الجديد

كتاب فرعون موسى من يكون وأين ومتى؟

كتاب فرعون موسى بدأت قصة مؤلف هذا الكتاب مع فرعون موسى عندما كان يعمل بأحد المستشفيات خارج مصر و قام بعرض مجموعة من الصور الضوئية لبعض أثارنا على العاملين بالمستشفى ضمن اليوم الثقافى المصرى ولاحظ الإهتمام الشديد عندما قام بإستعراض لقصة أحد الملوك القدماء المؤلهين و الذى هو موضوع تلك الدراسة و كان هذا الإهتمام مركز فى مجموعة من الزملاء و الزميلات الذين أشيع عنهم أنهم يهوديون الأصل و العقيدة.

كتاب فرعون موسى من يكون وأين ومتى؟

كتاب فرعون موسى وسر الإهتمام به

وفى حديث خاص له مع إحدى تلك الزميلات عن سر الإهتمام بهذا الملك و أسطورته أمكنه التوصل لفكرة و إستنتاج هام بخصوص التعرف على كونية فرعون موسى و زمانه و قد تأكد له هذا الإستنتاج فى حوار مع مجموعة من الإسرائيليين عند زيارته لبريطانيا و كان مؤدى هذا الإستنتاج هو:

1- العلم التام لبنى إسرائيل بكل ما يتعلق بفرعون موسى من كونية و زمان و مكان.

2- طمس الإسرائيليين معالم زمان هذا الملك و ذلك بوضع تفاسير غير سليمة عن بداية و أصول التقويم العبرى.

3- طمس معالم أماكن الأحداث التى مرت ببنى إسرائيل فى مصر و ذلك بتدوين اسماء تلك الأماكن بالتوراة على غير ما تعرف به من أسماء متداولة بين المصريين.

4- طمس كونية فرعون موسى و ذلك بتداول قصة هذا الملك عبر الأجيال على أنه إسطورة و ليست حقيقة.

التخطيط فى البحث عن فرعون موسي

و بدأت التخطيط لهذه الدراسة عن فرعون موسى و كانت حيرتى هى من أين أبدا فهناك التاريخ لا يذكر شيئا واضحا أو محددا عن هذا الملك أو عن زمانه.

و هناك التوراة التى تحمل فى ثناياها بعض الحقيقة بعد أن حذف منها و أضيف عليها الكثير وتخبطت أفكار البداية فى نفسى فمن أين أبدأ ؟

حتى سمعت مقرئا يتلو (طسم تلك أيات الكتاب المبين نتلو عليك من نبا موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون) و من هنا بدأت بالقرأن الكريم و كانت النتيجة أكثر من مبهرة لدراسة دينية تاريخية مقارنة.

المنهج الدراسى المتبع فى الكتاب

شمل المنهج الدراسي المتبع لهذا البحث فروعا مختلفة منها:

1- مراجعة و تجميع النصوص القرأنية التى وردت فى شأن موسى عليه السلام و فى فرعون و بنى إسرائيل ثم مقارنة القصة كاملة كما جمعت بما ورد فى التوراة من تفاصيل و بعد إستبعاد الأحداث و التفاصيل غير المتطابقة و المشكوك فيها و غير المنطقية أمكن إستنتاج الصفات الأساسية لشخصية و حال هذا الملك و التى كانت النواة الأساسية للنظام الإحصائى الذى إستخدم للتيقن من صحة الإفتراض الخاص بكونية هذا الملك.

2- دراسة التقويم العبرى و ما ورد من أقاويل عن بدايته و مقارنته بكل من التقويم الميلادى و الهجرى.

3- دراسة الاقاويل و الإفتراضات الخاصة بأماكن سكنى بنى إسرائيل فى مصر و مسار قافلة الخروج.

4- دراسة بعض المعتقدات الدينية المصرية القديمة التى لها ما يماثلها من رواية أو حدث فى سيرة بنى إسرائيل و التى أفترض مسبقا أن العقلية المصرية قد إحتوته فأضافته إلى عقيدة قديمة أو حورت به عقيدة أخرى و التى أفترض أن يكون بعضها قد وصل للمصريين عن طريقة ما أشاعه أو دسه الإسرائيليين من عقائد و أفكار فاسدة.

5- دراسة مقارنة لبعض أوجه الثقافة شملت بعضا من النصوص الأدبية المصرية القديمة و مثيلاتها العبرية و بعض من النصوص الدينية من مزامير داوود و سفر الأمثال و ما شابه فى ذلك فى نشيد إخناتون و حكم أمن _ أم _ أوبت كما شملت بعض من العادات و الطقوس المتشابهة مثل ختان الذكور و الطهارة من الجنابة و طهارة النفساء و تصعيد القربان و المحرقات.

وبعد دراسة طويلة إستمرت حوالى 5 سنوات خرجت نتيجة هذه الدراسة واضحة و محددة فأجلت الكثير من الغموض و التساؤلات حول هذا الموضوع.

البحث عن مومياء فرعون موسي

أما بخصوص رحلة البحث عن مومياء فرعون موسى و مقابره التى هى موضوع الجزء الثانى من هذا الكتاب المثير فقد كانت من الرحلات الفريدة الغريبة و المجهدة فى كل مراحلها.

و يعرض المؤلف بعض ما كان عليه عمله و الوصول له فى مراحل الرحلة المختلفة لتخيل مدى الإجهاد الذى واجهه فيقول:

1- العثور على مومياء فرعون موسى الذى ثبت انه ملك مصر المؤله أوزير و الذى تأكد أنه قد تم تقطيعه إلى 14 جزءأ و ذلك فى زمان ندرت أثاره و عرف بزمان حكم الملوك المصريين القدماء المبهمين.

2- تتبع أشلاء المومياء المختلفة فى أماكن دفنها بأربع عشرة مقاطعة مصرية قديمة.

3- فحص عدد كبير من المومياوات من حقب و أسر مختلفة و تتبع و مراجعة أصول التقارير الأثارية لعملية الكشف عن تلك المومياوات وعن مومياوات أخرى فقدت من مقابرها و لم يستدل على مكانها و ذلك بعد التاكد من إعادة جمع مومياء أوزير و إعادة إخفائها فى مقبرة جديدة.

4- تتبع أصول العقيدة المصرية القديمة و تتبع بعض أثار مقابر أوزير فى محاولة للتعرف على موقع المقبرة التى تم نقل أشلاء أوزير مجتمعة إليها.

5- زيارة العديد من المتاحف داخل مصر و خارجها و مراسلة العديد من أمناء و مديرى متاحف أخرى خارج مصر فى محاولة للعثور على كافة محتويات المقبرة و دراستها و ذلك بعد التأكد من سرقة العديد من تلك المحتويات.

من هو مؤلف كتاب كتاب فرعون موسى

دكتور سعيد محمد ثابت أستاذ التوليد و أمراض النساء بكلية طب القاهرة وقد صدر هذا الكتاب المثير و الغريب فى نفس الوقت فى جزأين:

1- الأول صدر عام 1987 عن مكتبة دار الشروق بالقاهرة فى 221 صفحة.

2- الثانى صدر عام 1992 عن دار المدينة المنورة بالقاهرة فى 249 صفحة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-