الجديد

طريقة عمل اختبار فيروس كورونا ومعرفة الفئة التي تخضع للاختبارات

قامت منظمة الصحة العالمية بالتعريف عن طريقة عمل اختبار فيروس كورونا وكيفية عمل الإجراءات السريعة، حيث أنه لا يتم تشخيص فيروس كورونا إلا على الفئة التي تقتصر عليهم حالات الشك، وطرق عمل إجراءات اختبار عام ليس ممكن وليس له جدوى على فيروس كورونا.

طريقة عمل اختبار فيروس كورونا ومعرفة الفئة التي تخضع للاختبارات

كما أنه لا يوجد حتى الآن دواء ولا لقاح معين ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وفي حالة وجود لقاح معين سوف يأخذ الكثير من الوقت حتى يتم تطوير هذا اللقاح والتأكد من أنه لا يوجد به أي تأثيرات جانبية، وإلى أن يتم ترخيصه من قبل السلطات الطبية وإنتاجه وتصديره للناس عالميُا سوف يستمر هذا وقت طويل لمدة تتراوح بين 18 إلى 24 شهر.

كيف يتم اختبار فيروس كورونا

يوجد الكثير من الاختبارات التي تجرى خلال هذه الفترة وسوف تستمر للشهور المقبلة، وهى اختبارات تقام لتقليل من حدة انتشار الفيروس، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الاختبارات يستمر لمدة لا تقل عن خمس ساعات وهو من الأساليب التقليدية داخل المختبرات.

وبواسطة هذه الاختبارات يمكن الكشف عن الحالات التى تم الشك بها والمصابين ليتم وضعهم في الحجر الصحي أو يتم عزلهم في البيت.

ويتم الاختبار من خلال خطوات معينة وهى:

  • عن طريق أخذ عينات من حلق المريض أو من أنفه.
  •  ومع الأشخاص المشكوك بهم يتم أخذ العينات من مجاري التنفس العميقة مثل إفرازات الشعيبات الهوائية أو الرئة ليس فقط من الحلق أو من الأنف.
  • ويجب الكشف عن جميع الأمراض التي من الممكن أن تصيب الجهاز التنفسي، والتى لها دور فى حدوث في الإصابة بالالتهاب الرئوي العقدي مثل الفيلقية المستروحة، فيروس الانفلونزا المعروف، الفيروسات الغدية، الفيروسات الأنفية، الفيروس المعوي، والفيروسات المخلوية التنفسية.
  •  يتم فحص هذه العينات لفحوصات فيروس كورونا (كوفيد 19) داخل المعامل، ويتم معرفة الأمراض الوراثية أو ضبط الأبوة وذلك للكشف عن كمية تواجد الجراثيم داخل الجسم.
  •  ويجب ضرورة إخضاع المصابين لهذه الاختبارات لعدة مرات للتأكد من صحة الاختبارات، وذلك لأن الاختبار إذا كان سلبي لا يعني بالضرورة عدم إصابة الشخص بفيروس كورونا لأن من الممكن أن يحدث خطأ أثناء نقل العينات.

من يخضع لهذه الاختبارات من الناس؟

لا يتم القيام بالاختبارات للناس العامة، ولا يمكن أن نجزم أن الأشخاص التي تعاني من زكام أو سعال بأنهم مصابين بفيروس كورونا، ولكن يتم الخضوع للأشخاص التي تقتصر عليهم الشكوك، وهم من يعاني من أعراض الالتهاب الرئوي ومن أعراضها البدائية:

  •  السعال
  • الحمي وارتفاع في درجات الحرارة.
  • وجود صعوبة في التنفس.
  • وفي حالة اتصال هذا الشخص المصاب بأشخاص أخرى في منطقة معينة يصبحوا يشكلوا حالات شك.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-