الجديد

مسرحية قصة حياة توت عنخ أمون

شكل الغموض الذى أحاط دائما بالحضارة الفرعونية بشكل عام، وبـ قصة حياة توت عنخ أمون بشكل خاص مصدرا لإنجذاب وإثارة فضول المهتمين بالتاريخ المصرى القديم.

مسرحية قصة حياة توت عنخ أمون

حيث دفعت قصة حياته القصيرة و المليئة بالأحداث الكثيرين إلى البحث والتنقيب لمعرفة أسرار تلك الحياة المليئة بالغموض و ما الأعمال الفنية إلا ترجمة و بعث جديد للحياة بنظرة فنانيها.

تشكيل جماعى راقص
تشكيل جماعى راقص

وفى فن الباليه كان هناك عدة تجارب فنية على مدار عمر هذا الفن القصير مقارنة بعمر الحضارة المصرية القديمة التى كانت موضوعاتها مستلهمة و متأثرة إلى حد كبير بتلك الحضارة و منها على سبيل المثال:

أداء منفرد للجدة الملكة تى
أداء منفرد للجدة الملكة تى

باليه إبنة فرعون

تصميم رقصات ماريوس بتى باه – موسيقى سيزار بونيبى – وعرض لأول مرة على مسرح المارينسكى بسان بطرسبرج فى يناير 1862م.

باليه كليوباترا

تصميم رقصات ميشيل فوكين – وإختار له موسيقى عدة مؤلفين موسيقيين هم: ريمسكى كورساكوف – جلاينكا – جلازنوف، وعرض لأول مرة على مسرح الشاتلييه بباريس فى يونيو 1909م.

مسرحية قصة حياة توت عنخ أمون

على دار الأوبرا المصرية فى الموسم الفنى الحالى أكتوبر 2010 قدمت فرقة كودرو فيجنى فيينا بالتعاون مع فرقة باليه أوبرا القاهرة و أوركسترا أوبرا القاهرة عملا فنيا فى قالب الميوزيكال مستوحى من الحضارة الفرعونية عن شخصية الملك توت عنخ أمون.

وتناول العمل قصة قصة حياة توت عنخ أمون منذ تتويجه فرعونا فى التاسعة من عمره و ما تبع ذلك من أعوام شهدت مشكلات سياسية تتعلق بالوصاية على العرش والسيطرة على الحكم إلى جانب حبه الشديد لـ عنخ إس إن أمون فى فصلين.

توت عنخ آمون والمجموعة
توت عنخ آمون والمجموعة

الفصل الأول

ويبدأ الفصل الأول بموت فرعون مصر الملك إخناتون و يبكى المصريين هذه الفاجعة و فى خيمة التحنيط يقوم مجموعة من كهنة أوزوريس بإجراء طقوس التحنيط لجسد الملك.

وبينما يتابع توت عنخ أمون و عنخ إس إن أمون سرا هذه الطقوس تكتشف جدتهم الملكة تى أمرهم وتنهرهم عما يفعلون.

معاناة توت عنخ آمون
معاناة توت عنخ آمون

وفى الليلة نفسها يناقش المجلس الملكى المشكلات السياسية التى تركها لهم إخناتون و التى نتجت عن محاولته توحيد ألهة مصر القديمة المتعددة بما فيها الإله أمون فى شكل الإله الواحد أتون ويخشى كهنة أتون أن يفقدوا سيطرتهم بعد وفاة إخناتون بينما يتمنى كهنة أمون إستعادة سلطانهم مرة أخرى.

الصراع على العرش
الصراع على العرش

و يقع الإختيار على إثنين من الشخصيات المهمة لخلافة إخناتون و هما حور محب رئيس الجيش و الوزير إى رجل الدولة الحكيم و تستمع الجدة تى إليهم و تختار حفيدها توت عنخ أمون ليرث العرش.

أداء غنائى بين توت عنخ آمون وزوجته
أداء غنائى بين توت عنخ آمون وزوجته

ولكنه ليس الوريث الشرعى فهو إبن الزوجة الثانية و لا يتعدى عمره تسع سنوات و لكن يحصل على الشرعية بزواجه من أخته غير الشقيقة عنخ إس إن أمون التى تجرى فى عروقها الدماء الفرعونية النقية.

تعاطف الجدة الملكة تى مع حفيدها توت عنخ آمون
تعاطف الجدة الملكة تى مع حفيدها توت عنخ آمون

وفى مشهد سريع ينجح توت عنخ أمون فى إجتياز الإختبارات فى معابد الكرنك حيث نراه يصارع أرواح الفوضى و اليأس فى رقصة حربية سريعة و فى اليوم التالى يتم تتويجه فرعونا جديدا.

وتمر المملكة بفترة من عدم الإستقرار نتيجة عدة محاولات لإغتياله مما يضطر مستشاروه على إبعاده عن زوجته عنخ إس إن أمون و فى مشهد جنائزى يعد تجسيدا للوحة النائحات.

توت عنخ آمون وحيداً
توت عنخ آمون وحيداً

رى حزن توت عنخ أمون على جدته الملكة تى بعد وفاتها المفاجئة و يجد نفسه مسؤلا عن المملكة وحده رغم صغر سنه و يتولى تعليمه تقاليد الحكم عدد من كبار رجال الدولة ويعاملونه بقسوة وبخاصة قائد الجيش حور محب الذى يحاول أن يكسر عزيمته إلا أنه يتحداه فى مباراة رماية و ينجح فى هزيمته.

الصراع على العرش بين الكاهن وقائد الجيش
الصراع على العرش بين الكاهن وقائد الجيش

ولم يكن حور محب مستشارا مخلصا لتوت عنخ امون حيث يسيطر عليه ويشعل الصراع بين كهنة أمون و كهنة أتون ويساعد توت عنخ امون على الإنصراف إلى الملذات.

وينجح حور محب فى أخذ إمضاء توت عنخ أمون على وثيقة يتم بمقتضاها عزل كهنة أتون مما يضعف سلطة توت عنخ امون و يشعر معها حور محب فى الإقتراب من حلمه فى أن يصبح فرعونا لمصر.

سيطرة حور محب على توت عنخ آمون الطفل
سيطرة حور محب على توت عنخ آمون الطفل

و يصور مشهد الإحتفال السنوى لعيد الأوبيت و هو يعرف الأن بعيد الإحتفال بفيضان النيل الطقوس التى كانت تقام فى هذه المناسبة و أهمية النيل و ما يمثله فى حياة المصريين.

ويلتقى توت عنخ أمون بزوجته عنخ إس إن أمون بعد فترة طويلة من الفراق ولكنها تعاتبه على تصرفاته الطائشة فى حضور رجال الدولة و أعضاء البلاط الملكى و ينشأ بينهما الخلاف وتأخذ قرارا بالإبتعاد عن توت عنخ أمون و يحزن كثيرا لقرار زوجته.

الجدة تى فى أغنية فردية
الجدة تى فى أغنية فردية

و ينتهى الفصل الأول بعد أداء فاصل غنائى مزدوج بين الزوجين وينتهى بجلوس توت عنخ أمون وحيدا ويحفزه ضميره على الدخول فى صراع على القوة.

الفصل الثانى

يبدا الفصل الثانى بظهور توت عنخ أمون متخفيا فى سوق ممفيس وهى منف يتفقد أحوال الشعب ويصدم و يحزن حزنا شديدا عند مشاهدته جموع الفقراء ويستمع إلى شكوى الشعب من الفقر وكثرة الضرائب.

الجدة تى ترعى توت عنخ آمون الطفل
الجدة تى ترعى توت عنخ آمون الطفل

وعند عودته للقصر يقرر تطبيق نظام أكثر عدلا لتوزيع المحاصيل ويثور عليه أعضاء البلاط الملكى ولكنه يمضى فى قراره ويصمم عليه.

وتسعد زوجته عنخ إس إن أمون وتعد تمثالا للإلهة حتحور ‘إلهة الحب وترقص الملكة والكاهنات تكريما لحتحور وتعبيرا عن حبها لزوجها.

ويبدأ حور محب فى تدبير مكيدة للإيقاع بين الزوجين و يرتب إجراء زواج رسمى تحت قناع تحقيق السلام بين توت عنخ أمون و الأميرة سامبا إبنة كاشتا ملك بلاد النتوبة لتصبح الزوجة الثانية له.

إنغماس توت عنخ آمون فى الملذات
إنغماس توت عنخ آمون فى الملذات

وعندما يكتشف توت عنخ أمون أن الأميرة سامبا تحب شخصا آخر فى نوبيا وأنه قد تم التفريق بينهما يقرر أن يعيدها لبلادها دون الزواج منها و يغضب رجال الدولة من هذا القرار.

حيث يتسبب فى أزمة سياسية لما يحمله من جرح كرامة الملك كاشتا الذى يرى إعادة إبنته دون زواجها من الفرعون إهانة شخصية له لكن توت عنخ أمون يرى ان ما فعله هو الصواب.

دويتو غنائى بين توت عنخ آمون وزوجته
دويتو غنائى بين توت عنخ آمون وزوجته

ويبحر توت عنخ امون بقاربه فى نهر النيل أثناء الفيضان توسلا للإله حابى إله النهر ليمنح مصر فيضانا وفيرا و ينطلق فى أثناء الإبحار سهم مجهول مصيبا رئيس قطيع أفراس النهر ويتسبب فى ذعر بقية القطيع الذى يقلب قارب توت عنخ أمون.

و يستمر البحث عنه ثلاثة أيام دون جدوى و يندلع صراع مرير بين أعضاء البلاط الملكى لكن عنخ إس إن أمون تقاومهم ويدخل مجموعة من حراس برج المراقبة ويخبرون الحاضرين أن منسوب مياه النهر قد إرتفع بشكل ملحوظ.

راقصة تعبر عن إبتهالات الملكة عنخ إس إن آمون للآلهه
راقصة تعبر عن إبتهالات الملكة عنخ إس إن آمون للآلهه

ويكشف أحد الحراس عن شخصيته ليتضح أنه توت عنخ أمون وبيده السهم الذى قتل فرس النهر والذى يعد إثباتا على أنه تعرض لمحاولة إغتيال فاشلة و تخبره زوجته ان موكب الأميرة سامبا الذى كان متجها إلى بلاد النوبة تعرض لكمين وقتلت هى وحاشيتها.

ولذلك فإن الملك كاشتا و جيشه متجهين إلى مصر ويشك توت عنخ أمون فى ضلوع حور محب فى هذه المؤامرة إلا انه لا يستطيع إثبات ذلك و يقرر أن يواجه ملك النوبة وحيدا وتبتهل زوجته إلى الألهة لكى يحموا زوجها فى هذه المهمة الخطيرة فى أغنية منفردة أقرب إلى ترانيم الصلاة.

الملكة عنخ إس إن آمون ترفض تصرفات زوجها الطائشة
الملكة عنخ إس إن آمون ترفض تصرفات زوجها الطائشة

وفى معسكر الجيش النوبى ينجح توت عنخ امون فى إقناع الملك كاشتا بوقف حملته على مصر و يبارزه ويفوز عليه فى المعركة ولكنه يبقى على حياته عارضا عليه الصداقة و يقبلها الملك كاشتا و يتعهدا بالحفاظ على السلام بين بلديهما.

وفى طريق العودة لمنف تسيطر على توت عنخ أمون هواجس كئيبة تجعله يشعر بقرب نهايته و يتسائل عن مصيره وقدره فى أغنية حزينة بطيئة وعند وصوله لمنف يتم إستقباله إستقبال المنتصريين.

غناء فردى لتوت عنخ آمون
غناء فردى لتوت عنخ آمون

وعندما يجتمع الزوجان تستشعر زوجته قرب النهاية و الفراق ولذا يقسمان على أن حبهما سيكون أبديا و عليهما الإستمتاع بكل لحظة فتوت عنخ امون عليه أن يغادر بلا رجعة إلى رحلته الأبدية و ينتهى المشهد بأغنية الأبدية توجد فى كل لحظة.

وينتهى العمل نهاية حزينة تعبر عن حياة الفرعون الصغير القصيرة والمليئة بالأحداث المفجعة والمأسى حتى نهايته الغامضة.

التعليق على العمل الفنى

ونحن لسنا هنا بصدد تقييم العمل الفنى من حيث تطابقه مع التاريخ ولكن نستعرض عملا فنيا تم إستلهامه من القصص التاريخية التى روتها جدران المعابد الممتدة على جانبى النهر الإسطورى الخالد، والتى كانت مصدرا مهما من مصادر الإلهام و خاصة للفنانيين الغربين و ما عرف عن ولعهم الشديد بالحضارة الفرعونية القديمة.

و كاتبة هذه القصة هى سيسى جروبر ولدت فى النمسا ودرست المسرح و السنيما و الإعلام فى جامعة فيينا وإستكملت دراستها بأكاديمية فيينا لكتابة النص السنيمائى وتخصصت فى كتابة السيناريو للأفلام والأعمال التليفزيزنية وهى المسؤلة عن كتابة السيناريو وكلمات الأغانى الخاصة بميوزيكال توت عنخ أمون و الذى كان أول عرض له 2008 / 2009 فى مهرجان النمسا.

ومخرج هذا العمل هو دين فيلتيرن الذى ولد و عاش فى كاليفورنيا و درس التمثيل فى جامعة جنوب كاليفورنيا.

وقد إستخدم المؤلف الموسيقى تقنية المزج بين الموسيقى الحية و الموسيقى المسجلة ببراعة شديدة.

ويعد المؤلف الموسيقى جيرالد جراتزر من أبرع المؤلفين فى المزج بين الموسيقى الحية و المسجلة.

وقام بتصميم الرقصات سيدريك لى برادلى و هو أمريكى درس الغناء و الرقص و التمثيل فى جامعة نيوزيورك.

رجال الدولة والبلاط الملكى يمسكون بلفافات البردى
رجال الدولة والبلاط الملكى يمسكون بلفافات البردى

مصدر المقال

مجلة فنون مصرية العدد 27 يناير 2011.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-