الجديد

الملكة خنت كاوس الأولى من الأسرة الرابعة

عند الحديث عن الملكة خنت كاوس الأولى، فيجب علينا أن نعلم أن هناك ثلاثة ملكات بهذا الاسم من عهد الدولة القديمة ولابد لنا كآثاريين من التفريق بينهم، وكما سنرد بالحديث عن تلك الملكة والأخريات فى هذا المقال، فتابعوا معى.

الملكة خنت كاوس الأولى من الأسرة الرابعة

من هى الملكة خنت كاوس الأولى

هى بنت الملك (منكاورع) من الاسرة الرابعة، وكانت وريثة العرش، وان الملك (شبسس كا اف) مؤسس الاسرة الخامسة وصل الى العرش بزواجه منها. وهذا ما يؤكد بانه ليس ابن الملك منكاورع كما قيل قديما. وان الملكة خنت كاوس وجد في مقبرتها نقوش للعديد من الألقاب مثل ملكة مصر العليا والسفلى، وكذلك أم ملك مصر العليا والسفلى.

ولقد تأكد من سيرة الملك نفسه في مصطبته بسقارة (مصطبة فرعون) بأنه تزوج من امرأتين مذكورين بالاسم، وهما خنت كاوس، وامرأة أخرى تدعى (بو نفر)، وخنت كاوس هي ام الملك (اوسر كا اف) مؤسس الاسرة الخامسة، ولذلك اخذت لقب ام ملك مصر العليا والسفلى في ألقابها.

وهى أيضا عرفت في العصر الحديث والدراسات الاثرية بلقب (خنت كاوس الأولى) للتفرقة بينها وبين خنت كاوس الثانية في منتصف الاسرة الخامسة، وكذلك خنت كاوس الثالثة.

مقبرة الملكة خنت كاوس الأولى

ومقبرتها أو هرمها المصطبى في الجيزة وانه كان لها مجموعة مكونة من هرم أو مصطبة كبيرة وحفرة قارب ومعبدا للوادى. ولقد نقشت اسمها على باب هرمها لأول مرة في العمارة المصرية القديمة بأسم (ملك الوجهين البحري والقبلي والأم الملكية وبنت الإله).

وكانت احدث الدراسات التي أجريت على هذه الملكة في عام 2000 عن طريق الانجليزى (ديلون جونز)، وله دراسة خاصة حولها في معهد أكسفورد بإنجلترا واكد المعلومات التي كتبناها هنا، وحل بذلك لغزاً كبيراً قد كان حول هذه الملكة.

وقد قيل عنها اساطير للأسف الشديد واهمها مثلاً ما تقول (انها حبلت فى ثلاث اولاد اتنصبوا ملوك على مصر، وذلك لانها ولدتهم من صلب الاله رع) وان السبب في ذلك كان بطبيعة الحال بردية وست كار، والمؤرخ مانيتون بطبيعة الحال.

بردية وست كار

وهى البردية المحفوظة في متحف برلين، ولقد اخذت اسمها من البريطاني الذى وجدها وهو (هنرى ويستكار) اثناء رحلته الى مصر، وتسرد هذه البردية (قصة خوفو والسحرة) أو التسمية الأصلية وهى (قصة بلاط الملك خوفو)، وتتناول هذه البردية بنهاية حكم ملوك الأسرة الرابعة، وبداية حكم ملوك المولودين من صلب الإله رع، حيث بداية الأسرة الخامسة كشكل من أشكال الدعاية السياسية لملوك ليسوا ذو عرق ملكى لإضفاء الشرعية على الحكم.

وقد ذكر فى البردية أن الملكة خنت كاوس الأولى هي السيدة (رود جدت) والتى أنجبت أول ثلاثة ملوك من عصر الأسرة الخامسة، وهم الملك أوسر كاف، والملك ساحورع، والملك نفر إير كارع.

تصوير الملكة خنت كاوس الأولى

وقد تم تصوير الملكة خنت كاوس الأولى بالزي النسائي داخل مصطبتها بالجيزة، كما تم تصويرها فى هيئة ذكورية تماماً كما يصور الملوك، فصورت وهى جالسة على العرش، ولها لحية مستعارة وعلى رأسها ثعبان الكوبرا، وفى يدها الصولجان الملكى كإثبات على حكمها للبلاد.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-