الجديد

نضوج الفكر المصري القديم منذ قديم الزمان

قبل تناول دراسة نضوج الفكر المصري القديم منذ قديم الزمان ننوه بأنه رغم التقدم الهائل في تقنيات العلوم الحديثة فأن مرجعا لا يخلوا من الإشادة بقدماء المصريين كأول علماء على سطح الكرة الأرضية.

نضوج الفكر المصري القديم منذ قديم الزمان

وبات معروف للجميع أنهم برعوا في كل العلوم كالهندسة والطب والكيمياء والفلك وأصبحت لهم نظرياتهم التي مازلت تطبق حتى اليوم وبقيت الأهرام رمزا خالدا يدل على عبقرية فريدة ونادرة في علم الهندسة أما تحنيط المومياوات فهو سرا لازال يحير العالم اجمع. وتتوالى الاكتشافات الأثرية لتزيل شيئا من ذلك الغموض الذي يكتنف تلك الحضارة العظيمة.

نضوج الفكر المصري القديم ومعرفة المصريين القدماء بالطيران

في عام 1898 في مقبرة بالقرب من سقارة عثر على كشف اثري يؤكد أن الفراعنة حقا هم الأوائل في كل شئ وأول من عرفوا الطيران فكان هذا التصميم الأكثر من رائع و نضوج الفكر المصري القديم وتأمله ومحاولة الوصول إلى المعرفة.

أول نموذج لطائرة في العالم
أول نموذج لطائرة في العالم

ففي تلك السنة عثر في هذه المقبرة على هيكل خشبي صغير عرف على أنة هيكل طائرة خشبي ووضع في المتحف المصري تحت رقم 6447 في القسم الذي يضم هياكل الطيور في مصر القديمة. وبعد 50 سنة من اكتشافه لوحظ أن هذا الهيكل بالذات مختلف عن هياكل الطيور الأخرى ويظهر الاختلاف في أن الأجنحة مستقيمة وكذلك المؤخرة _ إما الجسم فليس له أرجل مثل باقي الطيور.

واخضع الهيكل لعمليات فحص مكثف وظهر إن هناك علامات محفورة كتبت بالخط الهيروغليفي (وتعنى هدية أمون) وأمون في مصر القديمة معناه الخفي وهو رب الهواء والرياح.

وفى 12 ديسمبر 1972 اصبح مقبولا دون شك أن هذه القطعة الأثرية أول موديل لأول طائرة عرفها الإنسان في العالم.

وأكد الكاتب السويسري (أريك فون دنكن) في كتابة البحث عن إلهة القدماء على حقيقة إن قدماء المصرين هم من أول من عرفوا الطيران.

نضوج الفكر المصري القديم في الفلك والفضاء الخارجي

ويقول هيرودوت أنة يخيل لي إن الفلك اكتشف في مصر ثم ذهب بعد ذلك إلى حضارات العالم الاخرى.

منذ أقدم العصور نظر الفراعنة إلى السماء ولم يرفعوا أعينهم عن النجوم ومساراتها وسجلوا المتحرك منها والثابت _وكان لهم معرفة بالاتجاهات الأربعة الأصلية الشمال والجنوب والشرق والغرب وهذا ما تبين لنا من الاتجاهات الأربعة لأهرامات الجيزة.

فقد وجد أن الأهرام قد أقيمت عند خط عرضي 30 شمالا وان قواعدها منطبقة على الجهات الرئيسية الجغرافية الأربعة _ والمثير للدهشة فقد وجد أن الضلع الشمالي للهرم موازى تماما لاتجاه الشمال الحقيقي للكرة الأرضية وليس الشمال المغناطيسي والمعروف أن اتجاه الشمال الحقيقي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين والسؤال الذي لا يفارق مخيلتي أبدا هو كيف عرف الفراعنة بوجود هذا الاتجاه؟ وكيف عرفوا أن الأرض كروية وليست مسطحة التي تم تسجيلها على المعابد والمقابر على شكل ثعبان يأخذ شكل الكرة.

وهناك من النظريات التي وضعا الفراعنة التي تثبت علمهم بأذن الأرض كروية مثل نظرية تكور العالم – ونظرية أن الشمس والقمر كرويان – ونظرية أن القمر عبارة عن ارض خلاء – ونظرية أن القمر مضاء بواسطة الشمس وسبب ظاهرتي الكسوف والخسوف وغيرها.

فكيف لهم أن يعرفوا مثل هذا إلا إذا انطلقوا إلى الفضاء الخارجي ليروا الأرض من الفضاء ومع أننى يراودني الشك بهذا السؤال إلا أنة لا يوجد أمامي سواء البحث في هذه الجزئية.

وعلينا أيضا أن ندرك العلة في اهتمام المصريين القدماء برصد الأجرام السماوية ودراستها وحركتها في السماء منذ فجر التاريخ وذلك أنهم اتخذوا من بعضها وعلى الأخص الشمس كإلهة يتقربون بها إلى الله خالق كل شئ.

ومن الصور التي تدل على عنايتهم بالإجرام والفلك صور البروج التي كان يحلى بها سقف معبد دندرة والتي توجد الان بمتحف اللوفر والنقوش التي وجدت على جدرانه لبينان سريان النهار والليل وأوجه القمر ومسار الشمس بين النجوم.

ومن الغريب أنهم رمزوا للزهرة بقرص يشبه المرآة له قرنان تسقط علية أشعة الشمس وكانوا يعتبرون نجمة الشعري اليمانية الرسول السماوي الذي ينبئهم يفضيان النيل كما جاء ذلك في البرديات والنصوص.

ظاهرة المد والجذر وارتباطها بالقمر عند الفراعنة

دون المصرين القدماء على أوراق البردي تأثير الحياة على الأرض بالنجوم والكواكب في السماء حتى نظريه المد والجذر وتأثير البحر والمحيطات بالقمر _فمعروف ذكاء الفراعنة وشدة ملاحظتهم.

فقد عرف الفراعنة الكثير من النجوم والمجرات ووضعوها في جداول ودونوها على أوراق البردي وربطوا بينها وبين الحياة على الأرض.

فقد لاحظ أن نجمة العشري اليمانية والتي تظهر قبل شروق الشمس بدقائق قليلة في أوقات معينة قدوم الفيضان بظهورها في الأفق.

ونحن ألان قد وصلنا إلى القمر ونعرف اثر القمر على المد والجذر والعواصف _ وأخرى ما اهتدى إليه الإنسان هو إن لمدار القمر اثر في ظهور الزلازل على الأرض _وهو ما عرفة الفراعنة منذ ألاف السنين بأن هناك علاقة بين النجوم والحياة على سطح الأرض.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-