الجديد

الطعام الصحي وكيف نستفيد من فوائد الغذاء المتكامل

فى البداية يجب علينا معرفة أن المقصود بـ الطعام الصحي هو الطعام المتوازن، وهو الذى يحتوى على كل المجموعات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم بنسب متوازنة تفى بإحتياجات الجسم، ويجب ان يقدم بشكل صحي.

الطعام الصحي وكيف نستفيد من فوائد الغذاء المتكامل

كمية الطعام الصحي المطلوبة

ويجب ان تكون كمية الطعام ونوعيته مناسبه لحالة  من يتناوله من حيث النوع والسن والجنس والحاله الصحيه ونوع العمل الذى يؤديه الشخص، فما يحتاجه الطفل يختلف عن ما يحتاجه البالغ، وما يحتاجه الرجل يختلف عما تحتاجه المرأة، وفى المتوسط يحتاج الرجل الى كمية من الطعام تكفى لانتاج 2500 سعر حرارى يومياً فى المتوسط.

بينما تحتاج المرأة الى حوالى 2000 سعر فى المتوسط ولا ينطبق هذا على الرياضيين والحوامل ومن يقومون بالاعمال الشاقه. واذا زادت السعرات الحرارية عن المطلوب للجسم فإن تلك الزيادة تظهر فى شكل زيادة فى الوزن وظهور مشاكل السمنة.

مجموعات الطعام الصحي الرئيسي

يجب ان يحتوى الطعام الصحى المتوازن على المجموعات الاتيه:

مجموعة الكربوهيدرات

وتتواجد هذه المجموعه فى الارز والمكرونه والخبز والمعجنات، والبطاطس والبطاطا وبعض الخضروات والفواكه والبقوليات، وتشمل هذه المجموعة المواد النشوية والسكريات، ويحتاج الانسان الى 300 الى 400 جرام يوميا من الكربوهيدرات.

وللكربوهيدرات اهميه كبرى فى الجسم فهى المصدر الاساسى لجلوكوز الدم وهو الوقود الرئيسى لجميع خلايا الجسم ومصدر الطاقه الوحيد بالنسبه للمخ وخلايا الدم. ويجب التنبيه الى ان الافراط فى تناول اطعمة هذه المجموعه يسبب زيادة الوزن والاصابه بمرض السكر وتسوس الاسنان.

مجموعة البروتينات

وهى المواد التى لا يستطيع الانسان ان يحيا بدونها، وتتركب من احماض امينيه بعضها تتكون فى الجسم، وبعضها يأتى من الطعام الذى نأكله. ويحتاج الجسم فى المتوسط الى ما يقارب واحد جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم بصفه يوميه.

وتتواجد البروتينات فى اللحوم بأنواعها والبيض واللبن ومنتجاته، كما توجد فى البقوليات والاسماك، وتكمن اهمية المواد البروتينيه فى انها تدخل فى تكوين العضلات والانسجه والاعصاب والهرمونات وانزيمات الجسم وخلايا الدم. وبالرغم من اهميتها إلا انه يجب الحذر من الافراط فى تناول البروتينات لما لها من اثار غير صحيه كمشاكل الكبد والكلى والقلب.

مجموعة المواد الدهنية

وتتواجد فى الزبد والسمن والالبان ومنتجاتها، بالاضافه الى الزيوت والحبوب الزيتيه مثل السمسم وبذور الكتان والنخيل، ومنها الدهون الصحيه وهى تاتى من المصادر النباتيه، وتكمن فوائد هذا النوع من الدهون فى انها تعمل على زيادة  نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم فتعمل على حماية الشرايين والقلب، وتوجد هذه الدهون فى ثمار الافوكادو والمكسرات وزيت السمسم وزيت الزيتون.

اما الدهون المشبعة وهى التى تتواجد فى الحليب كامل الدسم والزبد واللحوم الدسمة فهى ترفع مستوى الكوليسترول الضار فى الدم، فيؤثر على  صحة القلب والشرايين، وتساهم فى حدوث الجلطات والسكتات الدماغيه.

وللمواد الدهنيه اهميه كبيره فى الجسم فهى تساهم فى توليد الطاقه بالجسم، وتدخل فى بناء الانسجة والعضلات والخلايا بجانب البروتينات. ولكن يجب الحذر من الافراط فى تناول الدهون للمحافظه على صحة القلب والشرايين والكبد من اثارها الضارة.

 مجموعة الفيتامينات والاملاح المعدنية

وتشمل العديد من الفيتامينات التى تساهم فى العمليات الحيويه للجسم، وتساهم فى الوقايه من الامراض وتشمل فيتامين A B C D  E K , وتوجد غالبا فى الفواكه والخضراوات.

اما الاملاح المعدنيه فلها دور هام فى بناء العظام والدم وقيام الجسم بوظائفه الحيويه، ومن اهم الاملاح المعدنيه الكالسيوم والصوديوم والنحاس والكروم والماغنيسيوم، وتتواجد فى اللحوم والبيض والاسماك والخضر والفواكه والبيض ومنتجات الألبان.

الماء سر الحياة

الماء هو سر الحياة، وهو ضرورى للحياة، وتتكون منه المادة الحية لكل الكائنات الحية على الارض، وهو ضرورى لكل العمليات الحيويه داخل الجسم، ويمثل ثلاثة ارباع جسم الانسان، ويحتاج الانسان الى شرب ما يعادل 8 اكواب من الماء يوميا.

واخيرا يجب علينا تناول الوجبه الغذائيه المتوازنة، والمشتملة على كافه المجموعات والفيتامينات، والحذر كل الحذر من الافراط فى تناول الطعام لننعم بالصحه والعافيه.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-