الجديد

طريقة تربية الضب فى المنزل

طريقة تربية الضب قبل تناولها انوه بأن الضب يصنف بأنه من أنواع السحالى ولكنه شوكيّ الذيل، والضب من الحيوانات الزاحفة التى تبيض ويعيش في الصحارى، ويتميز بشكل شبيه بالديناصور أو التماسيح الصغيرة، أما طوله عند إتمام نموه فيبلغ حوالى خمسة وثمانون سنتيمتر (85 سم).

طريقة تربية الضب فى المنزل

ويعد الضب من الزواحف التى تعتمد فى غذائها على تناول النباتات، أما المياه فهو نادراً ما يشرب الماء نظراً لكونه يحصل على الماء من خلال تناول النباتات، يؤكد العديد من العرب أن هناك الكثير من الفوائد عند تناول لحم الضب، كما أن العديد من البدو يقولون بأن إستخدام دماءه فى العلاج ذو فائدة كبيرة.

وعلى الرغم من ذلك يتعرض هذا الزاحف الأليف للعديد من الأذى والتى من بينها القتل بهدف التسلية أو الأكل والعلاج. أما عن تربية الضب فى المنزل فهناك الكثير من هواه إقتناء الزواحف يحبون تربيتها ومتابعة طريقة أكلها، وسنتابع سوياً طرق التربية لإقتناء هذا الزاحف المسالم فى المنزل كما يفعل كبار الهواه والمربيين.

حوض تربية الضب

يفضل عند إختيار حوض تربية الضب أن يكون واسع إلى حد ما، حتى وإن كان حجم الضب الذى ستربيه صغير، نظراً لكون الضب كثير الحركة، كما يفضل وضع أرضية رملية وبعض الصخور.

يتم إختيار جزء معين فى أحد جوانب الحوض ويتم وضع فوقه لمبة ذات إضاءة لا تقل عن 100 وات، ويتم توصيلها بثرموستات للتحكم فيها، ويتم إضاءة اللمبة طوال فترة النهار حوالى نصف يوم، وهى تلك الفترة التى سيأكل فيها، ويتم وضع الطعام فى الركن البعيد عن الإضاءة داخل الحوض حتى لا يجف الطعام من الحرارة.

ويتم وضع اللمبة للضب فى الشتاء مع الإنتباه أن يتم تعريض الضب لشمس الصباح البسيطة فى الشتاء، أما فى فترة الصيف يجب أن يكون مكان الضب دائم التعرض للشمس، فيجب العلم أن الشمس هى الأساس للضب لأنه من ذوات الدم البارد، فإن لم تستطع تربيته على سطح المنزل، فيتم الإستعانة بلمبة uvb.

طعام الضب

يتغذى الضب على الخضراوات الورقية مثل الجرجير والكرات والسريس والجعضيض (مفيد جداً) والملوخية والأوراق الخضراء على وجه العموم، وبعض الأزهار مثل زهرة البرسيم، وزهرة الهيبسكس، وخضار مثل الفاصوليا والبسلة والجزر، ويعشق الضب العدس الأصفر، ويجب العلم أنه يفضل التنويع فى الأكل.

وسيلة دفاع الضب عن نفسه

هناك من يقوم بصيد الضب من البرية مباشرة، وقد يصادف الصياد الضباب الكبيرة فى الحجم، فيجب معرفة أن الضب الكبير فى البرية يكون عدائى جداً نظراً لكونه خائفاً من الإنسان، ويقوم بإستخدام ذيله الشوكى فى الضرب والدفاع عن نفسه، لذا فأفضل طريقة للإمساك بالأحجام الكبيرة فى البرية هو من خلال مسكه من الذيل والرأس، والأفضل فى التربية هو الصغير، اما إذا أردت تربية الكبير فيفضل أن يكون من شخص مربي سابق حتى لا يكون عدائى.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-