التخطي إلى المحتوى
حقيبة وملابس مفتش الآثار
حقيبة وملابس مفتش الآثار
جزء من كتاب مهام مفتش الآثار على موقع حراس الحضارة
أولاً: حقيبة الآثارى :
1-متر لقياس الأثر وأخذ مقاسية (الطول والعرض والارتفاع).
2-عدسة مكبره.
3-مشرط أو اله حده.
4- مسطرة معدن أو متر معدني.
5- كاميرا تصوير وهى من أهم الأشياء التى لابد أن تتوفر مع الاثارى فى أي مكان يذهب إليه سواء معاينه اثر أو معاينة تعدى وكما يقال فى الحقل الآثرى (لا آثرى بدون كاميرا تصوير).
6- رزمة من ورق الفليسكاب وكربون وأقلام للكتابة لكى يكتب المحضر بعد المعاينة.
7- مسطرين صغيره.
8- مجموعة فرشات مختلفة الأحجام.
9-مادة كيميائية (حامض الكبرتيك) لكشف الذهب وهى ماده موجودة فى السوق ورخيصة ومتوفرة وخاصتاعند الصاغة يكون جيدا إذا كانت موجودة مع الخبير أو الأثري فمن المعروف أن الأثر المذهب يأخذ العين فلابد من كشفه ومعرفة هل هو ذهب أم لا؟ وذلك قبل المعاينة .
10- مجموعة مكونة من الختم الخاص بالآثارى ويكون الختم حاملا اسم الخبير المعاين أو الآثارى وشمع حتى أن تطلب الأمر تشميع الأثر يكون الأثري جاهز.
11- مصباح كهربائي بالبطارية صغير حتى إن تطلب الأمر النزول الى مكان آثري مكتشف حديثاً غير مضاء يتثنى للآثارى رؤية كل محتويات المكان.
12- أقلام رصاص 5.مم وورق كلك وكراسة رسم بياني.
13- خيط طويل (دوبارة) يستخدم فى الحفائر لتحديد الحفرات بالجير على الخيط.
14- ختامة وحبر للختامة ومجموعة دبابيس ورق ودباسة.
15- مجموعة أكياس تستخدم فى حفظ الأثر مصنعة بطريقة معينة لكي تستطيع أغلقها وفتحها متى شئت دون تعرض الأثر إلى الرطوبة فمن المعروف أن الأثر يتغير ويعرض الى التدمير إن أُخرج من بيئته التي كان فيها الى بيئة جديدة.
16- سهم ومسطرة مدرجه scale يوضعوا بجوار الأثر عند التصوير وذلك حتى نعرف الحجم الحقيقي للأثر من خلال الصورة فيما بعد لم يريد الإطلاع عليها.
17- بوصلة تحديد الإتجاهات.

ثانياً: ملابس مفتش الآثار :

أما عن ملابس مفتش الآثار فمن المفروض أنها تكون بنطلون جينز وقميص أو تى شيرت أبيض اللون ليعكس ضوء الشمس وكوتشى أو حذاء رياضي وكاب أو طاقية أو شال أبيض ونضارة شمس إن أمكن.

التعليقات