الجديد

متحف الطفل لعلوم المياه بمدينة القناطر الخيرية المصرية

تم اعادة توظيف مبنى متحف نماذج الرى بمدينة القناطر الخيرية ليكون متحف الطفل لعلوم المياه بمدينة القناطر الخيرية، والذى يتبع وزارة الموارد المائية والرى.

متحف الطفل لعلوم المياه بمدينة القناطر الخيرية المصرية

تاريخ مبني متحف الطفل لعلوم المياه

لقد انشىء هذا المبنى محمد على باشا، وانشاه ضمن منشاته بمدينة القناطر الخيرية عام 1833م، واستكمل فى عام 1835م، ومما يؤكد تاريخ الانشاء هو تشابه هذا المبنى مع قصر محمد على بشبرا الخيمة، من حيث التصميم العام والعناصر المعمارية.

وكان الغرض من انشاء هذا المبنى ان يكون من ضمن المنشات والتجهيزات التى امر بانشائها محمد على باشا لخدمة المهندسين والعمال والحرفيين والمكلفين بالاشراف على بناء القناطر الخيرية.

عمارة مبني المتحف

المبنى عبارة عن دور ارضى، ويشمل هذا المبنى اربعه واجهات، وتتميز الواجهة الشمالية والجنوبية بأنهما متماثلتان حيث يشغل كل منهما دخلة.

اما الواجهات الشرقية والغربية منهما اكثر امتدادا ومتماثلان، ويشمل كل منهما مدخل، ويقع المدخل الرئيسى بالواجهة الغربية، ويتخلل تلك الواجهة نوافذ خشبية.

وقد استخدم الحجر فى البناء، واستخدم فى الواجهات بشكل زخرفى جميل حيث وضعت الاحجار بشكل منتظم، والسقف من الخارج غطى بالقرميد، وهو على هيئة سقف جمالونى والمبنى عبارة عن مساحة مستطيلة يتخللها دخلات.

وندخل إليه عن طريق درج يؤدى الى كتلة المدخل الرئيسى بالواجهة الغربية، وهى عبارة عن شكل مستطيل ينتهى بقمة حجرية هرمية الشكل، وعلى جانبى تلك الكتلة دعامتين، وتغطى تلك الكتلة مستطيل ينتهى بقمة حجرية هرمية الشكل، وعلى جانبى تلك الكتلة دعامتين، وتغطى تلك المساحة شكل جمالونى، ويتوسط كتلة المدخل فتحة معقودة بثلاث عقود، ويغلق عليها باب خشبى ذو مصراعين، ويماثل هذا المدخل مدخل فرعى اخر بالواجهة الشرقية والمبنى من الداخل عبارة عن صالة وسطى موزعة على يمينها ويسارها مساحة شبة مربعه، وتنتهى بدخلة احدهما وهذا المبنى قد تم توظيفه ليكون متحف الطفل لعلوم المياه بالقناطر الخيرية.

موقع متحف الطفل لعلوم المياه

ويقع المتحف فى مكان رائع ومحاط بالطبيعة الخلابة، حيث يتلقى الطفل التعليم بصورة تفاعلية، وغير رسمية خارج جدران واسوار المدرسة وفى جو من المتعه والبهجة.

ويتكون المتحف من مجموعه من المعروضات تمثل ألغازا بسيطة تهىء الفرصة للزائر للتفاعل من خلالها مع ظواهر الطبيعة والعلوم لاستكشاف اسبابها، وقد صممت لتجذب الاطفال والزائرين من مختلف الاعمار ويعد هذا المتحف استثمارا اجتماعيا جادا لانه يساعد اجيالنا الناشئة على الاهتمام العلم والاكتشاف لايجاد بعض الحلول لمشكلاتنا العصرية الاكثر صعوبة ويضم المتحف العديد من الاقسام، ومنها:

أقسام المتحف

يعد القسم الأول هو القسم المخصص للمياه وبه العديد من المعروضات مثل كره زنة اربعة طن، وتجربة اعصار السحاب، والطاقة الهيدروجنية المائية، ويسمى هذا الجهاز بالخلية الوقودية، ومخرط المياه ونافورة القبة.

والقسم الثانى مخصص للموجات ويشمل، كرة العقول، ونافورة الموجات، ونظرية القوص، وموجة الصوت المرئية، والشادوف.

اما القسم الثالث فهو مخصص للضوء ويضم: كرة البرق، وبصريات ابن الهيثم، ومراة الاتجاه المعاكس، والظل المتجمد.

والقسم الرابع مخصص للفيزياء، وبه جزء للظلال الملونة، وحركة السكون، والتبريد والتسخين، وجهاز صدى الصوت، والذراع الالى.

الخاتمة

ان متحف الطفل لعلوم المياه يعد بحق قطعه من اوروبا على ارض مصر، ويحتاج المتحف الى دعاية كبيرة فى وسائل الاعلام المختلفة، لاظهار الدور الكبير الذى يقوم به فى تدريب الاطفال والشباب المصرى على احدث العلوم المرتبة بالمياه من خلال تبسيط بعض النظريات العلمية الفيزيائية والرياضية وتقديمها فى صورة العاب للطفل المصرى لصنع جيل جديد ليكون نواه المستقبل المصرى.

والمتحف مفتوح للزيارة يوم الاحد من كل اسبوع، وذلك بالتنسيق مع وزارة الرى المصرية اننى اتوجة بالشكر والتقدير والعرفان لفريق العمل الذى شارك فى انجاز هذا المشروع العملاق، ولفريق العمل القائم حاليا على ادارة هذا المتحف العصرى الرائع.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-