الجديد

اضرار الجلوس لفترات طويلة وعلاجه

هناك اضرار ومخاطر عند الجلوس لفترات طويلة حيث ان قلة الحركة يمكن أن تؤدي للعديد من المشاكل الصحية، حيث تم التأكيد من عدة دراسات أن الجلوس لأكثر من 6 ساعات بشكل يومي يكون عرضة لأكثر الأمراض الخطيرة بين الناس ويزيد من فرص الأكتئاب، ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري وغيرها حيث أنها لا تقل ضرر عن التدخين.

اضرار الجلوس لفترات طويلة وعلاجه

ويوجد علاقة تربط بين قلة الحركة وبين الإصابة بضرر في المناطق الخاصة بالذاكرة في المخ، كما أنه يؤثر في نسبة حرق الدهون في الجسم.

مخاطر و اضرار الجلوس لفترات طويلة

هناك العديد من الاضرار التى تظهر للانسان خلال جلوسه لمدة كبيرة أياً كان الوضع، وهى كالآتى:

  • آلام الظهر والرقبة اهم اضرار الجلوس لفترات طويلة

إذا تم الجلوس لأكثر من 6 ساعات يوميًا يعمل على التأثير في فقرات الظهر والرقبة بل والعمود الفقري بأكمله بسبب عدم وصول الدم بكمية مناسبة للعضلات، مما يؤدي إلى عدم القدرة على الوقوف بطريقة صحيحة.

  • الإصابة بمرض السرطان

يوجد الكثير من الدراسات التي تؤكد أن الجلوس لمدة ساعتين متواصل يوميًا يزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان القولون وسرطان الرحم وسرطان الرئة بسبب حدوث الالتهابات، والزيادة المفرطة في الوزن.

  • الإصابة بأمراض القلب

إن قلة الحركة تعمل على زيادة تراكم الدهون في الشرايين مما تؤثر على القلب والإصابة بأمراض قلبية، كما أنه يزيد من فرصة الإصابة بنوبات قلبية.

  • دوالي الساقين احد اضرار الجلوس لفترات طويلة

الجلوس لفترة طويلة تجعل الدم لا يصل بكمية مناسبة للساقين، كما انه يسمح بحدوث تجمع في الدم وهو السبب الذي يؤدي بزيادة الإصابة بدوالي الساقين ويمكن أن يتطور المرض لتكوين الخثرات الدموية.

  • الإصابة بمرض السكري

قلة الحركة تجعل البنكرياس ينتج كميات كثيرة من الإنسولين وهذا الذي يؤدي لإصابة بمرض السكري.

  • مشاكل الدماغ

تسبب عدم الحركة لفترة طويلة إلى بطء في حركة تدفق الدم إلى المخ وبالتالي يؤثر على وظائف الدماغ بشكل عام.

  • مشاكل في الجهاز الهضمي

الجلوس لفترة طويلة يتسبب في حدوث اضطرابات عديدة في وظائف الهضم، مما يزيد من الإصابة بالإمساك والغازات، ويؤدي لحدوث مشاكل عديدة في المعدة مثل حرق المعدة، والانتفاخ والشعور بآلام وتقلصات شديدة بها.

  • الزيادة فى الشعور بالاكتئاب والقلق

يوجد علاقة طردية تربط بين زيادة فترات الجلوس والشعور بالاكتئاب، فكلما زاد فترة الجلوس وقلت الحركة كلما زاد الشعور بالاكتئاب والقلق.

  • الزيادة المفرطة في الوزن

قلة الحركة و الجلوس لفترات طويلة يؤثر في نسب حرق السعرات الحرارية في الجسم، مما يؤدي بالضرورة لوجود زيادة في الوزن وبالتالي ينتج عنه أمراض أخرى خطيرة.

  • زيادة جلطات الدم

يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى قلة تدفق الدم في الساقين، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

  • ضعف العظام

قلة الحركة تعمل على تقليل كمية الأنسجة العظمية التي يجددها الجسم بأستمرار، مما يعمل على زيادة الإصابة بمرض هشاشة العظام.

كيفية علاج اضرار الجلوس لفترات طويلة

إذا كانت طبيعة عملك تجبرك على الجلوس لفترات طويلة فكل ما عليك هو أن تقابلها بحركة أكثر، حيث أن جميع المشاكل التى تحدث من الجلوس لفترات طويلة هى بسبب قلة الحركة، وزيادة الوزن نظراً لعدم الحركة، فممارسة الرياضة بإنتظام، والمواظبة على المشي السريع، والتقليل من الدهون، كلها أمور تساهم فى علاج المجبرين على الجلوس لمدة طويلة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-