك الفترة التى كانت فيها مصر ليس لها علاقة بالشرق على الاطلاق سوى منطقة لبنان لاستجلاب الاخشاب ولم تكن على علاقة باحدا منذ دخول العبرانيين الى مصر وكما تحدثنا عن ذلك من قبل. وهذا الدخول العبرانى الى مصر هو بلا شك يناسب اواخر فترة الدولة القديمة ولايهمنا التقسيم الاسرى والذى وضعه علماء الغرب منذ ظهور الحضارة المصرية القديمة مع احداث بداية القرن 18 بعد الميلاد ومع احداث الحملة الفرنسية على مصر.

وفى هذه الفترة ايضا من القرن 19 ق.م اثبت العلماء بظهور الجذور الاولى للحضارة الافريقية وفى بسطة:

** المنطقة الافريقية .

ان القارة الافريقية انذاك او حتى قبل ذك العهد من اقل القارات فى الارض من الوجهة الحضارية ما عدا مناطق مصر واثيوبيا والصومال فقط.ولكن من الوجهة الحضارية الموثقة كان فى منطقة جنوب السودان حتى مناطق اثيوبيا شعبا او اقوام لهم لغة تسمى (الهوسا) وهى نفسها اصل لغة بلاد بونت والتى اكتشفتها الملكة المصرية حتشبسوت عندما قيامها بهذه الرحلة الشهيرة والموثقة تاريخيا والتى تعرف باسم (رحلة بلاد بونت) والتى ارجعها بعض العلماء الى انها بلاد الصومال.

كما كان هناك اقوام اخرى تعيش ايضا فى الشرق الافريقىولهم لغة تعرف باسم (السواحيلى) هم سكان الساحل الافريقى وكانوا اقل تمدينا من اصحاب لغة الهوسا وهذا كله ما اكده المكتشف فى العصر الحديث.

وهذه هى الجذور الافريقية ولا نستطيع الاستدلال اكثر من ذلك،ولكن ما يهمنا الان بالقدر الضئيل الذى لدينا ان هذه الاقوام البدائية كانت تعيش على الفترة ولهم اله واحد وليس الهة متعددة كما فى المملكة المصرية وحتى ولو اثبتنا بان هذه القبائل كانت تعبد الها واحدا فى السماء فلن يوثق كلامنا علماء الحفريات من اهل الغرب على الاطلاق وكما هى عادتهم وخاصة انهم لا يؤمنون بفكرة الاله الواحد حتى الان.

** المنطقة الاوروبية.

**من الغريب فى الامران علماء المنطقة الاوروبية على اختلاف ابحاثهم العلمية المتعددة اقروافىمؤتمر اوروبى كبير منذ عقد واحد فقط، بان اصل الانسان الاوروبى يعود الى قبيلة واحدة اطلقوا عليهم اسم (حضارة او شعب الكولت).

**ومن الغريب فى هذه الدراسات والتى بها تعقيدات كثيرة يمكن ايجازها فى عدة نقاط هامة ونترك الباقى لهم للتبحر فى الامرولعلهم يثبتون فى يوما منالايام ما نكتبه هنا وخاصة هم انفسهم الذين دعونا الى مثل هذه التساؤلات بعد كل ما كتبوه عن اصل شعب الكولت هذا كما يلى:-

(ا) قالوا ان اصل الانسان الاوروبى الاول يعود الى قبيلة او شعب الكولت وكان الانسان الاول المتجول فى القارة ووصلوا حتى مناطق الشمال الدنماركى والنرويجى كذلك.

ملاحظة برأيى الخاص:- ولعل من اصل هذا الشعب من تجول حتى مناطق جزيرة (جرون لاند) او الاسكا ومنها الدخول الى المناطق الكندية ثم الى الجنوب حيث الولايات المتحدة الامريكية الان ثم الى الجنوب اكثر من ذلك حتى منطقة المكسيك الان.وفى ذلك دراسات خاصة هامة،وخاصة لتلك الحيرة العالمية حتى الان وهو كيفية ظهور شعوب فى تلك المناطق بعد اكتشاف الامريكيتن فى القرن 15 ميلاديا….. والله اعلم على كل حال.

(ب) قالوا ان أصل هذا الشعب يعود الى منطقة اليوناناوروما حيث الجد الاول كان يسمى رومى وقد نزح من الشرق بعد احداث الطوفان العظيم على الارض. فهل شرحوا اصل كلمة يونان ثم اصل كلمة رومى وخاصة ان العلماء الخاصين بحضارة الكولت هم من قالوا باصل رومى اول متجول فى اوروبا وانسان روما الاول.

(ج) قالوا ان هذا الشعب كانت له عادات وتقاليد واحدة بالرغم من تجولهم فى المناطق الاوروبية والامتداد حتى مناطق بريطانيا وكذلك الدنمارك.ولكن وقف العلماء محتارين من ناحية العقيدة الدينية واى اله كانوا يعبدون؟؟.

(د)ان هذا الشعب او هذه الحضارة وجود لهم حفريات كثيرة فى الكثير من المناطق الاوروبة حتى فى منطقة لندن نفسها،بجانب ذلك الكشف الاثرى الكبير الذى عثر عليه منذ خمسة اعوام فقط فى الشمال الايطالى والعثور على اطلال مدينة باكملها لهذا الشعب وكذلك تجواله فى المناطق الاوروبية.

(ه) ان هذا الشعب كان له لغة واحدة ولكن ما هى؟؟ وان طراز معيشتهم واحد وكذلك ادواتهم ؟؟.وكذلك فى الجماجم البشرية والتى تدل على انهم سلالة واحدة قبل تفرقهم فى المناطق الاوروبية واتخاذ كلا منهم منطقة معينة للعيش بها وقبل ظهور اللغات او اللهجات الاوروبية المختلفة.

** وكان عالم واحد فقط وكان منصفا من المنطقة الالمانية عمل مؤتمر علمى كبير لاخر الدراسات والحفريات عن هذا الشعب او هذه الحضارة الاوروبية الاولى.واكد فى مؤتمره طبقا لاخر ما توصل اليه علم الحفريات

والدراسات بان هذا الشعب كان يعبد الها واحدا فى الاصل؟فلماذا لم يهتم العلماءالاخرين جميعا بهذه النقطة على وجه الخصوص؟؟ فهل من مجيب؟؟.

وكان ذلك فى اختصار شديد احوال المناطق الاوروبية والافريقية وكذلك فى مناطق الشرق كما نوهنا من قبل.ولذلك صدق كل العلماء الذين قالوا ومازال الكثير منهم يقول حتى اليوم بان الاصل الحضارى فى التاريخ البشرى يعود الى الشرق فقط.

** المنطقة الاسيوية.

**اما عن المناطق الاسيوية فللاسف الشديد فى هذه الفترات السحيقة لم نجد تاريخ موثق لها وخاصة ان اول علاقة بين الشرق والمناطق الاسيوية تعود الى عام100ق.م،اى بعد التاريخ الذى نكتبه حتى الان بفترة لا تقل عن الالف عاما.ولكن من المؤكد ان سلالة يافث والتى اخذت هضبة الاناضول مكانا لهم،وكان فى شمال الاناضول العين المغولية وتجواله فى المناطق الاسيوية ثم ظهور الشعوب والاقوام الاسيوية وكلهم لهم نفص خصائص العين تلك،واحتمال منهم الفرس كذلك.اما جنوب الاناضول فهم من سيظهر منهم سلالة الاتراك فما بعد فى عرف التاريخ.

** النبى شعيب (حضارة مدين) :- ومنطقة مدين فى حقيقة الامر قريبة من ارض معان عن اطراف الشام من ناحية الحجاز.وتقوم البعثات الاثرية الامريكية فقط باكتشاف هذه المناطق،ولعل هذا من الناحية السياسية له علاقة بالعلاقات السعودية الامريكية وخاصة ان السعودية ليست من هواة التنقيب والبحث عن الاثار.

** المهم فى هذه المنطقة بعث النبى شعيب عليه السلام،ومن اهم المواقع التى تعود لهذه الحضارة مناطق مثل (تيماء،مغاير شعيب،البدع). واكتشف حديثا عن طريق البعثات الامريكية بالمنطقةعلى مايقرب من 20 موقعا تحتوى على المادة الاثرية لحضارة مدين.

**وهى المنطقة التى سيأتى اليها النبى موسى فيما بعد بعد هروبه من مصر وكما فى قصة موسى عليه السلام.

** النبى يوسف عليه السلام (حضارة مصرية):- وهو عليه السلام صاحب القصة الشهيرة فى تاريخ مصر بل هو نفسه يعتبر من اشهر الشخصيات التاريخية والتى كتبت عنها الؤلفات والمؤلفات.

**وهو يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم حميعا السلام،ومن تاريخ هذه الشخصية يمكننا التعرف على ارض كنعان والتى كانت تسمى ارض اسرائيل لان سيدنا يعقوب نفسه هو اسرائيل.

ومن ناحية ثقافية يمكننا القول بان يوسف عليه السلام يعتبر عالميا وكما جاء فى الاحصاء العالمى يعتبر من اشهر ثلاث شخصيات فى التاريخ البشرى بعد شخصية رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم والاسكندر الاكبر.

** سيدنا ايوب (حضارة حاران):- وهو صاحب الصبر الذى يضرب به المثل حتى الان،وياليت العالم كله يتعلم ولو قليل القليل من صبره هذا،والذى يحتاجه العالم كله فى وقتنا المعاصر.

وارض حاران تقع فى ارض الجزيرة العربية.

** اصحاب الرس (حضارة ثمود ايضا):- وكانت قرية اصحاب الرس احدى القرى القريبة جدا من قرى ثمود،ويضافوا كذلك الى حضارة ثمود الثانية. ولها دراسات كثير والتى تقوم على يد الامريكان فقط وتمكنهم السياسى والغير سياسى بارض الجزيرة العربية. وهذا لا يهمنا على الاطلاق ولكن كل ما يهمنا هو الاصدارات البحثية عن هذه الحضارة،واخر ما توصل اليه العلم فى تلك المنطقة.

ثم لماذا لا يبيحون باسرار تلك المناططق ام هى حاجة فى نفس يعقوب لا يعلمها الا الامريكان فقط، وخاصة لو عرفنا بان من يقوم بتلك الابحاث هناك علماء امريكان متمسكين بالعقيدة اليهودية،فهل هناك تفسير لذلك؟؟.

** النبى يس (حضارة انطاكية) :- ويقال فى ابحاث كثيرة انهم سكنوا منطقة انطاكية (حضارة انطاكية الاولى) ثم اهلكهم الله تعالى. وظلت هذه المنطقة غامضة فى عرف التاريخ حتى ظهور حضارة انطاكية الجديدة فى ثوبها المسيحى.

والسؤال الان :- من هو يس عليه السلام؟؟ وكيف دمرت حضارة انطاكيا الاولى واهلكت؟؟. وبماذا نادى يس قومه انذاك؟؟.

** النبى يونس (حضارة ننوى):- ومنطقة ننوى فى ارض الموصل بالعراق،ولمذا قامت امريكا بنسف هذه المنطقة اثناء الحرب الامريكية الدولية ضد العراق. الم يكن نفسه هو الشخصية الشهيرة فى التاريخ والذى ابتلعه الحوت؟؟.

وحضارة ننوى لها دراسات متشعبة وحضارية،والجهد الاكبر فى دراسة تلك الحضارة يقع على عاتق العلماء الانجليز وما اكثر بحوثهم فى تلك الحضارة. فهل شرح للعالم كل ذلك؟؟.

** النبى موسى (حضارة مصرية ) :- وهو صاحب القصة الشهيرة مع فرعون مصر ومازال العالم حتى الان باحثا فى شخصية فرعون هذا العهد وهناك اراء كثر فى هذا الموضوع. ولكن الاهم بحثيا هو دراسة موضوع بنى اسرائيل والتى تاسست فى عهده اسباط بنى اسرائيل الاثنى عشر بعد الخروج الكبير من مصر. وكذلك من اهم المقومات البحثية فى ذلك هو موضوع التيه لبنى اسرائيل والذى استمر اربعون عاما كاملة،ثم ماذا حدث لبنى اسرائيل بعد احداث التيه.فكل ذلك يحتاج الى مجهودات لتتبع هذ الامر ومن مصادر كثر ايضا حتى لا نتوقف عند راى واحد فقط.

** يوشع بن نون (حضارة بيت المقدس ) :- وهو فى الاصل فتى موسى والذى قام باعباء بنى اسرائيل بعد وفاة موسى عليه السلام.وما يهمنا فى قصته ايضا حضارة اسباط بنى اسرائيل،ثم كيفية دخول بيت المقدس وما الى اخره من احداث للتعرف على تاريخ هذه المنطقة واحداث بنى اسرائيل،وخاصة ان هناك اسباطا منهم كانوا يرددون مقولة ميراثهم فى مصر وما الى غير ذلك.

** النبى الياس (حضارة بعلبك ) :- ومنطقة بعلبك تقع فى لبنان وهى مدينة بعلبك البنانية (حضارة بعلبك).

وبماذا نادى الياس فى قومه؟؟ وماذا قال عن الاله بعل الذى كان يعبده اهل هذه المنطقة،ثم كيف دمرت حضارة بعلبك يا اصحاب العقول.

** ملاحظة هامة براى خاص:- واعتقد من وجهة نظرى الخاصة وكقارىء جيد للتاريخ بان قصة النبى الياس فى منطقة بعلبك ما هى الا قصة (الالياذة) التى كتبها المؤرخ هومير فى القرن التاسع قبل الميلاد. وان هومير نفسه وكما قال هو بنفسه بانه كتب قصى الالياذة للمقارنة بينها وبين قصة (الاوديسا). وفى ذلك عملت بحث مفصل فى الموضوع سانشره فيما بعد،لانى متأكد بان قصة الالياذة ما هى فى حقيقة الامر الا قصة الياس فى ارض بعلبك (الالياذة = ارض الياس) وكما شرحها هومير نفسه فى كتابه الالياذة.

** فهل يمكن لمؤرخى وباحثى العالم البحث فى هذا الامر.. والله هو العليم الحكيم.

** النبى حزقيال (حضارة واسط بالعراق) :- ومنطقة واسط بالعراق فى قرية اسمها الان (داورد) وكان فيها بحوث امريكية كثير قبل الحرب بطبيعة الحال. ولكن هناك سؤال تاريخى وفى داخله مغزى سياسى وهو :

هل شرح لنا الامريكان بعد احتلالهم العراق ما سبب هذا التدمير الكامل لبعض مناطق العراق الحضارية مثل الموصل فى الجنوب عن طريق الجنود الانجليز اليهود وكذلك منطقة واسط عن طريق الجنود الامريكان اليهود؟؟. ولماذا تم سرقة اثار العراق وكانت فضيحة دولية انذاك ثم اين دور اليونيسكو ههنا فى الحفاظ على التراث البشرى؟؟. فهل من مجيب؟؟.

** قصة اليسع (حضارة غزة وعسقلان) :- ان منطقتى غزة وعسقلان كانتا من المناطق البحثية الانجليزية منذ القديم حتى ما قبل ظهور دولة اسرائيل عام 1948. ولقد كتب الباحثين الانجليز والاثريين الكتب العدة عن حضارة غزة وعسقلان. واظهروا مسميات حضارية واستكشافية ما لها اول ولا اخر،فهل شرحوا لنا كل ذلك ام هى سطور فقط من هنا او هناك بين الحين والاخر.

ثم نتفاجا ظهور باحثين اسرائيلين ويقولون بان جذور هذه الحضارة ترجع الى (حضارة أيلات) الاولى منذ القديم من الزمان. ولخبطة تاريخية اخرى ما لها من اول واخر.على العموم سواء كان هذا اوذاك فماهى مقومات هذه الحضارة وخاصة فى موضوع الاله الواحد فهل من مجيب؟؟.

الم يحللوا كل شىء ويفرضوا الصفحات فى الكثير من المواضيع،الم يلاحظوا ولو لمرة واحدة بين طيات السطور بان اليسع دعى الى عبادة الاله الواحد ولابد من ابتعاد الناس عن الكفر والشرك بالله؟؟.

** النبيين الملكين داود وسليمان (حضارة مملكة اسرائيل الكبرى):- وهى ارفع واغنى الحضارات على الاطلاق ولاشك فى ذلك،بل فى هذه الحضارة سخرت الرياح وتعلموا منطق الطير وما الى اخره من اعجايب فى هذه المملكة الكبرى لاسرائيل وان الله تعالى اعطاهم فى هذه المملكة ما لم يعطيه احدا من العالمين. بل الاعجب فى هذه المملكة هو تسخير الجان والشاطين لاول مرة فى التاريخ البشرى وصنعوا الاعاجيب من قصور وتماثيل وما الى اخره،الا ندرس هذه المملكة وعلاقاتها مع المناطق الاخرى. وهناك تسخير الرياح وغدواها شهرا وعدواها شهرا والى اى مدى وصل ملك سليمان انذاك؟؟.

ما هى علاقة هذه المملكة بمملكة سبأ على سبيل المثال لا الحصر؟؟.ثم الاهم فى كل ذلك هو كيف انتهت هذه المملكة وهذه الحضارة والتى لم تظهر ثانيا من بعد ولن تظهر حتى قيام الساعة،فهل شرحت اسرائيل نفسها للعالم كيف انتهت هذه الحضارة ومملكتهم الكبرى؟؟

اريد الاجابة منهم فقط وليس من اى شخص اخر؟؟ فهل يجيبون؟؟.

** الملكة بلقيس (حضارة سبأ) :- ويقال ايضا حضارة تدمر بصنعاء ارض الحكمة منذ القديم. ومن الامور التى اتعجب لها حقا والى اليوم لماذا هذه الحيرة الكاملة من جانب الانجليز والامريكان فى كيفية انهيار حضارة سبا وسقوطها؟؟.

الا يرجعون الى القرأن ولو لمرة واحدة ليتفهموا الامر او يثبتوا عكس ذلك ان كانوا يستطيعون؟؟.

** قصة زكريا ويحيى عليهما السلام وارض فلسطين :- من المعروف عند الناس جميعا من هو زكريا ويحيى عليهما السلام. وعلاقة كلاهما بالطاهرة البتول مريم عليها السلام التى اصطفاها الله وطهر ها على نساء العلمين. هل عرفنا احوال ارض فلسطين فى تلك الفترة وخاصة مدينة القدس وماذا كان يفعل الرومان انذاك فى هذه المنطقة الغالية على الناس جميعا؟؟.

** فهذه امور بحثية واجبة علينا من الناحية الحضارية والتاريخية لانها من الامور الشائكة حقا فى التاريخ البشرىنوخاصة لقرابة زكريا بمرميم العذراء عليها السلام.

** مولد السيد المسيح عليه السلام :- والفارق العمرى والزمنى بينه وبين يحيى بن زكريا ستة اشهر فقط. وبهاذ المولد المعجز الشريف بدأ التاريخ البشرى ياخذ مجرى اخر تماما فى عرف التاريخ.

*** الخلاصة فى موضوع التأريخ ***
** على قدر المستطاع كان اجتهادى الخاص فى هذا البحث وعن طريقه يمكننا ترميم التاريخ والتأريخ فهل يجوز ذلك؟؟وانا هنا اعتمد على شيئين فقط لا ثالث لهما وهما القرأن الكريم وقصص الانبياء من كتاب اسماعيل بن كثير الذى كان موجودا فى القرن الثانى عشر الميلادى. بجانب كتب ثقافية مختلفة فى مواضيع ثقافية متعددة وكذلك اراء علماء ناسا فى بعض الامور.

وهنا اقول مسترشدا بقول الامام الشعراوى رحمة الله عليه (تركنا منهج الله فى البحث فتهنا فى النتيجة)

التعليقات

نحن هنا من اجلك لا تتردد في ترك رد لمساعدتك