الجديد

مفهوم المجتمعات الباردة

مفهوم المجتمعات الباردة تحدث عالم الإجتماع التاريخي “كلود ليفي شتراوس” عن هذا المفهوم، و هي تلك المجتمعات التي تسعى من خلال إنشاء مؤسسات و آليات معينة إلى محو و إلغاء كل التأثيرات الخارجية و الداخلية التي قد تؤثر عليها. المجتمع البارد يخلق مقاومة مستميتة لكل تغيير يطرأ على بنيته.

مفهوم المجتمعات الباردة

ما هو مفهوم المجتمعات الباردة

المجتمع البارد لا يجعل التاريخ يصل إلى أوصاله ، فهو يسعى لإظهار كل شيء كما كان في الماضي و كأن شيئا لم يحدث أو لم يتغير بإختصار : المجتمع البارد يقاوم تسرب التاريخ إلى داخله بشكل مستميت لكي يحافظ على الماضي الذي لم يطرأ عليه – ظاهريا – أي تغيير.

كما تحدث نفس العالم عن مفهوم ” المجتمع الساخن ” أي المجتمع الذي يتميز بوجود رغبة جامحة في التغيير ، فهو مجتمع يتشرب تاريخه ليكون بمثابة المحرك لتطوره فهو مجتمع يميز بن الماضي و الحاضر و ما طرأ عليه من تغيرات. إلا أن ذلك لا يعني أن المجتمع إما يكون ساخنا أو باردا بشكل كلي ، فهناك مجتمعات ساخنة (تعترف بالتغيير و تقر به) تحتوي على نظما تبريدية (مثل المؤسسات الدينية) التي تسعى للحفاظ على الأوضاع القائمة.

كما أن هناك مجتمعات باردة و لكنها قد تحتوي على شريحة ساخنة تتجه نحو تغيير الأوضاع الراهنة و تعترف بوجود فارق بين الماضي و الحاضر.

و علينا هنا ان نتسائل: ما هو النظام الأكثر هيمنة على المجتمع المصري القديم طوال عصور الحضارة المصرية القديمة ، هل هو النظام البارد أم الساخن؟.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-