الجديد

كتاب الزنديق الأعظم

يقول المترجم أحمد نجيب هاشم جاءت ترجمة كتاب الزنديق الأعظم بتوصية بقراءته من دكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة المصرى السابق لأن القصة التى يعرضها الكتاب بين دفتيه ليست من نسيج خيال الكاتب فحسب بل تستمد أحدائها من حقائق تاريخية وضعها المؤلف فى إطار روائى مثير رائع أحيا العصر الذى جرت فيه تلك الأحداث بالإضافة الى أن ميدانها و خاصة إيطاليا اتاحت لى رؤيته و التجول بين معالمه و اثاره التى ورد الكثير منها بين سطور القصة.

كتاب الزنديق الأعظم

أحداث قصة كتاب الزنديق الأعظم

تدور القصة حول حياة فردريك الثانى ملك صقلية، وإمبراطور الدولة الرومانية المقدسة، وسليل أل هوهنشتاوفن من ناحية أبيه، والبيت المالك النورمانى من ناحية أمه الصقلية.

الملك الإمبراطور فردريك الثانى

الملك الإمبراطور فردريك الثانى.

صورة للإمبراطور فريدريك برباروسا

صورة للإمبراطور فريدريك برباروسا.

صياغة القصة

وقد صاغها المؤلف على هيئة مذكرات أجراها على قلم فردريك نفسه عندما تجاوز ال 50 من عمره ليدون تاريخ حياته منذ مولده فى إيطاليا فى 26 ديسمبر 1194 حتى الليلة السابقة لوفاته فى 13 ديسمبر 1250، وتصور أنه كتبها باللغة العربية التى كان يتقنها إلى جانب 5 لغات أخرى، والتى تعلمها حين كان طفلا يتجول فى شوارع بالرمو التى إشتهرت أنذاك بأنها البلدة التى وهب أهلها التحدث بلغات ثلاثة هى اللأتينية واليونانية والعربية.

وصور المؤلف فى القصة شخصية بطله الملك الإمبراطور الألمانى أصلا والإيطالى مولدا ونزعة فى جوانبها العامة والخاصة وكذا العصر الذى عاش فيه حيث يمثل عصره حلقة بارزة فى سلسلة النزاع الطويل المرير بين الإمبراطورية والباباوية أى بين السلطة الدنيوية ممثلة فى الإمبراطور، والسلطة الدينية ممثلة فى البابا لأيهما تكون السيطرة والغلبة على العالم المسيحى أنذاك. ومن ثم قضى الإمبراطور فردريك الثانى أيامه فى حلبة هذا الصراع حتى سقط فى الميدان رجلا كسير القلب متهدما بعد أن عاصر 4 باباوات.

تتويج الإمبراطور فريك برباروسا 1152 بالتاج الحديدى وهو جد الملك الإمبراطور فردريك الثانى

تتويج الإمبراطور فريك برباروسا 1152 بالتاج الحديدى وهو جد الملك الإمبراطور فردريك الثانى.

التاج الحديدى من الداخل والمرصع والمحاط بالأحجار الكريمة

التاج الحديدى من الداخل والمرصع والمحاط بالأحجار الكريمة.

لم تكن العلاقة بينه وبين أى منهم حسنة أو هادئة، ولم تكن الرغبة فى السلطان أو الفصل بين الكنيسة والدولة أو الحد من سيطرة رجال الدين وإمتيازاتهم هى الباعث الأول الذى يعتمل فى صدر فرد ريك و لكن هناك التشكك و عدم الإيمان بالأديان إلى جانب الإيمان العميق بالإنسان والثقة الكبيرة بقدرته على تشكيل حياته وتخطيط دنياه بعيدا على حد تفكير الملك الإمبراطور عن قضاء السماء وعمل الألهة، ومن ثم تم رمى الإمبراطور بالإلحاد والكفر ومن ثم أيضا إشتق المؤلف عنوان الكتاب (الزنديق الأعظم).

الملك الإمبراطور فردريك الثانى الذى هزم أثناء محاولته لإحتلال مصر

الملك الإمبراطور فردريك الثانى الذى هزم أثناء محاولته لإحتلال مصر فى القرن الثالث عشر الميلادى يقدم عروض الصلح للسلطان الأيوبى الملك الكامل بعد هزيمته هذه اللوحة عن رسم من القرن 14م فى مكتبة الفاتيكان.

ولكن الإمبراطور رغم ذلك كان يفرض على رعاياه التعاليم المسيحية الاصلية ليثبت دعائم حكمه ويحقق تطماعه فى أن يكون سيد العالم المسيحى كله وأسهم أيضا فى الحروب الصليبية لا عن إيمان بالصليب قدر ما كان عن رغبة فى رفع شأن الإمبراطورية فى والعالم المسيحى إستمالة البابا أو مهادنته حتى يصفو الجو له ليحقق أطماعه ومشروعاته.

ونقول مشروعاته ولا نقصد بها التوسعية فحسب فقد كان فى تفكيره سابقا لزمانه مصلحا مجددا. عاش فى قلب الإقطاع وعمل على تحطيمه والقضاء على الإستغلال، وخلق حياة افضل للجماعة الإنسانية، وعاش فى عصر الظلمات فأراد أن ينشر نور العالم والمعرفة وهو الذى أسس جامعة نابولى عام 1224م لتكون مصنعا للرجال على الطراز الذى كان يصبو إليه في من يعهد إليهم بتولى امور الدولة، ودعم جامعة بولونيا مركز تدريس الفقه الرومانى، وشجع مدرسة سالرنو الطبية المذيعة للطب العربى.

بطرس القديس يقدم هديته الى شارلمان إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة فى القرن التاسع

بطرس القديس يقدم هديته الى شارلمان إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة فى القرن التاسع.

وكان له فضل عظيم فى نشر الثقافة العربية فى أوروبا فقد أتصل هذا الحاكم بالعرب المسلمين الذين ألم بفلسفتهم إلماما وافيا بوصفه ملكا على صقلية التى خضعت لحكم المسلمين 250 عام، وإستقرت فيها الثقافة العربية وتغلبت على عناصر المدنية الغربية قبل أن يستولى عليها أجداده النورمان، وظلت الأقلية العربية المسلمة فيها ردحاً من الزمن من أهم عناصر السكان وأوفرهم تقدما وحضارة.

ترتيب المائدة فى القصور الملكية و قصور النبلاء فى العصور الوسطى

ترتيب المائدة فى القصور الملكية و قصور النبلاء فى العصور الوسطى.

وبحكم إشتراكه فى الحروب الصليبية إتصل بالملك الكامل وإبنه الملك الصالح أيوب فى مصر، وكانت له بهما علاقات طيبة وقلد سلاطين العرب فى أزيائهم وفى الصيد بالباز وهو من الصقور وبلغ من إعجابه بالعرب أن أحاط نفسه بحراس منهم وإتخذ منهم جنودا فى جيشه كما فعل أجداده النورمان فى صقلية على حد ما رواه عنهم الرحالة الأندلسى إبن جبير الذى زار صقلية أواخر القرن ال 12 م.

تمثال الملك الإمبراطور فردريك الثانى

تمثال الملك الإمبراطور فردريك الثانى.

وعاش فرد ريك فى عالم ساده الإيمان بالسحر والخرافة ولكن غتجهت عقليته الى البحث وإجراء التجارب العلمية، وظهرت فى طريقة تفكيره نزعة متحررة على خلاف رجال عصره و جعل من بلاطه مركز لطراز رفيع من نهضة فنية وأدبية شهدت نشأة الشعر الإيطالى، وكان فردريك نفسه كاتبا بارعا ذا موهبة شعرية يتذوق الجمال فى قطعة من الشعر أو فى لوحة من النقش الرائع أو فى لحن موسيقى عذب وقرأ الكثير من كتاب اليونان والرومان والعرب، وكان عصاميا كون نفسه بنفسه وتعلم بمفرده.

حصن فى قلعة من قلاع العصور الوسطى وهو برج مشيد من الأحجار أقيم عاليا فوق ربوة صخرية تشرف على ما حولها

حصن فى قلعة من قلاع العصور الوسطى وهو برج مشيد من الأحجار أقيم عاليا فوق ربوة صخرية تشرف على ما حولها.

ولم يستنكف المؤلف الأمريكى جوزيف جاى ديس أن يبرز فى قصته هذه إلى جانب النواحى المشرقة فى شخصية فردريك الثانى شهواته الجامحة ونزواته الطائشة ومغامراته الفاجرة وزيجاته وعشيقاته وأطفاله غير الشرعيين. وتلك موبيقات وصمت العصر الذى عاش فيه وبخاصة لأن الرجل الذى كان يقترفها شغل منصب رفيعا بوصفه ملكا و إمبراطورا مسيحيا.

فرسان المعبد طائفة من أهم الطوائف العسكرية الصليبية التى شاركت فى الحروب الصليبية

كان فرسان المعبد طائفة من أهم الطوائف العسكرية الصليبية التى شاركت فى الحروب الصليبية كلها وكانوا من الرهبان وأطلقوا على أنفسهم إسم معبد القدس القديم وتحولوا لمقاتلين عرفوا بتعصبهم و قسوتهم المتناهية هذه الصورة من رسم على جدران كنيسة كريساك من القرن 12م.

حديث المؤلف عن الكتاب

ومن ثم لم يكن الشاعر الإيطالى الشهير دانتى متجنيا عليه حين ألحقه بكبار الهراطقة فى الجحيم. ويقول المؤلف أن هذا الكتاب عن حياة فردريك الثانى هو سيرة حياته وقصة فى أن معا وكلتاهما تتمشى جنبا لجنب مع الحقائق التاريخية وقد إعترف قائلا أنه إستخدم فن القصة حتى يستطيع أن يوجد من جديد صورة حية للرجل وللعصر الذى عاش فيه.

وجدير بالذكر أن كل الشخصيات الكبيرة ومعظم الشخصيات الصغيرة التى ورد ذكرها فى هذا الكتاب عاشت فعلا أما التفسيرات النفسية فهى بطبيعة الحال تفسيرات المؤلف، وقد أورد الأسماء الحقيقية حتى أسماء أولئك الذين شغلوا المناصب الدنيا من موظفى البلاط وكذلك إسم جواد مدلل وكذلك الرسائل والوثائق مقتبسة نصا وروجا عن أصولها وكذلك العديد من شذرات الأحاديث.

ضريح فردريك الثانى

ضريح فردريك الثانى.

وسعيا وراء مادة هذا الكتاب سعى المؤلف الطريق من صقلية الى الجانب الأخر من جبال الالب فزار القصور و المتاحف والكاتدرائيات وإطلع على المخطوطات الأصلية وشاهد الأسلحة والنقوش و نقب فى كل مكتبة كبيرة فى إيطاليا و بعض مكتباتها الصغيرة وفى فينا قام بالبحث فى مكتبتها، وفى القاعات التى تضم كنوز الإمبراطورية الرومانية المقدسة، ومن ثم وصف وصفا دقيقا كراسى العرش والتيجان والمجوهرات والأوسمة والسيوف والسراويل الطويلة والأحذية المستخدمة فى الحفلات الرسمية.

و يقول عن البابا إنوسنت الرابع حين بلغه نبأ وفاة فردريك الثانى أنه هتف قائلا: والأن فلترقص الأرض و السماء طربا لهذا الخلاص العظيم، وصدرت الأوامر بمطاردة الأفاعى من ذرية فريدريك حتى أبيدت عن اخرها.

المؤلف جوزيف جاى ديس

فقد نشأ فى أسرة أمريكية عريقة فى ولاية تكساس، ودرس فى جامعتها وإلتحق بالعمل فى الحكومة الأمريكية وصار من موظفى دائرة العلاقات العامة الصناعية وفى عام 1948 إستقال وتفرغ للكتابة واخرج قصتين وضعتاه فى مصاف كبار الروائيين الأمريكيين ثم إنصرف لإعداد هذا الكتاب المعروض وقضى فى ذلك خمس سنوات تعلم فيها اللغة الإيطالية و تجول فى إيطاليا و النمسا وزار متاحفها و مكتباتها.

فريدريك برباروسا إمبراطور ألمانيا وجد الملك الإمبراطور فريدريك الثانى بينن إثنين من أولاده

فريدريك برباروسا إمبراطور ألمانيا وجد الملك الإمبراطور فريدريك الثانى بينن إثنين من أولاده.

وعكف على كتابة هذه القصة فى إحدى الجزر شمال صقلية و أتمها فى أحد الأبراج القديمة القائمة على ساحل الجزيرة وصدرت طبعتها الأولى عام 1963 وذيل بعض الصفحات بإضافات توضح الحقائق التاريخية أو تكملها أو تربط بينها وبين القصة مع إثبات المصادر التى رجع لها فى ذلك و يقع هذا الكتاب الممتع للغاية فى 717 صفحة تشتمل على ستة أبواب و صدر من دار الكاتب العربى للطباعة والنشر.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-