الجديد

نتائج أعمال حفائر المعهد الألمانى للآثار فى تل الفراعين عام 2011م

نتائج أعمال حفائر المعهد الألمانى للآثار فى منطقة تل الفراعين عام 2011م تحت رئاسة (أولریش هارتونج – باسكال باللیت) أعمال دراسة الفخار للموسم السابق بجانب حفائر شمالي قریة سحماوي.

نتائج أعمال حفائر المعهد الألمانى للآثار فى تل الفراعين عام 2011م

حیث أنه بعد أن تم سلفا تحدید الإطار العام للتطور التاریخي والطبوغرافي لبوتو إلي حد كبیر بواسطة عملیات مسح ربطت بین عملیات ثقب وقیاسات جیوفیزیقیة جرت في كوم بوتو.

تجري أعمال الحفر شمالي قریة السحماوي منذ عدة أعوام من أجل دراسة البقایا الأثریة لمراحل الأشغال السكني المختلفة فقد أخرجت تلك الحفائر بقایا مقابر بطلمیة / رومانیة تقع أسفل السطح مباشرة، بقایا مباني ضخمة من العصر الصاوي تؤرخ بالقرن السادس قبل المیلاد والسابع وعصر الأنتقال الثالث.

وكان أن أهلت بوتو بالسكان من جدید خلال هذة الفترة بعد أن هجرت لفترة تقارب ١٥٠٠ عام، وحتي الأن لم تظهر أی أثباتات لأماكن الإستعمار السكني من فترة الدولتین الوسطي أو الحدیثة. ویذكر أن البقایا الأثریة الخاصة بالعصر المتأخر تقع مباشرة فوق طبقات الدولة القدیمة والعصر المبكر .

أهم نتائج أعمال حفائر المعهد الألمانى للآثار خلال موسم الحفائر 2011

أولا: د/ أورلیش هارتونج تم الكشف عن:

  1. بقایا معماریة كبیرة ترجع إلي العصر الصاوي حیث أن تلك المجموعة تتكون من نماذج لحجرات ومخازن وورش وحجرات ربما أستخدمت لأغراض أخري أو أغراض طقسیة ومن خلال طریقة نشأتها فنحن نتعامل مع ماهو أشبه بالقصر الرسمي فربما ما یمثل ضیعة ملكیة حافلة بالوظائف الأقتصادیة والإداریة وربما أستخدمت كمكان لتنظیم عملیات الأنتاج والتخزین ولقد تم أنشاء تلك المجموعة المعماریة فوق بقایا منازل ومباني أخري ترجع إلي النصف الأول من الأسرة الأولي.
  2. بقایا مباني العصر المتأخر الأسرة ٢٦ حیث كشف عن العدید من الأفران وأجزاء صغري من الجدران ترجع إلي فترة العصر الصاوي.
  3. بقایا مبني العصر المبكر (المبني یرجع إلي الفترة من الأسرة الأولي وحتي أواسط الأسرة الثانیة) ویتكون من ثلاث مراحل:-
  • المرحلة الأولي:- مجموعة مباني إداریة ترجع إلي الفترة من الأسرة الأولي وحتي أواسط الأسرة الثانیة.
  • المرحلة الثانیة:- بقایا مبني النصف الأول من الأسرة الأولي.
  • المرحلة الثالثة:- بقایا مبني فترة البدایة الأولي من الأسرة الأولي ونهایة عصر ما قبل الأسرات.

وفي حین أنه أثناء اشغالات بقایا العصر المتأخرة من العصر المبكر وجد العدید من اللقي الفخاریة التي أخذت أشكال متعددة من الأواني الفخاریة المصنوعة من طمي النیل.

ثانياً: واصلت د/ باسكال في الجزء الشمالي والشمالي الغربي من بوتو من خلال بحث التطور العمراني لموقع بوتو منذ عصر الأسرات المتأخر حتي بدایة العصر الأسلامي حیث أسفرت عن الأتي:-

من خلال أعمال المسح الأثري لموسم 2012 ووضع الخرائط بطریقة جدیدة تم إجرائها خلال هذا العام وتواصلت تلك الإعمال وهدفها هو توضیح مراحل الأشغال السكني المتأخر من عصر الأسرات وحتي العصور الأسلامیة والتي نتجت عن تغطیة 14 قرنا تم تحدیدهم في خمس مراحل رئیسیة:-

  1. الفترة 1 العصر المتأخر = العصرین الصاوي والفارسي.
  2. الفترة 2 العصر بطلمي مبكر.
  3. العصر البطلمي المتأخر – العصر الروماني المبكر.
  4. العصر روماني متأخر.
  5. العصر البیزنطي – العصر الإسلامي المبكر.

نتائج اعمال الحفر بواسطة البعثة الفرنسیة

أولاً: حفائر مجموعة الحمام:

كان قد تم حفرها بشكل جزئي فیما سبق من قبل فریق من جمعیة أستكشافات مصر (الأنجلیزیة) في نهایة الستینات، وقد أظهرت فحوصات السنوات السابقة عن الأتي:

تم تحدید ثلاثة مباني تسلسلیة بنیت فوق بعضها البعض (یرجع أول مبني حمام إلي العصر الهلینستي، والمبني الثاني إلي حوالي مطلع القرن الأول، والمبني الثالث إلي العصر الروماني) مع الكشف عن بعض أفران الفخار التي تخص تسخین المیاه داخل الحمامات.

ثانياً: عملیات المسح الأثري علي الكوم (ِA):

وأستخدم هذا العام طریقة جدیدة لعملیات المسح الأثري ورسم الخرائط (ووضعها جریجوري ماروارد) وذلك في مساحة تبلغ 11000 متر 2.

ثالثاً: دراسة أهم المكتشفات من الأنفورات الفخاریة وقطع الفخار المختلفة والعملات البرونزیة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-