التخطي إلى المحتوى
معبد حتشبسوت – مواعيد الزيارة وسعر التذكرة
معبد حتشبسوت - مواعيد الزيارة وسعر التذكرة

معبد حتشبسوت يعرف بمعبد الدير البحري , حيث يقع علي اسفل منحدر صخري شاهق بالقرب من الضفة الغربية للنيل .

فقد تم تشيده في العام الثامن أو التاسع من حكم الملكة حتشبسوت , وتم وضع حجر الاساس وقامت الملكه بأداء مراسم ارساء حجر الأساس حيث وضعت في داخل حفر عميقه بعض الفواكه والخضروات وبعض اللحوم والدجاج وادوات البناء وبعض الاواني الخشبيه وغيرها من الجعارين والتماثيل التي تحمل اسم الملكه حتشبسوت , فقد اشرف علي تشيده المهندس سنموت واقامة متأثرا بنظام الشرفات التي رأها في معبد الملك منتوحتب.
واستخدم في بناءه الحجر الجيري الجيد.

اما بالنسبة الي تخطيطه , فقد تم تشيده علي ثلاث مسطحات كبيرة اتخذت شكل الشرفات حيث يعلو أحدهما الأخر.

صور علي الجدران عدد من المناظر منها عملية أقامة المسلتين اللتان جاءتا من أسوان , ايضا مناظر الصيد البحري والنهري وذلك بالشرفه الاولي , أما الشرفه الثانية فقد زينت من الداخل بنقش يمثل أسد يحرس المدخل ويحمي الملكة , وفي الطريق وجدت تماثيل ضخمه من حجر الجرانيت تمثل الملكة في شكل أبو الهول.

كرست حتشبسوت المعبد لعباده الاله , فقد شيدت مقصورة لعباده الاله امون العظيم اله طيبة , ومقصورة الاله رع اله هليوبوليس , ومقصورة الاله انوبيس اله الموتى حيث صورت مناظر للملكه حتشبسوت وتحوتمس الثالث وهما يقدمان القرابين للالهه , ومقصورة الالهه حتحور سيده الغرب فقد صورت في تلك المقصورة نصوص ومناظر لأسطورة الولادة الإلهيه وسجلت ايضا مناظر رحلة بونت , الي جانب حجرة الدفن.

في عهد الملكة حتشبسوت اطلق علي المعبد اسم “قدس أقداس آمون” , اما في عهد الرعامسة فقد اطلق علية “البقعة المقدسة”.

بالنسبة لاسم “الدير البحري” فقد أطلق علية في القرن السابع الميلادي , فقد استخدمه الأقباط ديرا لهم.

في النهاية أتمني من الجميع زيارة هذا المعبد الرائع والتمتع بكل المناظر والتماثيل التي بداخله والاستماع الي النصوص التي تحكي عنها المناظر والنقوش علي الجدران.

مواعيد الزيارة : من 9 صباحا حتي 4 مساء.

سعر التذكرة : 2جنيها للشخص المصري , 25 جنيها للاجنبي.

التعليقات