الجديد

ما هي أسباب ظهور فيروس كورونا المستجد

قبل أن نتكلم عن أسباب ظهور فيروس كورونا المستجد أو كما يعرف تحت اسم (كوفيد 19)، والذي هو مرض يصيب الجهاز التنفسي، ويؤدي إلى حدوث التهاب في الشعب الهوائية التنفسية، يجب أن نعلم بأن بداية ظهور مرض فيروس كورونا كان في المملكة العربية السعودية عام 2012 عندما سجلت أول حالة إصابة بها، ثم بدأ في الظهور مرة أخرى في الصين خلال عامنا هذا، ثم بدأ في الانتشار في أكثر من 156 دولة حول العالم.

ما هي أسباب ظهور فيروس كورونا المستجد

وفيروس كورونا يمكن أن ينتقل بين البشر بعدة طرق وهى عن طريق الرذاذ الناتج عن العطس أو السعال، أو من خلال تصافح الأيدي والتلامس مع شخص مصاب بفيروس كورونا، لمس الأسطح الملوثة وبعد ذلك لمس الأنف أو الفم أو العين.

أعراض كورونا المستجد

يوجد بعض الأعراض التي يمكن أن نعرف منها إذا كان الشخص مصاب بفيروس كورونا الجديد أم لا مثل:

  • الحمي
  • السعال
  • التهاب في الحلق
  • الصداع
  • التهاب رئوي في المراحل الأخيرة من الإصابة.

أعراض الفيروس يمكن أن تظهر مابين اليوم الثاني من الإصابة حتى اليوم الحادي عشر، ومن الممكن أن يتم الإصابة بالفيروس ويتم نقله إلى أشخاص أخرين دون أن يتم ظهور أي أعراض على المصاب الأول.

حيث سجلت منظمة الصحة العالمية أن إحصاءات الإصابات بفيروس كورونا حول العالم حتى وصل عدد الأفراد المصابة به إلى 220.313 مصاب، وأكثر من 8980 حالة وفاة، أما المتعافون من الإصابة وتم خروجهم من المستشفي 85.769 حالة.

وشهد العالم بوجود أعداد متزايدة من الإصابات حيث تم تسجيل عدد إصابات جديدة خلال ال24 ساعة الأخيرة في بعض البلاد ومنها: السعودية، الجزائر، الكويت، فلسطين في بلد سحور، إسرائيل، إندونيسيا، الهند سجلت عدد من الإصابات المفاجئة، جنوب افريقيا، وإيطاليا وأسبانيا حيث أصبحت أوروبا بؤرة فيروس كورونا الجديدة.

أسباب ظهور فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا الجديد هو من ضمن الفيروسات المنبثقة التي قد تم ظهورها ونموها في وجود ظروف غير اعتيادية مما أدي إلى ظهور خصائص جديدة به، ويعود أسباب ظهور فيروس كورونا الجديد إلى عدة أشياء منها:

  1. بسبب أن إنزيمات التكاثر تفتقر في فيروس كورونا إلى خاصية تصحيح الاخطاء، مما أدي لحدوث طفرات عالية جدًا في تسلسل القواعد عند التكاثر في فيروس كورونا.
  2. حدوث دمج وارتباط بين أجزاء من الجينات المختلفة وبعضها، وبالتالي سوف يؤدي إلى ظهور سلسلة جديدة وخصائص جديدة من فيروس كورونا التي تستطيع التنقل بين البشر.
  3. فيروس كوفيد 19 يمكن أن تؤثر به بعض العوامل مثل السفر، وتغير الظروف المناخية، وزيادة الأمطار، وقطع الغابات، زياة النفايات وغيره.

قد تم تسجيل أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد كانت في مدينة ووهان الصينية حيث يعود أصلها إلى أشخاص من أسواق في مدينة صينية تبيع الحيوانات والأسماك، ولم يتم تحديد الحيوان المسبب بالفيروس بعد.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-