التخطي إلى المحتوى
دور ومهام مفتش الآثار فى وضع خطة العمل
دور ومهام مفتش الآثار فى وضع خطة العمل
ينشر على حراس الحضارة جزء من كتاب مهام مفتش الآثار
يقوم مفتش الآثار بهذا الدور نهاية كل سنة ماليه حيث يضع خطة عمل للسنة المالية القادمة وذلك على مستوى الوزارة سواء كانت حفاير أو مجسات أو ترميم أو أعمال هندسية أو المشتريات وتختلف الخطة الموضوعة من تفتيش إلى آخر طبقا طبيعة المكان.
معاينة المحاجر:
يقوم مفتش آثار المنطقة بعد إخطاره عن طريق مفتش المحاجر بتحديد موعد لمعاينة المحجر المراد استغلاله وفى حال وجوده داخل زمام أملاك الوزارة يتم رفض الطلب وكذلك فى حال وجود شواهد أثرية من فخار وعظام وخشب وطوب لبن يرفض الطب أيضا وفى حال وجود المحجر بعيد عن أملاك الآثار والمنطقة الآثرية بحوالى كيلو متر يتم أعطائه الموافقة والبدء ف العمل بشرط وجود عامل مراقبه يقوم المنتفع بدفع أجرته طول مدة التشغيل.
وفى حال ظهور اى آثر يتم وقف المحجر على الفور ويقوم مفتش المحاجر برسم كروكى للمحجر ثم ترسل الأوراق الى الإدارة للمراجعة ولا يسمح بالعمل إلا بعد موافقة الإدارة.
الحفاظ والمرور على المناطق الأثرية وعلى أملاك الوزارة:
من أهم واجبات مفتش الآثار الحفاظ على أملاك الوزارة وأثارها باعتبارها ملكاً وتراثاً للشعب كله ومن واجباته أيضا معاينة الآثار المضبوطة وتحرير محاضر أو مذكرات علمية بذلك ومعاينة التعدي على أملاك الوزارة وأيضا يكتب تقريرا بأي نوع من أنواع التعدي عليها.
وأيضا المرور المنتظم على المناطق الأثرية حيث يقوم بوضع برنامج مرور شهري على هذه المناطق وتكون معتمدة من مدير المنطقة أو كبير المفتشين ثم تخطر به الإدارة العامة والهدف الأساسي من المرور هو التأكد من سلامة الأثار والأراضي وتواجد الحراس والإبلاغ عن حدوث ميل أو تشققات للآثار سواء كانت مباني أو قطع أثرية ويتم أبلاغ قسم الترميم التابع له التفتيش أو الإدارة العامة بذلك لاتخاذ اللازم وأيضا التأكد من أن البعثات الأجنبية تعمل فى إطار الخطة المرسوم لهم وعدم مخالفتها وفى حال وجود مخالفات يتم أخبار التفتيش التابع له فتوقف الحفائر على الفور ويتم التحقيق فى المخالفات.

التعليقات