الجديد

البيلون الأول فى معبد الكرنك

يعد البيلون الأول فى معبد الكرنك هو عملاق شامخ من عهد الملك نختانبو الأول، والذى يعتبر اخر ملك يقيم مبنى في معابد الكرنك، ويبلغ ارتفاعه 40 مترا، وعرضه 113 مترا، اما سمك جداره 12 مترا. وهذا الصرح في حقيقة الامر لم يكتمل بنائه او تزينه، والدليل على ذلك انه خلف هذا البيلون مازال يوجد التربة المتجمدة، والتي كان يستخدمها العمال آنذاك في رفع الأحجار الى أعلى البيلون، وبداخلها بعضاً من الأحجار التي لم تكن قد استخدمت بعد.

البيلون الأول فى معبد الكرنك

وفى السابق كانت تلك الأتربة المجمدة موجودة على جانبي البيلون، ولكن مصلحة الاثار آنذاك أزاحت الجزء الشمالى وابقت الجزء الجنوبى دلالة على كيفية رفع الأحجار الى الصرح نفسه. وفى الجزء الشمالى من البيلون يوجد مدخل سلم يمكن منه الصعود الى اعلى البيلون أو اعلى الصرح.

تخطيط البيلون الأول فى معبد الكرنك

وعند الدخول من الباب الرئيسى من البيلون الأول نصل الى الفناء الكبير المفتوح وهو بطول 80 مترا وعرضه 100 مترا، ويعود هذا الفناء الى عهد الاسرة 21. ونجد في هذا الفناء أيضاً بقايا طريق الكباش كما سبق القول، والتي تعود الى عهد الملك رمسيس الثانى، وكذلك صفاً على الجانبين من أعمدة البردى الضخمة ذات التيجان المبرعمة والتي تعود الى عهد الملك شيشانق الأول.

وهذا الفناء كان له الكثير من الأسماء في الاسرة 22 مثل (وبا = الفناء الامامى) أو (وسخت خفت حر = الصالة الامامية) أو (وسخت حبيت = صالة الاحتفالات)، وفى هذا البهو أيضا على شمال الداخل توجد ثلاثة مقاصير من عهد الملك سيتى الثانى.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-