التخطي إلى المحتوى
دراسة جدوى مشروع معرض لتجارة السيارات الناجح
معرض لتجارة السيارات

اليوم سنقدم لجميع القراء دراسة جدوى متكاملة لمشروع إقامة معرض لتجارة السيارات الناجح والمربح جداً، والذى يعتبر من المشاريع التجارية والإستثمارية متنوعة التكلفة، ولهذا النوع من المشروعات التجارية أفكار كثيرة، فمن الممكن إستخدام طريقة تقليدية فى تجارة السيارات داخل المعرض، وهى شراء السيارات الجديدة أو القديمة بسعر الجملة، ومن ثم إضافة هامش الربح وإعادة بيعها بسعر التجزئة، وبالتالى بتلك الطريقة إذا كثرت عمليات البيع زادت هوامش الربح.

فعلى كل حال من يؤسس مشروع معرض لتجارة السيارات بالطريقة التقليدية السابقة، يجب أن يكون من أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، ولكن هناك طرق ووسائل أخرى مبتكرة يتم إستخدامها لذوى رؤوس الاموال الصغيرة، والتى من شأنها أن تجعلهم من أصحاب المعارض الأكثر إقبالاً فى مجال تجارة السيارات، وهو ما سنقوم بإبرازه خلال سرد تفاصيل المشروع.

فكرة مشروع معرض لتجارة السيارات

يعتبر من أهداف هذا المشروع هو القيام بفتح معرض ويتم عرض السيارات الجديدة فيه بهدف التجارة، ولكن لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة، سيقوموا ببيع السيارات الجديدة، ولكنها مستعملة إستعمال خفيف (كسر زيرو – أو مستعملة بموديل حديث). وسنوضح فى هذا المقال أسرار وطريقة تجارة السيارات عن طريق بيعها بدون رأس مال، وكيفية تطوير معرض السيارات الجديدة فيما بعد من المبيعات، والوصول إلى إنشاء معرض كبير برأس مال كبير.

طريقة إختيار موقع معرض السيارات

يجب أن يتم تحديد فئات وتكلفة السيارات التى سيتم بيعها أولاً، ومن ثم إستئحار مقر معرض السيارات فى منطقة ذات ذات كثافة سكانية، ولها مستوى معيشي يتناسب مع مستوى السيارات التى سيتم عرضها فى المعرض، كما يجب أن يراعى أن المنطقة التى سيقام بها المعرض ذات حركة مرورية كبيرة، ويأتى لها العديد من الأشخاص لإنجاز مصالحهم الخاصة.

يفضل فى معرض تجارة السيارات أن يكون على مساحة لا تقل عن 70 متر مربع، وبالطبع يقع فى الطابق الأرضى لتسهيل عرض ورؤية أكثر من سيارة، كما يمكن أن تتواجد سيارات للمعرض بخارجه، وبالطبع كلما زادت مساحة موقع المعرض، كلما كانت هناك إمكانية لعرض أكثر من سيارة داخل المعرض.

كيفية تجهيز معرض لتجارة السيارات

يعد الزجاج المقوى هو أفضل مكون لتجهيز واجهة معرض السيارات، كما يمكن فرش أرضية المعرض بالسيراميك قطع الليزر الشبيه بالبورسلين لتقليل التكلفة، وأيضاً عمل ديكورات صغيرة لتحسين واجهة المعرض أمام الزبائن، ويتم وضع جهاز تكييف، ومكتب خشبي، وكراسي جلد لإستقبال زوار المعرض.

أسرار طريقة الحصول على السيارات بالمعرض بدون تكلفة

كما نوهنا سابقاً فى أول المقال بأن الطريقة التقليدية فى تجارة السيارات، لها متطلبات إستثمارية كبيرة، ورؤوس أموال مرتفعة، ولكن فى حال عدم توفر رأس المال يمكن القيام بطريقة مبتكرة فى تجارة السيارات، وهى بيع السيارات لصالح الغير، ويتم إتباع هذه الطريقة فى بداية المعرض بهدف توفير رأس مال كبير، ومن ثم القيام بتنفيذ الطريقة التقليدية، وشراء السيارات بسعر قليل، وبيعها بسعر أعلى.

طريقة عمل أسلوب بيع السيارات لصالح الغير

بالنسبة لطريقة بيع السيارات لصالح الغير فتتم فى البداية من خلال “إستغلال العلاقات” بالإتفاق مع المعارف والأصدقاء ممن لديهم سيارات خاصة ويرغبوا فى بيعها، بوضعها فى المعرض، فيقوم صاحب السيارة بعرض سيارته فى المعرض لمدة معينة وليكن أسبوع، أو على حسب ما تم الإتفاق عليه.

ثم يتفق صاحب معرض السيارات مع صاحب السيارة على المبلغ الذي يريده نظير السيارة وليكن 100.000 جنيه، ويقوم صاحب المعرض بإضافة هامش ربحه، وعرض السيارة بمبلغ أعلى قليلاً وليكن 110.000 جنيه، ويمكن تقليل هامش الربح فى البداية لكسب ثقة العملاء، وفى حال تم بيعها بالمبلغ السابق فى المدة المتفق عليها يتم إعطاء صاحب السيارة المبلغ الذى يريده نظير سيارته، ويأخذ صاحب المعرض هامش الربح.

طرق تسويق وبيع السيارات

  • بالطبع يقوم صاحب المعرض بعرض العديد من السيارات المختلفة فى المعرض، وبالتالى سيلفت أنظار زوار الشارع الموجود به المعرض، أو السكان القاطنين بالمنطقة السكنية حول معرض السيارات.
  • عمل إعلانات على أبواب المعرض بسعر السيارات.
  • عرض لافتات فوق سطح السيارة بالمبلغ المطلوب فى السيارة.
  • عمل إعلانات عبر الإنترنت مجانية على مواقع بيع السيارات المختلفة مثل أولكس، والوسيط.
  • عمل حملات إعلانية على مواقع التواصل الإجتماعى وعلى رأسها موقع الفيس بوك

العمالة المطلوبة فى معرض السيارات

فى البداية يمكن العمل بنفسك فى المعرض، ومع الوقت يمكن توظيف موظف واحد للقيام بالبيع والشراء، ويفضل أن يكون من ذوى الخبرة فى مجال تجارة السيارات، ولبق وقادر على التفاوض مع الزبائن، ويستطيع التعامل كوسيط بين البائع الحقيقي والزبون فى حال إتباع إسلوب البيع لصالح الغير.

كيفية نجاح مشروع معرض تجارة السيارات

فى أى مشروع يعد التميز عن المنافسين أحد أهم الأسباب للنجاح، ولكن هناك عوامل وطرق أساسية ثابتة يجب إتباعها لنجاح تجارة السيارات وهى:

  • عرض السيارات التى تتناسب مع مقر معرض السيارات، فلا يصلح نهائياً تجارة سيارات مرسيدس موديلات جديدة مثلاً ذات الثمن الباهظ فى منطقة شعبية أو ذات مستوى معيشى منخفض.
  • يجب على صاحب المعرض أن يكون ذو خبرة فى تجارة السيارات، ويفهم طبيعة عمل محركات السيارات ومدى جودتها، ويستطيع التفريق بين السيارات العادية وسيارات الحوادث المعاد إصلاحها.
  • عدم المبالغة فى إضافة العمولة أو هامش الربح، حتى لا يرتفع سعر السيارة كثيراً، وبالتالى يحجم عن شرائها الزبائن، ويتوجهوا للشراء من المنافسين لمعرضك.
  • تطوير منظومة بيع وشراء السيارات فى المستقبل بعد تحقيق الكثير من الأرباح، وإتباع الإسلوب التقليدي بشراء السيارات، ثم إعادة بيعها، ليكون المكسب أعلى، ويتم إستخدام تلك الطريقة فى تجارة السيارات جنباً إلى جنب مع طريقة البيع لصالح الغير.

التعليقات

إترك تعليقاً