التخطي إلى المحتوى
الفايس بوك Facebook ما بين اللايك Like والبلوك Block

متى تعمل لايك Like أكيد عندما يكون الكلام به استحسان، أو لاقى قبول منك، فهل مثلاً الإعلان عن وفاة أخ أو صديق أو زوجة يلقى قبولك ورضى منك طبعاً لا… ومع ذلك نجد البعض يعمل لايك.

البعض يقول “ملعون” الفايس بوك حيفرقنا من بعض .. وسيجعل هناك غضب بيننا .. أقول له “إنظر لنفسك ماذا تفعل” إنظر لنفسك ماذا تريد أن تصل إليه بشيطان نفسك وإتباع هوى نفسك .. إنك لو كنت انسان محترم .. وغير مريض نفسياً .. فسوف تتعامل مع صديقك وكأنه ضيف تقابله حتى لو بصفة رسمية فى بيتك .. لا تتجاهله .. وعليك مودته والإحسان اليه .. خاصةً ان كان أكبر منك .. أو أحسن لك فى يوم ما، ولكن ما يفعله البعض وكأنه يتعمد أن يقول للصديق أنا هنـا .. أنا موجود ولكنى لن آتى نحوك .. ولن أقترب من صفحتك، فأنت تذكرنى بالقيود، وتذكرنى بالآسر وتبعيتى لك يوماً ما.

أعرف أحدهم كان ينتقد البعض كيف يضحك .. ويتسامر على الفايس بوك مع الأصدقاء والزملاء والطلاب من الأبناء أو غيره .. “وصار اليوم يفعل ما كان ينـتقده فى غيره فى الماضى” بل وصل هزاره حد “الخـــلاعــة” والتهاون .. والمرقعة.

قد يصل الأمر الى أن يمنع الصديق عنك رؤيته “بلوك” فهذا ليس ضعف منك .. وإنما هرب هو منك .. واليد السباقة هى التى تسرع بالعدوان، كان ممكن أن تكون أنت الأسبق فى إتخاذ خطوة البلوك، ولكن العيب هو أن يخرج الصديق قائلاً عملت لفلان بلوك، بلا قرف.

اسلوب الحوار، هل يصلح لشخص مثقف أن يقول حرف القاف (أ) مثلاً بأن يقول (أرفت من الناس)، أو أن يقول تحول المجتمع الى بير مجارى (واضح أنه يميل للعمل فى الصرف الصحى … ويغلب عليه أصله سىء الرائحة).

من الكلمات التى تستخدم دكتر (بدل دكتور)، ومورشد سياحى بدل (مرشد)، وبأه بدل (بقى) وغيره وغيره .. العيب فيك يا صديقى.

البعض يـتبنى صورة .. أو كلمات أعجبته .. وهناك شخص يغيظه .. أو يضايقه بعض الشىء .. فيضع الصورة .. ويخرج ما فى جوفه فوقها .. ويتبناها، ثم سرعان ما يتحول ويأكل فى نفسه مرة ثانية حينما يجد حكمة أخرى .. ويعيش معها دور التقى الورع الراهب.

لا يـنبغى أن نقول الفايس مجتمع نفاق كبير .. أو أشبه بالحفلة التنكرية يرتدى كل شخص فيها قناعه Mask الذى أعجبه، ويبدو الفلاح شخص هاى كلاس، أو أمير، والجنى ملاك، وغيره فالعيب فى سوء استخدامنا لهذا الإبتكار الفايس بوك.

للحديث بقية .. و

آسف أيها الفايس بوك ..
تحياتى الى الماضى فإنه أغلى وأجمل ما فى حياتى.

التعليقات