الجديد

اللغة النوبية تطورها وخصائصها ومميزاتها

فى القرن الثانى والعشرين اطلقت النصوص المصريه لقب وجد فى مقابر الدوله القديمه بأسوان وهو الأيميرا عو، ويعنى المشرف على اللسانيات (المترجم)، وكان صاحب هذا اللقب يرافق البعثات القادمه الى الجنوب، وهذا يدل على وجود اللغه، ولكن لم يصل الينا اى نص مكتوب من هذه الفتره، ويسمى الدكتور احمد صالح هذه اللغة باللغه النوبية العتيقه.

اللغة النوبية تطورها وخصائصها ومميزاتها

مراحل تطور اللغة النوبية

وفى القرن الثانى قبل الميلاد تطورت اللغه النوبيه الى اللغه المرويه، التى تتكون 23 حرف هجاء كتبت بخط النسخ المشتق من اللغه الهيروغليفيه، والرقعة المشتقة من الديموطيقيه، ويرجع جلب اللغة المرويه الى النوبه المصريه ما فعله الامبراطور جوستنيان فى جلب قوم النوباتيين فى أواخر القرن الثالث الميلادى من الصحراء الغربيه (كردفان ودارفور) الى النوبه المصريه.

وقد استبدلت النصوص المرويه بالنصوص القبطيه مع دخول المسيحيه، وهى عباره عن نصوص دينيه كتبت باللغه النوبيه، ولكنها استخدمت الحروف الاغريقيه مع ثلاثه احرف قبطيه مع ثلاثه احرف نوبيه مرويه وتسمى هذه المرحله بالنوبيه القديمه.

ومع بدايه القرن الرابع عشر الميلادى اصبحت اللغه العربيه هى اللغه الرسميه فى النوبه، وتوقف استخدام اللغه النوبيه القديمه، واستخدم بدلا منها اللغه النوبيه الحديثه، والتى تنقسم للهجتين هما لهجه الاشكرين (الماتوكيه-الدنقلاويه) ولهجه النوبيين (لغه الفادجكيه).

بعض خصائص ومميزات اللغة النوبية

  • اللغة النوبيه لا تعرف التذكير والتأنيث. فلا يمكن التفريق فيها بين المذكر والمؤنث.
  • اللغة النوبيه خالية من أداة التثنية، وبالتالي فهي لغة لا تعرف المثنى، فليس فيها أداة متصلة يمكن الصاقها بالاسم لتدلنا على التثني،. وعليه لا نجد في النوبية مثالاً كالمثال العربي جاء الرجلان.
  • إعتماد اللغة النوبيه فى بناء جملتها على تقديم الفاعل على الفعل.

الاسماء التى لمعت فى مجال البحث فى الدراسات النوبية

  1. رولاند فيرن هذا الرجل يتقن اللغة النوبية، ايمانا منه ان اللغه هى الوسيله الوحيده لتقارب الحضارات، كما ان له مقولات يحث فيها على تدريس تلك اللغة وتعليمها للأطفال وعلى وجه الخصوص أطفال النوبه.
  2. الباحث الاستاذ/ منتصر جرفى، وهو من الرموز المصريه التى ظهرت على الساحه الان فى مجال البحث عن اللغة النوبية، وصاحب سلسله حلقات تعلم اللغة النوبية على القناه النوبيه نوبه تيوب، وهى جيده لمن اراد تعلم اللغة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-