التخطي إلى المحتوى
الأعمال الإدارية والفنية لمفتش الآثار
الأعمال الإدارية والفنية لمفتش الآثار
فى جزء مقدم لموقع حراس الحضارة من كتاب مهام مفتش الآثار
مرافقة كبار زوار الدولة فى المناطق الآثرية :

 

ويقوم فيها مفتش الآثار بدور المرشد السياحي بشرح معالم الآثار الموجودة فى مكان الزيارة للسادة الضيوف الكبار الذين يزورون المواقع الأثرية.
تمثيل الوزارة فى المحافل الرسمية للمحافظة:
تمثيل وزارة الآثار في المحافظة التي يعمل بها ويحق له التحدث باسم الوزارة والمطالبة بحقوق المواقع والأراضي الأثرية حيث فى حالات التعدي بالبناء مثلا يقوم المفتش بإخطار الوحدات المحلية بعدم الموافقة بتركيب خدمات الى المرفق المبنى على الأرض الأثرية.
الإشراف على دفاتر الحضور والأنصراف العمال والموظفين فى المناطق الأثرية:
يحق لمفتش الآثار تغييب العاملين فى المواقع الأثرية عند المرور علي المنطقة وعدم تواجدهم وفى حال وجود أمضاء حضور لأحد الموظفين وغير موجود أو ترك العمل يتم تحرير محضر ترك عمل للموظف وتحويل المحضر الى الشئون القانونية التابعة للتفتيش.
تحرير استمارات بدل السفر:
فى حال المرور على المناطق الأثرية بسيارة العمل لا يحق للمفتش أن يقوم بأجراء استمارة بدل انتقال وأن فعل يحول الى الشئون القانونية وفى حال عدم وجود سيارة للمرور على المناطق يقوم بأجراء طلب بدل الانتقال الذى قام بأنفاقه فى المواصلات الى المنطقة الأثرية.
وفى حال المأموريات البعيدة عن المحافظة يقوم بأجراء استمارة بدل سفر وتغذية إن كان من المحافظات النائية ومبيت إن تطلب العمل المبيت وذلك بتعريفات ماليه محددة من الوزارة لكل درجة من الدرجات .
المفتش فى المناطق النائية :
فى حال العمل فى المناطق والمحافظات النائية يتم احتساب سنة العمل هناك بسنة وربع عند الترقيات والدرجات ويخصص له بدل نقدى.
الأجازات :
يحق لمفتش الآثار أن يأخذ إجازة للحج وأيضا فى حالات الوضع للسيدات منهن وفى حالات المصيف السنوي وأيضا يحق له أخذ أجازة مرضية مع مراعاة تقديم ما يثبت انه مريض من مكان معترف به كالتأمين الصحي والمستشفيات الحكومية.
المرور على الاستراحات:
المرور على الاستراحات الخاصة بوزارة الآثار والتأكد من سلامة الأبنية ونظافة المكان، ويحق للآثرى المبيت والإقامة في تلك الاستراحات في حال قيامة بمأمورية عمل في المنطقة التابعة لها الاستراحة.
مراجعة التذاكر:
مراجعة التذاكر الخاصة بالمناطق الأثرية مع التذكرجي أو الموظف المسئول عن التذاكر لضمان عدم وجود تلاعب فى التذاكر والحفاظ على المال العام.
المفتش فى المنافذ الجمركية:
دور المفتش فى المنافذ الجمركية حيث يحق لمكتب الآثار تفتيش أي راكب يشك فى وجود آثار معه، وفى حال وجود آثر مع المسافر مشكوك فيه فعلى المفتش سرعة المعاينة والتأكد100% من صحة الأثر أو عدم صحته، وفى حال أثرية القطعة المضبوطة يتم احتجاز القطعة والشخص الذى وجدت معه القطعة من قبل شرطة المطار لحين عرضهم على النيابة، ويتم تحريز القطع المضبوطة في محضر رسمي وتوضع فى صندوق وتشمع بختم المفتش أو ضابط المطار المتواجد فى الخدمة وقتها.
ضم الآثار والمبانى التاريخية والآثرية :
علي المفتش الأثري عمل دراسات وكتابة تقارير عن أي أثر قد يجد به ميزة معمارية فريدة أو عنصر أثري أو مكان عليه شواهد أثرية بعد تصويره تمهيدا لتسجيله.
مراعاة المنظر العام للمناطق الأثرية:
على المفتش الحفاظ علي البيئة المحيطة بالأثر (الموقع العام) نظيف بدون مخلفات عن طريق إبلاغ المختص بإزالة القمامة وما شابه ذلك وغالبا ما يكون المختص هنا هو المجلس المحلى، وفى حال وجود زبالة أو تشوينات من الأهالي يتم عمل محضر لهم بذلك ،وفى حال إزالتهم للتعدي يتم عمل محضر مصالحة لهم من الآثار بعد قيام لجنة من الآثار للتأكد من انه تم أزلة التعدي بالفعل.

التعليقات