الجديد

أنواع الصداع المزمن وأسبابه

يعد الصداع المزمن من المشكلات التى يعانى منها الكثيرين، فقد يصاب المرء بالصداع بشكل متكرر أكثر من 15 مرة فى شهر واحد، وهو ما يوصف بالمزمن فى حال تكراره بهذا الشكل.

أنواع الصداع المزمن وأسبابه

ويمكن أن يظل الشخص المصاب بالصداع المزمن متألماً لمدة حوالى 4 ساعات، وهو ما يتسبب بمشاكل فى حياته الخاصة، نظراً لعدم توافر الوقت ليمارس حياته الطبيعية بالشكل المعتاد، وهنا سوف نعرض عليكم أسباب مشكلة الصداع المزمن، وطريقة علاجها.

أنواع الصداع المزمن

ينقسم إلى عدة أنواع منها:

الصداع النصفي

يصاب الشخص بالصداع النصفى عندما يشعر بألم فى جانب واحد فقط من رأسه، وليس كلا الجانبين، ومن الأعراض الأخرى للصداع النصفى ما يلى:

  1. الإحساس بآلام مشابهه بالنبض.
  2. الإحساس بألم يزداد كلما يتحرك الشخص، أو القيام بأى نشاط بدنى.
  3. عدم الرغبة فى التعرض لأى ضوء، أو سماع أصوات.
  4. الشعور بغثيان، أو رغبة للتقيؤ.

الصداع النصفي المستمر

تعد أعراض الصداع النصفى المستمر هو نفس الأعراض السابقة، إلا أن الصداع نفسه يكون يومى ومستمر، حيث لا يجد الشخص أى وقت ليرتاح من الآلم المصاحبة للصداع النصفى، فعلى الرغم من الإحساس الخفيف بالألم، إلا أنه يتخلله بضعة وخزات شديدة الألم، ويصاحب الأعراض إحمرار لعين واحدة، وكثرة الدموع، أو الإحساس بإحتقان فى الأنف، أو الرشح، أو إنقباض حدقة العين.

صداع التوتر

قد تحدث مشكلات للشخص أحياناً خلال ممارسة حياته الطبيعية، وقد يصاحب تلك المشكلات صداع نابع من التوتر الحادث للشخص، وربما يرافق هذا الصداع الشخص لساعات قليلة، أو ربما يصبح دائم، ويمكن معرفة نوع الصداع من خلال الإحساس بآلام خفيفة إلى حد ما فى جانبي الرأس، ويمكن تشبيه تلك الآلم بالضغط وليس النبض، وفى حالة حدوث أى حركة جسمانية، فلا يصاحبها أى شعور بآلام أخرى، وقد يشعر الشخص بعدم الرغبة فى التعرض للضوء أو الصوت.

الصداع المتجدد اليومي

تعد أعراض هذا النوع من الصداع مشابهه تماماً لأعراض صداع التوتر السابق، إلا أنه يكون ثابت فقط فى بضعة أيام.

أسباب الإصابة بالصداع المزمن

  1. حدوث إلتهاب بالأوعية الدموية فى الرأس.
  2. حدوث خلل فى الجزء الخاص بكبت الألم فى الرأس.
  3. الإستجابة المتزايدة للآلم من المريض.
  4. التأثر بأحد الأعراض الجانبية من بعض الأدوية.
  5. الإصابة بالضغط.

علاج الصداع المزمن

قد يتسبب الصداع المزمن للمريض به الإحساس بشئ من التوتر، والقلق، والإكتئاب، بل قد يزداد إلى حدوث بعض من المشكلات أثناء النوم وغيرها، وأفضل علاج لهذا النوع من الصداع هو عن طريق زيارة الطبيب لأخذ العلاج الصحيح.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-