الجديد

الاسماء التي اطلقت على مصر عبر مختلف العصور

الاسماء التي اطلقت على مصر عديدة ومتعددة عبر مختلف العصور، ويمكن ادراج ذلك توثيقيا كما في هذا التسلسل التاريخى، اما بخلاف ذلك من مسميات فلا توثيق حضارى له وهذه الاسماء كما يلى:

الاسماء التي اطلقت على مصر عبر مختلف العصور

الاسماء التي اطلقت على مصر

لمصر اسماء متعددة وهي على النحو الاتي:

تا نتر او تا نترو

اى ارض الاله او (ارض الالهة) وكما ذكرت في اسطورة قديمة قبل وصول البشر وخلقهم وهذا الاسم وجدناه مرة واحدة في عهد الملك العقرب الثانى قبل مينا بعدة عقود. وكذلك وجد في اسطورة ايزيس واوزوريس في الأسطورة التي كتبت في العصر البطلمى في عهد بطليموس الثانى (يورجيتيس).

كمت

وهو اقدم اسم لمصر ويعنى (الأرض السوداء او الأرض الخصبة) او ارض وادى النيل. وكان الأقرب الأسماء للمصريين ومعتزين به جدا جدا منذ اقدم العصور.

دشرت

وهو يعبر عن واقع ارض مصر التي معظمها صحراوية ويعنى الأرض الحمراء او الصفراء.

تا وى (الارضين)

وهما الشمال والجنوب وذكر في الدولة القديمة والدولة الوسطى كذلك وبالطبع الحديثة.

ايدبوى

ويعنى الشاطئين وهما شاطئ النيل الشرقى والغربى بدا من الدولة الحديثة.

تا مرى

الأرض المفلحة او الأرض المزروعة، ولكن هناك راى يقول بانه اطلق على إقليم الفيوم فقط وليس كل مصر؟؟ واطلق هذا الاسم اثناء حضارة الفيوم الكبرى عندما كانت الفيوم عاصمة مصر في الدولة الوسطى. وسميت الفيوم آنذاك (اثت تاوى= جامعة الارضين او القابضة على الارضين).

مشر

وهى كملة هيروغليفية الأصل (بحرف الشين) وتعنى المحمية او المحصنة او الأرض المكنونة، وظهر لأول مرة مع دخول الكنعانين مصر في عهد سيدنا يوسف عليه السلام.

مصور

وهى ارض مصر في اللغة الاشورية وظهر هذا الاسم عند الدخول الاشورى الى مصر في القرن 8 ق.م ولقد كتب الاشوريين عن مصر اثناء ارض بابل وقبل دخولهم مصر، وذكروها باسم (مصور).

مصرايم

وهو اللفظ العبرى وهو لفظ مثنى ويقصد به ارضين او شاطئين. وظهر هذا الاسم مع ظهور الحضارة العبرية وفى مصر ظهر في عهد الهكسوس كذلك.

جب كا بتاح

وهى تعنى (قرين بتاح) ومن المعروف ان القرين هو القوة الدافعة للإنسان، وبتاح هو احد الالهة المصرية القديمة. وهذا الاسم تمحور في العهد الاغريقى الى (ايجيبتوس) وأول من اطلق هذا الاسم هو المؤرخ الاغريقى (هوميروس) وقد ذكرها في الالياذة والاوديسا في أواخر القرن 9 ق.م.

مصر

وهو اللفظ العربى وكما جاء في القرأن الكريم.

Egypt وهو الاسم الاوروبى لمصر وهو مشتق من الأصل الاغريقى.

هذه المسميات التي اطلقت على مصر بالتوثيق التاريخى الكامل.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-