الجديد

الملكة مريت نيت أول الملكات على عرش مصر

تعتبر الملكة مريت نيت وهى زوجة الملك (جد) رابع ملوك الاسرة الأولى، وتشير بعض المخطوطات كما قال بعض العلماء بأنها ربما حكمت البلاد بمفردها كفرعون بعد وفاته خلال فترة من الزمان، وهى ام الملك (دن). وهى بذلك كانت زوجة ملك ثم ملكة ثم ام ملك وهو (دن)، وجدة ملك وهو (عج ايب) ابن الملك دن.

الملكة مريت نيت أول الملكات على عرش مصر

من هى الملكة مريت نيت

كانت الملكة (مريت نيت) ملكة مصر من الأسرة المصرية الأولى حوالى عام 2900 ق.م. واسمها يأتى من الالهة (نيت) من اهم آلهه الدولة القديمة حيث كان مركز عبادتها فى منطقة (سايس)، والتي تعتبر في نظر بعض العلماء اول عاصمة مصرية بعد التوحيد، وهى منطقة (صا الحجر) الآن في محافظة الغربية.

آثارها

ولقد عثر لها على الكثير من الاثار كأدوات تحمل أسماء (نيت حتب = نيت الراضية) أو (نخت نيت = نيت القوية)، وكذلك ظهر إسمها على العديد من الاختام الملكية للملك جت زوجها. ويعتقد العالم الآثارى (بيتر كابلونى) بأنها كانت أيضا ابنة ملك وهو الملك (جر) وهو ثالث ملوك الاسرة الأولى، حيث عثر على اثار تحمل اسمها من عهده في قبره.

وفى عهدها لمواصلة أعمال ابيها وزوجها كثرت البعثات لإستغلال المناجم بحثاً عن المعادن المختلفة، فلقد عثر على اسم الملك (جر) منقوشاً على صخرة في احد الطرق التي كانت تصل بين ادفو والبحر الأحمر، كما عثر له على اللوحة الشهيرة التي تحمل اسمه، وهى محفوظة الان فى متحف اللوفر في باريس.

ولقد عثر للملكة مريت نيت على مقبرتين احدهما في (ابيدوس)، ووجد في وسط المقبرة تابوتاً خشبياً خاص بها، وفى المقبرة 8 حجرات للخزين، وعثر بها أيضا على مشط من العاج مرسوم عليه الصعود الى السماء بعد الموت.

وكذلك عثر لها على مصطبة في سقارة ولكن هذا امرا غير مؤكد بين العلماء حتى الان، وخاصة ان امر العثور على مقبرتين لملكة واحدة في ذلك الزمان يعتبر من الأمور الغريبة في علم المصريات، وخاصة ان صاحب او صاحبة هذه المصطبة غير معروف حتى الان. ووجد بها بقايا تابوت خشبى وقطع صغيرة من صفائح الذهب الرقيق، وكذلك تم العثور على ختم لها وختم اخر للملك جد.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-