الجديد

أضرار تناول السكريات وتأثيرها السلبي على جسم الإنسان

فى هذا البحث سنشرح أضرار تناول السكريات وتأثيرها السلبي على جسم الإنسان. يعتبر الجاتوه، والحلويات، والآيس كريم، والمشروبات الغازيه، والعصائر، والسكريات بمختلف أشكالها، من الأطعمة اللذيذة بالإضافة إلى الوجبات السريعة، والأطعمة الجاهزة، وأنواع الصوصات المختلفة مثل الكاتشب، والمخبوزات لها أضرارها الكثيرة.

أضرار تناول السكريات وتأثيرها السلبي على جسم الإنسان

المعدل الصحى من المواد السكرية لكل يوم

  • 5 ملاعق صغيره من السكر (20 جرام) للمرأة.
  • 9 ملاعق صغيره من السكر (36 جرام) للرجل.
  • 3 ملاعق صغيره من السكر (12 جرام) للطفل.

وهذه السكريات شاملة ما يتناوله الفرد من الفواكه التى تحتوى على سكر الفركتوز (سكر الفاكهه). وعند تناول كميات أكبر من هذه المعدلات يتحول السكر إلى مواد دهنيه تتسبب فى الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنه.

أضرار الإفراط فى تناول السكريات

عند الإفراط فى تناول السكريات تحدث أضرار كثيرة للانسان كما في الاتى:

خلل فى عملية التمثيل الغذائى

إن استخدام السكر فى الطعام بشكل كبير، يؤدى إلى حدوث خلل فى عملية التمثيل الغذائى للجسم، وتضطرب عمليات الإمتصاص والتخزين فى الجسم، فيكون الناتج زيادة فى الوزن، وتراكم الدهون خاصه فى منطقه البطن، وظهور ما يسمى (بالكرش)، وتحدث زيادة فى مستوى الكوليستيرول الضار، ويرتفع سكر الدم والدهون الثلاثيه ويرتفع ضغط الدم، وقد يصاب الشخص بمرض السكر.

 مرض السكر

تؤكد الدراسات أن زياده السعرات الحراريه عن متطلبات الجسم تؤدى لزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر، كما يؤدى زيادة استخدام السكر لزيادة إفراز هرمون الأنسولين فى مجرى الدم، مما يؤثر على جدران الشرايين، وبالتالى يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مخاطر الاصابة بأمراض القلب، والذبحة الصدرية، والسكتة الدماغية، كما يؤدى إلى إنخفاض قدرة الكبد على التخلص من الكوليستيرول الضار، وزيادة الشحوم الثلاثية، وانخفاض نسبة الكوليستيرول الجيد.

السمنة

يقوم سكر الفركتوز بزيادة قدرة الكبد على تخزين الدهون، وبمرور الزمن فإن الاستخدام الكثير لسكر الفركتوز يسبب تراكم الدهون.

الزيادة فى تناول السكر ومشتقاته يصيب جهاز التحكم بالشهية، فلا يستطيع أن يحفز هرمون الانسولين، ويفشل فى تقليل نشاط هرمون الجوع، ويقلل عمل الهرمون الذى يقوم بإرسال إشارات للمخ لكى يتحكم بعمليه الشبع، وهذا يؤدى الى الزيادة فى تناول الطعام. وهنا يقاوم الجسم تأثير هرمون الأنسولين، والذى يسمح من خلاله بدخول سكر الجلوكوز من الدم إلى الخلايا ليتحول الى طاقة، وعند مقاومة الجسم لتأثير الأنسولين لا يستطيع البنكرياس إنتاج الأنسولين بكمية كافية لتنظيم مستوى سكر الدم  فترتفع نسبة السكر فى الدم.

إرهاق الكبد وتلفه

يشبه الإفراط فى تناول السكريات الإفراط فى تعاطى الكحوليات بالنسبة لغدة الكبد، لأن الكبد هو نهاية المطاف لكل السكريات التى نتناولها فيتحمل الكبد جهد كبير ينتج عنه تلف الكبد.

وقبل دخول السكر إلى الدم من الجهاز الهضمى يتم تحويل السكريات إلى نوعين من السكر:

  • سكر الجلوكوز: حيث يوجد فى كل الكائنات الحية، ولكن إذا لم يتمكن الجسم من الحصول عليه من خلال الطعام، فإن الجسم ينتجه حتى يتمكن من الحصول على الطاقة.
  • سكر الفركتوز: ويحصل عليه الجسم من الفواكه لأنه لا يستطيع انتاجه، وليست هناك أى حاجه له فى الجسم، وفى هذه الحالة يقوم الكبد بتحويله إلى جليكوجين، ويخزنه بداخل الكبد لحين الحاجه إليه. هذا فى الحالة العادية التى تكون عند تناول كمية معقولة من الفركتوز (سكر الفواكه)، أما عند زيادة استخدامه فإنه يتخزن فى الكبد على شكل جليكوجين بنسبة كبيرة ترهق وتتلف الكبد، وتؤدى الى تراكم الشحوم به مسببه ما يسمى بالكبد الدهنى الذى يزيد من نسبه الإصابة بالامراض المزمنة.

إرتفاع نسبة حمض البوليك فى الدم

تؤدى لزيادة مخاطر الاصابة بأمراض القلب، والكلى، وإلتهاب المفاصل. حيث توجد علاقة بين مستوى حمض البوليك فى الدم وسُميه الفركتوز. هنا يجب أن نذكر النسبة الصحيحة لحمض البوليك فى الدم من (3 الى 5.5) ملج / دل. فإذا كانت النسبة أعلى من ذلك، فمن الممكن أن تكون هناك مشكلة من أنك تعانى من زيادة معدل الفركتوز.

الزهايمر احد أضرار تناول السكريات

يحدث تطور سريع لمرض الزهايمر عند الافراط فى تناول السكر.

وهناك علاقة بين إزدياد استهلاك سكر الفركتوز، وارتفاع نسبة الاصابة بالزهايمر.

تسوس الأسنان احد أضرار تناول السكريات

تساعد السكريات على زيادة، وتكاثر البكتيريا فى الفم والأسنان فتسبب التسوس وترسب البلاك.

إدمان السكريات

السكر يعمل على زيادة تحرير بعض المواد الكيميائية من المخ، وهى المسئولة عن اعطاء الشعور بالسعادة والمتعة تماماً كما تفعل المخدرات، فتؤدى زيادة السكر الى تحرير مادة الدوبامين، وهى مادة تفرز من المخ بكميات ضخمة. وبالتكرار يومياً يتعود الجسم على هذه الكمية من السكريات وينخفض تأثيرها، وبالتالى يظل الجسم يطالب بالمزيد من السكريات للحصول على نفس التأثير من السعادة، وهذا بالتالى يجعل الشخص يطلب المزيد من السكريات بشكل دائم، فيحدث الإدمان مثل الكحول والمخدرات.

نصائح للتقليل من أضرار تناول السكريات فى الطعام

  • يتم تخفيف مقدار السكر بشكل تدريجى، وذلك حتى تعتاد حاسة التذوق على كمية السكر الجديدة.
  • إستبدال كوب العصير بقطعة من الفاكهة، فهى تحتوى على كمية أقل من السكر.
  • تجنب الخبز الأبيض لأنه غنى بالسكريات، ويؤدى للإرتفاع الشديد فى مستوى جلوكوز الدم حتى أنها تشبه أكل السكر بالملعقه.
  • الإعتماد على الوصفات الصحية بدلا من الحلويات مثل التمر، والعسل، والبسكويت بالشوفان وبنسب معتدله.
  • البعد عن المشروبات الغازية، فالعبوة الواحدة تحتوى على 12جرام من السكر.
  • تجنب الأطعمة الجاهزة والسريعة.
  • ودائما نقول الوقاية خير من العلاج.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-