الجديد

بلاد كوش فى القدس والكتب المقدسة

أطلق الإﻏﺮﻳﻖ علي ﺑﻼﺩ ﻛﻮﺵ إسم “ﺍﺛﻴﻮﺑﻴﺎ” ﻭﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﻏﺮﻳﻘﻴﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺑﻼﺩ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻗﺔ ﺑﺎﻟﺸﻤﺲ، والحبشة وغيرها، وما ذكر فى انجيل العهد القديم عن كوش اصبح متجاهلا، او تم تفسيرة بشكل خاطئ من جانب دارسى الكتاب المقدس.

بلاد كوش فى القدس والكتب المقدسة

ففى العصور الكلاسيكيه فسر التوراة كلمه كوش بانها تعنى جميل، وسميت كوشيه لروعه جمالها، كما كان لها العديد من الأسماء، وهذه المنطقه هى شمال السودان الان كما ان الشخصيات والوقائع توجد بكثرة فى الكتاب المقدس، وإعتلت الجبال بلاد كوش بلاد جبال في جزئها الجنوبي نحو 8000 قدم، وكانت بلاد كوش من الأمم ذات القوة والتمدين منذ 1000 سنة ق.م.

بلاد كوش وعلاقتهم بالنمرود

النمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن سيدنا نوح عليه السلام، احد ملوك شنعار ورد ذكره في التوراة و المدراش، يعتبر نمرود بن كنعان من الملوك المتكبرين فهو مدعي الالوهية فقد قال “احيي و اميت، اقتل من شئت، واستحيي من شئت، فأدعه حيا لا اقتله”، ووضع التاج على رأسه، و تكبر، و ادعى الربوبية، كما انه ملك كافر، ويعتبر نمرود بن كنعان من الملوك الأربعة الذين ذكرو في القرآن الكريم وكتاب التكوين.

كما ذكر فى التكوين ان نهر كوش (جيحون)، هو احد انهار جنه عدن وهو يحيط بأراضى كوش.

طهرقا فى القدس

طهرقا هو مؤسس امبراطوريه كوش فى القرن الثامن قبل الميلاد، وامبراطوريه طهرقا الكوشيه امتدت من اوسط السودان حتى فلسطين.

والكتاب المقدس اشار الى ان طهرقا له الفضل فى حمايه القدس من هجوم سنحاريب ملك الاشوريين، فقد ذكر الكتاب المقدس ان ملاك الرب قتل مئه وخمسه وثمانين الفا من جيش الاشورين، فانسحب ملك اشور، وارتد لبلاده، وعباره ملاك الرب التى وردت فى الكتاب المقدس تعنى جيوش الكوشيين، فلم تكن هناك جيوش قادرة على هزيمه الجيوش الاشوريه سوى الكوشيه.

صفورة زوجه موسى عليه السلام من بلاد كوش

هى من اهم الشخصيات التى ذكرها الكتاب المقدس، كما ذكر فى التوراة ان هارون ومريم اخوة موسى اعترضا على زواجه من صفورة، وذلك لانها من بلاد غريبه، ففى احدى توابع كتاب العهد القديم واسمه (اكسقوس)، وصفت صفورة لموسى بلدها الاصل كوش فقالت فى وصفها.

(بلاد غريبه سكانها من قبائل واعراق مختلفه احباش ورجال سمر البشره لها ملك واحد يحكم البلاد ويحاكم الناس وهو رجل الدين هذا الرجل هو ابى واباهم شعيب) (اكسقوس60-65).

فقد ذكر مؤرخ القرن الاول يوسف فلافيديوس، الحملات العسكريه التى قام بها موسى فى سبا، وسبا هى المدينه الملكيه للحبشه، والتى اطلق عليها قمبيز ملك الفرس اسم مروى وهو اسم اخته.

وأخيراً وليس آخراً علينا البحث عن دور الكوشيين فى الكتب المقدسه لما لهم من دور عظيم فى التاريخ.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-