التخطي إلى المحتوى
كيفية تقليد الآثار ومعاينة الآثار المضبوطة وكتابة المحضر وجرد الآثار وتسجيلها – من مهام وواجبات مفتش الآثار
كيفية تقليد الآثار ومعاينة الآثار المضبوطة وكتابة المحضر وجرد الآثار وتسجيلها - من مهام وواجبات مفتش الآثار
أولا: معاينة الآثار المضبوطة :
تقوم شرطة السياحة والآثار بين فترة واخرى بضبط بعض القطع الأثرية مع سارقى الآثار، فتقوم بتحريزها وتخطر مفتش الآثار للقيام بإجراء معاينة وفحص قطع الآثار للتأكد من أثرية القطع أو عدم أثريتها.
 
ثانياً : طريقة إجراء المعاينة :
على مفتش الآثار فحص كل قطعة فحصاً دقيقاً والتأكد أنها ليست مقلدة بالآتى :
1- أن النقوش أو الكتابة ليست بها أخطاء.
2- أن الألوان ليست مواد حديثة.
3- أن الأحجار أو الأخشاب أو الفخار أو النحاس أو أى مادة من المواد لابد وأن تكون قديمة.
4- أن نسب الأثر لابد أن تكون متناسقة.
العمل السابق يتطلب خبرة وتأتى بالتدريب مع  كبار المفتشيين فى الحفائر والمجسات وجرد الآثار .. إلخ.
ثالثاً : طريقة وكيفية تقليد الآثار :
لابد لمفتش الآثار الإطلاع على كيفية تقليد الأثار لمعرفة القطع الأثرية الأصلية من المقلدة لتفيده فى عمله الأثرى المنوط به
 
1- يقوم المقلدون بصنع قوالب حديثة للقيام بصب التمثال على سبيل المثال التماثيل المجيبة، وعلى هذا النحو تكون المادة المستخدمة حديثة ويسهل معرفتها.
2- أستخدام مواد خشبية أثرية قديمة ويقوموا بتشكيلها على شكل تمثال أو مغزل أو قناع.
3- قيام اللصوص بأستخدام بعض من الأحجار الأثريه القديمه وتشكيلها على شكل تمثال أو رؤوس تماثيل أو لوحات .
4- تشكيل تماثيل من أحجار حديثه ووضع طبقه من العسل المغلى عليها أو طبقه من الرماد الأسود لتوحى بقدمها.
5- إمتلاك بعض عصابات الأثار لمجموعة من القوالب الأثرية الخفيفة والقيام بصب التماثيل الصغيره بها  فيخرج التمثال متقناً جداً وفى هذه الحالة يجب التأكد من الماده المستخدمة. رابعاً : كيفية كتابة المحضر :
1- وصف القطع الأثرية ومقايسها وتحديد العصر.
2- ترقيم القطع.
3- التأكد من أثريتها أو عدمه.
4- تواجد مندوب الشرطه خلال فحص القطع.
5- بعد كتابه محضر فحص القطع يتم تسليمه للشرطه وذلك لإرفاقه مع محضر الشرطه لبدء إجراءات إرساله للنيابة العامة.
6- يقوم مفتش الأثار بالإحتفاظ بصورة من محضر فحص القطع الأثرية.
7- عندما تتخذ النيابه العامه قرار بتسليم الأثار المضبوطه للوزارة يجب على مفتش الأثار أن يسلمها محضر الفحص الذى قام به.
8- لا يجوز لمفتش الأثار تسلم أحراز أثرية مغلقة ولكن يجب فتح هذه
الأحراز بالنيابه بأشتراك مندوب عنها أو بقسم أو مركز شرطة ويتحرر محضر بالأستلام، بعد مراجعة الأثار
المضبوطة بمحضر الفحص الأول الذى كتب خلال عملية الضبط أما إذا وجد عجز بهذه الأثار فيجب أن يحرر محضر بالواقعة وإخطار النيابة
العامة لتقوم بالتحقيق.
بعد ذلك يقوم السيد/ مفتش الآثار بإخطار رئاسته المباشرة لتقوم بدورها بإخطار الإدارة العامة، ثم يقوم من جانبه بمتابعة القضية فى النيابة العامة حتى يصدر الحكم فيها، وفى حالة مصادرة الآثار لصالح الهيئة يقوم المفتش بتسجيلها فى سجل الآثار ويرسل كشفاً بذلك للإدارة العامة عن طريق رئاسته المباشرة.
خامساً : جرد الآثار وتسجيلها :

يجب جرد الأثار وتسجيلها بسجلات خاصة بها حيث يكون بكل سجل مجموعة من صفحات مرقمة  ومختومة بختم شعار الجمهورية الخاص بوزارة الآثار وكل
صفحة مقسمة كالآتى:
1- رقم الأثر : يكتب به رقم تسجيل الأثر .
2- مكان الأثر : يكتب  به مكان وضع الأثر بعد التسجيل سواء بمخزن الأثار أو بمبنى مؤقت .
3- وصف الأثر : يكتب به وصف الأثر من حيث الشكل دائرى أو مربع أو مستطيل والنقوش الموجودة عليه إن وجد.
4- تاريخ الأثر : يكتب به أى العصور يرجع إليها الأثر هل هو على سبيل المثال عصر ما قبل الكتابة أو الأسرات أم عصر الدولة
القديمة أم الأضمحلال الأول أم الوسطى أم الأضمحلال التانى أم الدولة
الحديثة أم المتأخر أم يرجع للعصر اليونانى الرومانى أو القبطى أو الإسلامى.
5- نوع المادة : يكتب بها المادة المصنوع منها الأ ثر هل هى من الحجر الجيرى أم من الجرانيت الرملى أو البازلت أو الفخار أوالخشب أو من معادن الذهب أو النحاس أو البرونز أو الفضة.
6- مقاسات الأثر : يكتب بها أطوال الأثر ومقاساته.
7– المكتشف : يكتب بها أسم الشخص مكتشف الأثر.
8– تاريخ الكشف : يكتب بها تاريخ كشف الأثر.
9– رقم الأثر عند كشفه : يكتب به رقم الأثر المسجل عند العثور عليه.
10– ملاحظات : يكتب بها ملاحظات المفتش حول حال الأثر وهل يحتاج لإعادة ترميم أو يتم أختياره كقطع للدراسة أو يختار لمتحف.
11– الصور : ويوضع به ملصق لصورة الأثر ورسمته.
سادساً : الأدوات المطلوبة لتسجيل الأثار:
1- وجود متر صلب لقياس أبعاد وأطوال الأثر.
2- وجود بكرة خيط وإبره لتستخدم كنظام الخرز بهيئة عقود  بالإضافة لتعليق بطاقات الأرقام.
3- تحضير بطاقات ذات حجم صغير لوضع أرقام التسجيل بالقطع الأثرية عليها.
4- وجود حبر شينى وذلك لكتابة أرقام التسجيل إما على الأثر أو بطاقة التعريف الخاصة به.
5- وجود علب من الكرتون الصغيره أو من البلاستيك لإستخدامها فى حفظ القطع الأثرية ذات الحجم الصغير.
6- وجود ألواح من الزجاج لإستخدامها فى حفظ أوراق البردى أو رقائق الذهب العريضة إن وجدت.
7- وجود قطن طبى لإستخدامه فى تغليف القطع الأثرية ذات الحجم الصغير وكذلك حبات الذهب والأحجار الكريمة.
8- تحضير قش وقطن وذلك لإستخدامها بعمل فرشة داخل الصناديق التى ستوضع بها الآثار لتغليفها.
9- تحضير صناديق خشبية ذات أحجام مختلفة صغيرة ومتوسطة وكبيرة لتوضع الأثار بها.
10- تحضير لُبَاد لإستخدامه فى تغليف نماذج ذات نقوش من القطع المعمارية إن وجدت.


سادساً : ملاحظات هامة عند التسجيل :
1- عند تصوير الأثر يجب وضع رقمه أولاً، ثم تصويره من جميع الزوايا ورسمه.
2- عند تسجيل القطع
الذهبية يجب وزنها بالجرام ويتم تسجيله بالجرام أو بالأعداد ان كان الأثر عبارة عن عقد
ذهبى به عدد من حبات الخرز المذهبه.
3- لا يتم وضع القطع الأثرية الذهبية بالمخازن
ولكن يتم تسليمها الى المتحف المصرى.
4- عند تسجيل العملات الذهبية يجب أن تكون بالوزن والعدد.

5- وتسجل باقى القطع الأثرية بالوصف والمقاسات
6- أما القطع الأثرية المتشابهه ويكون عددها كبير وهى على سبيل المثال مثل الأوانى الفخارية والمرمرية
أو أوراق البردى .. إلخ وتكون مع نفس المجموعة فمثلاً إذا حمل رقم المجموعة بالسجل رقم 7 وعدد القطع الكلى بالمجموعة 23 فيجب أن يتم ترقيمها كالتالى :
7/1 – 7/2 – 7/3 – 7/4 – 7/5 – 7/6 وهكذا حتى نصل إلى أخر قطعة بالمجموعة 7/23 مع ضرورة كتابة الأرقام على القطع الأثرية، حتى يتم الإنتهاء من الجرد والتسجيل فيتم وضع رقم بعدد القطع الأثرية التى تم و ضعها بكل صندوق وتعتمد من اللجنة التى قامت بالجرد والتسجيل، أو من المفتش المكتشف ثم يتم إغلاق الصندوق ويتم تحزيمه بسلك قوى صلب، ثم تقوم اللجنة أو مفتش الأثار بوضع أختامهم وكتابة أرقام القطع الأثرية الموجودة داخل الصندوق عليه من الخارج بالإضافة إلى المنطقة التى المستخرج منها القطع.
 
من مذكرات عالم الآثار الراحل مطاوع بلبوش 1983م اللهم إجعلها فى ميزان حسناته

التعليقات