الجديد

مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع والعلاقات الاجتماعية

شهد العالم رواجا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بعد ثورة الانترنت الذي اصبح شيئا اساسيا في حياتنا اليومية، وفي مقالتنا هذه نلقي بالضوء علي علاقة الانترنت وحياة البشر، ونتطرق الي تاثيره علي سلوك شرائح عديدة من رواده وما له من اثار سلبية و ايجابية.

مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع والعلاقات الاجتماعية

اثر مواقع التواصل الاجتماعي في حياة وسلوكيات الشباب

إن مواقع التواصل الاجتماعي لها اثرها البالغ في حياة الشباب الذي وجد فيها ضالته خاصة مع تدهور الاحوال الاقتصادية عقب ثورات الربيع العربي، وقلة فرص العمل وندرة الوظائف الحكومية في كثير من بلداننا العربية علي صعيد خاص، ومن تلك الاثار السلبية ما يلي:

  • العزلة الاجتماعية

تعد العزلة الاجتماعية واحدة من اضرار الانترنت وسلبياته حيث ينعزل الشاب عن المجتمع المحيط به خالقاً لنفسه عالماً اخر، ربما لم يجده في الواقع او يسعي للظهور بصورة طالما احب ان يكون عليها.

ولكن ظروف الحياة منعته من ذلك فيلجأ الي فيس بوك وهو عالم افتراضي، وعالم من نسج الخيال اكثره كذباً، فيبدأ بالتعرف علي ما يريد من اصدقاء حول العالم تاركاً واقعه الملموس ومتعلق بصور علي شاشة كمبيوتر او هاتف.

وتبدأ علاقته بمن حوله في الفتور والتلاشي حتي بين افراد الاسرة الواحدة، الأمر الذى يؤدي الي فشل في الكثير من نواحي حياة الشباب ومزيد من الانطواء والبعد عن المجتمع المحيط.

  • اهدار الوقت

مواقع التواصل الاجتماعي هى اللص الاكبر في سرقة اوقاتنا، حيث تمر الساعات الطويلة وكأنها دقائق لا نشعر بمرورها ونحن نتصفح فيس بوك، تويتر، جوجل وغيرها الكثير من المواقع والتطبيقات، ونضيع اوقات كان من الممكن ان نستغلها في شئ قد ينفعنا أو قد يطور من قدراتنا كتعلم لغة او مهارة جديدة.

  • الانحراف الاخلاقي

يتعرف الشباب علي سلوكيات غريبة عن مجتمعاتنا العربية وثقافتنا المحافظة، وهى مثل: مشاهدة الافلام والصور الاباحية، أو التعرف علي اصدقاء وتكوين علاقات غير اخلاقية بمجرد محادثة عبر فيس بوك أو واتساب.

والتى تتطور بدورها الي مكالمة ثم لقاء، وتحدث تلك الحالات بشكل كبير مما يؤدي الي مشاكل اجتماعية و اسرية لها عواقبها السيئة في تدمير الاسرة و المجتمع.

  • تبني الافكار الغريبة

يحدث تبني للأفكار الغربية من خلال التأثر بتصرفات الاخرين، وما يتم نشره علي مواقع التواصل الاجتماعي، والالعاب التي قد تؤدي بلاعبيها إلى الانتحار، ولنا في لعبة الحوت الازرق التي قضت بدورها على حياة الكثير من المراهقين والشباب خير مثال علي ذلك.

اثر مواقع التواصل الاجتماعي علي الحياة الاسرية

لمواقع التواصل الإجتماعى سلبيات بالغة الأهمية على الحياة الأسرية، والتى من بينها الآتى:

  • التفكك الاسري

إن التفكك الاسري وعدم التقارب بين افراد الاسرة الواحدة أحد أهم السلبيات التى طرأت على الأسر نظراً لإستخدام تلك المواقع، حيث نجد اليوم كل فرد من افراد الاسرة ممسكاً بهاتفه الجوال، ويعيش في عالم اخر بعيداً عن اسرته، فهو ربما يبحث عن اشياء قد فقدها في اسرته الواقعية، ويكون له اسرة وهمية علي تلك المواقع.

  • الخيانة الزوجية

تعد الخيانة الزوجية واحدة من أكثر السلبيات التى تحدث بصورة مستمرة عبر المواقع الاجتماعية، حيث أنه قد يؤدي التعارف بين رجل وامرأة على الفيس بوك مثلاً الي تطور من مجرد محادثة عبر الهاتف الي خيانة زوجية، وحدثت تلك الحالات بصورة متكررة وأدت ايضا الي الطلاق، وربما الي ارتكاب جرائم القتل.

  • التأثير على الأطفال

إن شعور الاطفال بفقدان الاهتمام وانعدام الدفئ الاسري، نتيجة اهتمام الاب والام بتلك العوالم الافتراضية واهمالهم اطفالهم وواجباتهم في التربية والاهتمام اللازم، يؤدى إلى عدم الاتزان النفسي للطفل، ويجعله أكثر عنفاً، وقلبه أكثر قسوة، إلى غيرها من العواقب.

اثر مواقع التواصل الاجتماعي علي الحالة النفسية

اوضحت العديد من الدراسات ان الاهتمام بالفيس بوك والجلوس ساعات طويلة امام شاشة يؤدي الي الاكتاب، ويكون ذلك بسبب مشاكل نفسية يعاني منها الشخص.

وهى مثل: عدم الاهتمام من المجتمع المحيط او التعرض الي ازمة نفسية، او شعور بالفشل في الحياة، والتعرض لخسارة مادية، او معنوية، او عاطفية يلجا علي اثرها الي ادمان تلك التصرفات، والتعلق بها وتمكينها من الاستحواز عليه بشكل كامل، وأيضاً عدم قدرته علي الاستغناء عنها بصورة مرضية.

التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت

عزيزي القارئ خصص وقت محدد فى اليوم لإستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وعليك أن تعلم بأن الانترنت بصفة عامة سلاح ذو حدين يمكن للفرد استخدامه في شئ ضار يعود عليه بالخسارة كما سبق وذكرنا، ويمكن له ان يطوعه لشئ في صالحه يعود عليه بالنفع والفائدة، مثل: ان يطور نفسه في مجال يحبه كاللغات والبرمجة والكتابة والتدوين وغيرها.

وهناك العديد من المنصات تتيح لنا التعلم واكتساب المهارات الجديدة، التعرف علي الجوانب الايجابية في الثقافات الاخري، مثل: الاطلاع والبحث عن المعلومات هنا وهناك وتكوين ترسانة من المعلومات التي تجعل من صاحبها شخصاً واعيا.

مواقع التواصل الاجتماعي لا ينتهي الحديث عنها و عن سلبياتها و ايجابياتها عزيزي القارئ كن دائما انت الاقوي خذ من كل شئ ما ينفعك تحكم انت بكل شئ كن سيد قرارك.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-