الجديد

مخاطر اي مشروع والمؤشرات الكارثية في الادارة

اذا كنت صاحب مشروع ما تواجهك مخاطر عديدة ومؤشرات كارثية يجب أن تكون على دراية بها قبل أن تفتح اي مشروع .. قد تتفاجئ من ظهور المخاطر فجأة ويجب عليك ان تكون مستعداً لها وتعرفها قبل ان تحدث حتي تتمكن من ان تتخطاها وتستكمل مشروعك .. وهو ما يعرف بنظام وفن إدارة المخاطر.

مخاطر اي مشروع والمؤشرات الكارثية في الادارة

مخاطر اي مشروع

سنتناول فيما يلي انواع المخاطر التي تواجه اي مشروع .. تختلف المخاطر بإختلاف المشروع ومكانه والبلد المقام فيه المشروع.. يرجي العلم ان اهمال اي من النقاط التالية سيكون سبباً في خسائر كبيرة للمشروع على المدي البعيد لا قدر الله.

المخاطر القانونية

قبل ان تقوم بفتح اي مشروع في منطقة ما.. يجب عليك معرفة وتنظيم اوراقك القانونية مثل: البطاقة الضريبية والسجل التجاري والصناعي والصحي ورخصة تشغيل المشروع الي غيرها من الاوراق القانونية تبعاً لكل بلد يقام بها المشروع..

العقود المنظمة للأجور ورواتب العمال وقانون العمل داخل المشروع إلى غيرها من العقود..

التعاقدات المنظمة لعمل الشركاء داخل اي المشروع وذلك في حال وجود شركاء.. الي غيرها من الامور القانونية الخاصة بطبيعة كل مشروع.

على سبيل المثال: كثير من المشاريع تفشل بسبب الشركاء والاختلاف المستمر فيما بينهم.. فنجد في العديد من المشاريع ان كل شريك يرغب في فرض السيطرة.. ويفرض كلمته علي الجميع.. فبدون العقود الواضحة والمنظمة لطبيعة عمل ومسئوليات وصلاحيات كل فرد من الشركاء ستتغلب نظرية الأنا العليا لكل شريك على المصلحة العليا.. وبالتالي يفشل المشروع.. كما يقال المثل الشعبي “المركب اللى ليها ريسين بتغرق”.. اما بتحديد مهام كل رئيس بعقود ملزمة.. سيسير المشروع على النحو الامثل.

المخاطر المالية

المخاطر في المعاملات المالية تعد من اهم انواع المخاطر لأي مشروع، والتي تحدث بسبب تقلبات السوق المتغيرة، وهي من ضمن التحديات التي يجب ان نستعد لها دائماً.. ولتلك المخاطر مفاهيم وامثلة عديدة تشتمل على ما يلي:

  • مخاطر في الاستثمار.
  • مخاطر تقلبات السوق، والتضخم.
  • ومخاطر ضعف السيولة المالية والتمويل.
  •  مخاطر الائتمان والقروض وتغير سعر الفائدة.
  • مخاطر قلة رأس المال الكافي للتشغيل.

واهم نصيحة اقدمها لك في المخاطر المالية للبعد عن 90% من فشل اي مشروع.. هي الابتعاد التام عن القروض فالكثير من اصحاب المشاريع يتجه الي الاقتراض من البنوك او الاستدانة من الاشخاص المقربين ظناً منهم ان ضخ اموال اكثر سيكون سبباً في حل مشاكل المشروع المتعثرة، لكنها تكون سبباً في دخول 90% من المشاريع الي نفقاً مظلماً تؤدي في النهاية لفشله التام.

مخاطر ادارة اي مشروع

هناك العديد من المخاطر في فن ادارة المشاريع يقع فيها الكثير من اصحاب المشروعات المختلفة والتي من بينها:

عدم وجود نظام مبني على وجود وتكوين فريق عمل يدير نفسه بنفسه.. حيث يقوم صاحب المشروع بالعمل على المشروع بالكامل بنفسه.. ولا يثق في تفويض اي شخص بتنفيذ اي مهمة داخل المشروع إلا بتواجده شخصياً.. فيصبح صاحب المشروع هو المشروع نفسه وبغيابه يتعطل العمل تماماً.. فينصح بوجود خطة احلال وتبديل للنظام القديم بالنظام الجديد.. ليتثني للمشروع الاستمرارية والنجاح حتي في حال عدم وجود صاحب المشروع.

عدم وجود محاسبين او برامج محاسبية لتعرف من خلالها عدد ومبالغ المبيعات اليومية والشهرية، وما هو اجمالي الربح وصافي الربح في اي مشروع.. وايضا ما هي مبالغ المصروفات اليومية والشهرية.. ودورة رأس المال.. الي غيرها من الامور.

عدم وجود قاعدة بيانات للعملاء تحدد قوة كل عميل على حدى.. ومن منهم ما زال مستمراً ومن منهم لم يتستمر والاسباب التي جعلت المشروع يفقد اي من العملاء .. فيجب وجود تقارير مفصلة لتحليل العملاء تخرج منها بقرارات تفيد المشروع.

من اكثر مخاطر الادارة شيوعاً هو بند التسويق .. نجد كثيراً من اصحاب المشاريع يقوموا بصرف الكثير من الاموال في كل شبر من اركان المشروع ماعدا الصرف على التسويق.. وهو من اهم الامور التي تتطلب توفير بنداً للصرف عليها.

عدم الاعتماد على مرجعية علمية في إدارة اي مشروع (ادارة بالفهلوة) خطر شائع خاصة في عصرنا الحالي.. يجب ان تفهم وتواكب العالم الجديد سريع التطور من حولك حتي تنجح.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-