الجديد

معبد أو خوخة اليهود بالمحلة الكبرى

معبد أو خوخة اليهود تأسس بمدينة المحلة الكبرى منذ ثمانية قرون تقريبا معبد (حاييم الأمشاطي) أو خوخة اليهود والذي تبلغ مساحته تقريبا حوالي 1800 متر أنشأة الحبر: فضيل بن أبي آوى بن حنائيل الأمشاطي من يهود المغرب سنة (700م) تقريبا وبعد وفاته وزوجته (خوخة) دفنا معا في خوخة اليهود بمنطقة سوق اللبن بالمحلة الكبرى.

معبد أو خوخة اليهود بالمحلة الكبرى

أطلال خوخة اليهود

تضم واجهته الشرقية (ستة) من المحال التجارية، أما الواجهة القبلية ففيها ثلاث وحدات سكنية كل منها مكون من غرفتين. والخوخة حاليا عبارة عن أطلال بها بعض الأعمدة الرخامية وسط تل من الأنقاض يتوسطها بئر يطلق عليه البئر المقدس، وهذا المعبد تمتلكه الطائفة الإسرائيلية بالقاهرة، أما آخر مسئول عن الخوخة من اليهود المقيمين فكان يدعى (جبرائيل) وقد رحل إلى أمريكا عام 1969.

محتويات معبد اليهود

كما كان المعبد شأنه شأن كافة المعابد اليهودية يضم مكتبه ضخمة بها الكثير من نفائس الكتب والمخطوطات وعدد من الأواني الذهبية وبعض التحف الرائعة النادرة ونسخة من التوراة المقدسة منسوخة على جلد غزال. كما كانت المكتبة تضم مخطوطات من أقدم المخطوطات العبرية في العالم.

طقوس الصلاة فى المعبد اليهودى بالمحلة

وكان الزائرون اليهود يفدون من كل مكان، فيحتشدون بالمعبد في احتفالات تستمر ثلاثة أيام، و احتفالين كانا يقاما في اليوم الواحد، الأول بالنهار والثاني بالليل عند الغروب وبعد الصلاة في المغرب وقبيل الليل يدق الشماس بعصاه على خشب الهيكل وضعت فوقه أقدم توراة كتبها الأمشاطي بخط يده.

ويصعد إلى الهيكل عشرة مصلين ليقوموا بالصلاة، ويقف كل من في المعبد من الرجال. أما السيدات فلهن الحق في القيام أو الجلوس وقت الصلاة.

وفي الليلة الثانية تطفئ الأنوار وتعزف الموسيقى وتغلق الأبواب طوال الليل أما الليلة الثالثة (الكبرى) فتتم فيها أيضا –علاوة على تلاوة المزامير ثم مراسم زواج الفتيات اليهوديات.

وكانت هذه المشاهد والطقوس، تتكرر في الاحتفالات السنوية بمعبد بن عزرا بمصر القديمة، وقبر أبو حصيرة بقرية (دميتوه) محافظة البحيرة مضافا إليها: نحر الذبائح وتناول الخمر بشراهة ثم البكاء والصراخ.

مواعيد زيارة معبد خوخة اليهود

وكـان معـبد خوخـة اليهود مزار ليهود العالم فـي الفترة مـن مارس إلى ابريل من كل عام حتى أغلق بعد حرب (1948) إلا أنه أصبح الآن مجرد أطلال.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-