الجديد

نابليون بونابرت

عاش نابليون بونابرت فى الفترة من 15 أغسطس 1769 حتى 5 مايو 1821 وعرف بـ قاهـر أوربا. فهو حاكم فرنسا، وإمبراطور الفرنسيين، وملك إيطاليا.

نابليون بونابرت

نشأة نابليون بونابرت

أجاسيكو جزيرة كورسيكا الفرنسية تقع غرب ايطالي، وجزيرة كوريسكا هى فى الاصل كانت رومانية بعد سقوط الإغريق ثم صارت فيما بعد تابعة لجمهورية جنوة فى مطلع عصر النهضة، ثم اعلنت استقلالها 1729م حتى جاء الفرنسيون وضموها للممتكلات الفرنسية 1769م، أى ان نابليون بونابرت إيطالى النسب فرنسى المواطنة.

وتنحدر جذوره لأسرة ايطالية تنتمى لاحدى العائلات الايطالية القديمة النبيلة الأرستقراطية، وألحقه والده (كارلو بونابرتو) باحدى المدارس العسكرية الفرنسية وهى مدرسة “بيرين”، حيث أظهر براعته فيها ليس فقط فى المجالات العسكرية بل فى بعض العلوم كالتاريخ والأداب والجغرافيا.

حياة وأعمال نابليون بونابرت

أنهى دراسته بالمدرسة الحربية 1785م وتخرج منها برتبة ملازم ثانى بسلاح المدفعية، بدأ نجم بونبارت فى البزوغ عندما شارك حكومته فى إخماد ثورات أهالى كوريسكا 1793م، وشارك نابليون فى الحصار الذى ضربته القوات الفرنسية على القوات البريطانية فى ميناء إيطاليا.

وفى عام 1795م استطاع أن يقضى على المظاهرات التى قام بها الملكيون فلول النظام الملكى. كما شارك فى الثورة الفرنسية عام 1789م، وكان من أحد أبنائها وانضم لنادى اليعاقبة الذى حمله إلى صداقة وثيقة مع (أوغسطين روبيسبير).

تم وضعه تحت الإقامة الجبرية فى عهد الارهاب من قبل “مجلس الأمن العام” التابع للمؤتمر الوطنى الذى بدوره خوله صلاحيات ديكتاتورية واسعة للحفاظ على الأمن الداخلى والخارجى. نظرا لعلاقته الوثيقة بالأخوين (روبسيبير).

خطب فتاة تدعى “بديزيريه كلاري” ثم فسخ خطوبته من أجل إمرأة أحد الكونتات تدعى “جوزفين” لما لها من مكانة رفيعة قد ترفعه إلى أعلى المستويات فتزوجها. وقام بحملته الأولى على إيطاليا 1796م عقب زواجه بـ”جوزفين” وخاض فيها معارك شرسة حتى استطاع ان يفرض عليها سيادته.

وعقد مع النمساويين صلح “كمبوفورميو” أكتوبر 1797م التى أعلنت فيها النمسا بتازلها عن كل ما لديها فى إيطاليا مقابل حصولها على جمهورية البندقية. لم يتبق لفرنسا عدوا أمامها سوى بريطانيا، فقرر بونابرت أن يقضى على أهم مستعمراتها فى الهند، فقرر استعمار مصر للسيطرة على خطوط سير سفن التجارة البريطانية المتجهة للهند، بل واتخاذ مصر قاعدة للوصول للهند.

أعماله القيادية

كان قائد حاسم يعشق القانون ويكره أعمال الفوضى ويؤمن بالعنف والقوة، فالعنف أسقط الملكية وجاء بالجمهورية. وشارك فى انقلاب بروميير 9 نوفمبر 1799 م مع الاسقف ” تاليران”. وتم انتخابه قنصلا 1800م لمدة عشر سنوات فى عهد القنصلية الفرنسية نظرا لما حاذه من ثقة فى نفوس الشعب الفرنسى.

ثم استفتى الشعب فى انتخابه قنصلا مدى الحياة 1802 م، وبالفعل أعلن مجلس الشيوخ النتيجة بموافقة الأغلبية. ثم ازداد الفرنسيون إلتفافا حوله فأصدر مجلس الشيوخ مرسوما يقتضى بإعلانه امبراطورا على البلاد فى عام 1804م وتم تتويجه وزوجته فى كاتدرائية “نوتردام”. وأقام العديد من الاصلاحات والتشريعات عرفت بـ (مجموعة التشريعات النابليونية).

خاض العديد من الحروب والمعارك عرفت بـ”الحروب النابليونية” والتى كان ختامها معركة “واترلو” 18 يونيو سنة 1815م الشهيرة، وانتهت بهزيمته أمام قوى التحالف السبع وهذا ما جعل البريطانيون يستغربون فى كيفية هزيمة عقلية فى مثل عبقرية ودهاء نابليون بونابرت قاهر أوربا، ولكن هزيمته تعود لاسباب قد نسردها فيما بعد ان قدر العزيز لنا ذلك.

نفيه

نفى نابليون بونابرت إلى جزيرة القديسة “هيلاسة” 1815م وتوفى بها شريدا عام 1821م بعد أن أوصى أقربائه أن يدفنوه على ضفاف نهر السين.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-