الجديد

رحلة البحث عن كتاب أسرار معابد النوبة

رحلة البحث عن كتاب أسرار معابد النوبة من خلال مقابلتى ومعرفتى للمترجمة الراحلة السيدة/ فاطمة عبد الله محمود – المترجمة المعروفة فى عالم الأثار المصرية من خلال ترجماتها لكتب الحضارة المصرية القيمة من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية.

رحلة البحث عن كتاب أسرار معابد النوبة
صورة غلاف كتاب أسرار معابد النوبة

بداية رحلة البحث

تعرفت عن قرب أكثر على كتابات عالمة الأثار المصرية فرنسية الجنسية كريستيان ديروش نوبلكور التى كنت قرأت لها فيما مضى كتاب هام جدا ما زلت أقتنيه إسمه.

صورة مؤلفة كتاب أسرار معابد النوبة
صورة مؤلفة كتاب أسرار معابد النوبة

توت عنخ أمون _حياة فرعون ومماته_ وهو مترجم إلى اللغة العربية وصدر فى أوائل سبعينيات القرن الماضى.

فلمست مدى الجدية و الصرامة المهنية والمعلوماتية لدى هذه الكاتبة الفرنسية التى كانت شاركت فيما مضى فى حملة إنقاذ معابد النوبة ومعبدى أبو سمبل وقت بناء السد العالى.

المؤلفة تتسلم وسام من رئيس فرنسا
المؤلفة تتسلم وسام من رئيس فرنسا

فشغفت للغاية بقراءة كل ما تكتبه هذه الكاتبة الفرنسية العاشقة للحضارة المصرية القديمة و المتميزة بالدقة الشديدة للغاية فى كتاباتها الأثارية.

فكنت أتتبع ترجمات كتبها بواسطة المغفور لها بإذن الله السيدة فاطمة عبد الله محمود وهذه المترجمة أيضا تتميز بالدقة الشديدة فى الترجمة حرفيا.

كريمة المترجمة الراحلة تتسلم جائزة تكريم والدتها من وزير الدولة لشؤون الأثار
كريمة المترجمة الراحلة تتسلم جائزة تكريم والدتها من وزير الدولة لشؤون الأثار

كتب أخرى

فصدر للكاتبة الفرنسية كتب أخرى حرصت على إقتناءها وقرائتها بدقة وشغف شديد مثل:

1- المرأة الفرعونية

2- حتشبسوت _ عظمة وسحر وغموض _

3- رمسيس الثانى _ فرعون المعجزات _

وهناك كتاب أخر لها فى طريقه للظهور بإذن الله إسمه _ ميراث مصر الأسطورى _ أما الكتاب موضوع رحلة بحثى عنه للكاتبة الفرنسية فهو _ أسرار معابد النوبة _ لنفس المترجمة.

ترجمات

كل ترجمات كتب عالمة الأثار الفرنسية كانت تصدر عن المشروع القومى للترجمة بداخل دار الأوبرا المصرية..

لذا كنت متوقع أن يصدر كتاب أسرار معابد النوبة عنه أيضا فكنت دائم السؤال عنه هناك بإستمرار لدرجة خشيتى أن يمل منى المسئولون هناك من كثرة السؤال عن هذا الكتاب..

لكنهم كانوا متفهمين لسؤالى المتكرر لمعرفتهم بى وحاولوا كثيرا البحث عن الكتاب وهل سيصدر من المشروع القومى للترجمة وبحثوا فى قوائم الكتب النى تحت الترجمة ولكن لا حس ولا خبر عن هذا الكتاب المجهول..

بالرغم من أنه فى النبذة التوضيحية للمترجمة فى نهاية كل كتاب يصدر عن المشروع القومى للترجمة يشار أنها ستترجم كتاب أسرار معابد النوبة وسيصدر قريبا من المشروع..

موعد الإصدار

حتى أفادتنى أخيرا الصديقة العزيزة أستاذة/ تامى محمود المشرفة والمسئولة عن إصدارات المركز القومى للترجمة أن هناك معلومات أن هذا الكتاب سيصدر عن منظمة اليونسكو بمقرها بالقاهرة ربما لمشاركة الكاتبة الفرنسية فى أعمال وجهود إنقاذ معابد النوبة فى ستينيات القرن الماضى من الغرق وقت بناء السد العالى فتكريما لها ستصدر ترجمة كتابها عن أسرار معابد النوبة من منظمة اليونسكو.

لم أكذب خبرا وذهبت لمقر منظمة اليونسكو بالقاهرة بوسط البلد للسؤال عن هذا الكتاب و إن كان صدر أو سيصدر من طرفهم أم لا..

وهنا كانت المفاجأة المؤلمة أنهم لا يعلمون عن هذا الكتاب شيئا بالمرة الموظف المسئول كبير فى السن ويبدو عليه الإرهاق و الكتب و المجلات موضوعة بطريقة غير جذابة..

فكنت أمل أن يتكرم بالبحث و المساعدة فى هذا الموضوع الذى أتعبنى و أرهقنى كثيرا فى البحث عنه لكنه أفاد أنهم لا يعرفون عن موضوع هذا الكتاب شيئاً.

حتى كنت يوما ما فى زيارة منفذ بيع الكتب فى وزارة الأثار بالزمالك وغالبا أكون زائر دائم هناك لإقتناء أحدث الإصدارات ولم أكن أتوقع المفاجأة السارة التى وجدتها.

كتاب أسرار معابد النوبة

إنه كتاب أسرار معابد النوبة _ بورقه وغلافه _ أو كما يقول المثل العامى _ بشحمه ولحمه.

فكانت المفاجأة أن هذا الكتاب الذى أرهقنى كثيرا فى رحلة البحث عنه صدر ضمن مطبوعات المجلس الأعلى للأثار التى للأسف الشديد لا توجد نشرة خاصة بها توضح ما هى أسماء احدث الإصدارات حتى يعرف الأثاريين و المهتمين عموما بالحضارة المصرية القديمة بها..

و أن كان هناك نشرة صغيرة جدا بحجم كف اليد بها أسماء الكتب و أسعارها ولكنها تتاح فى المعارض فقط ولمن يذهب لمقر بيع الكتب ولكنى أقصد ان يكون هناك للموقع الرسمى لوزارة الدولة لشؤون الأثار جزء مخصص لذكر أحدث الإصدارات من الكتب والمطوعات حتى نتابعها ويتابعها كل الأثاريين ويستفيدوا منها.

هذا وقد توفيت عالمة الأثار المصرية الفرنسية كريستيان ديروش نوبلكور عن عمر 97 عاما فى بلدة سيزان شرق العاصمة الفرنسية باريس وحملت لقب كاهنة المصريات ومنحها الرئيس الفرنسى السابق جاك شيراك عام 2005 وسام الشرف الفرنسى بمرتبة ظابط كبير.

صورة الجائزة
صورة الجائزة

كما تم تكريم إسم المغفور لها بإذن الله المترجمة السيدة/ فاطمة عبد الله محمود فى عيد الأثاريين الثالث فى إحتفاليته بدار الاوبرا المصرية وتسلمت كريمتها الجائزة من يد الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشؤون الأثار وقتها.

وأخيرا فهذا كتاب جدير بالقراءة و الإقتناء عن مجموعة معابد النوبة التى لا يعرف عنها شيئا تقريبا لبعد المسافة لزيارتها فما بالنا وقد جائتنا هذه المعابد بنفسها إلى القاهرة فى كتاب ممتع شيق ؟




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-