التخطي إلى المحتوى
فوائد الشاى الأخضر الصحية وعلاج الأمراض
الشاى الأخضر

يعد الشاى الأخضر هو المشروب المنعش الأوسع انتشاراً فى جنوبي شرق آسيا منذ أكثر من 4000 سنة، إلا أن إكتشاف فوائده الصحية والعظيمة فى علاج الكثير من الأمراض؛ جعلته ينتشر بشكل كبير فى السنوات الأخيرة، خاصة فى أوروبا وأمريكا ودخل أيضا إلى المنطقة العربية بشكل واسع.

أما عملية تحضيره فتتم بإستخدام أوراقه التى يتم جلبها من شجرة صغيرة، والتى يقع موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا، وخصوصا الصين اسمها العلمي Camelia Sinensis تحتوي أوراقها علي الفيتامينات الضرورية للإنسان، مثل فيتامين (A,B,C,E).

وتعادل كمية فيتامين C فى ملعقة صغيرة من أوراقه الجافة الكمية الموجودة من فيتامين C فى ثمرة برتقال متوسطة الحجم، وثبت علمياً أنه عند غلي الشاي الأخضر فإن فيتامين C,B يذوبان فى الماء، أما فيتامين A,E والألياف النباتية الموجودة في ورقة الشاي الأخضر لا تذوب فى الماء، وإنما تظل فى ورقة الشاي، لذا ينصح بمضغ أوراق الشاي الأخضر عند احتسائه للإستفادة الكاملة، كما توجد فى أوراقه أيضا عناصر معدنية عديدة مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والنحاس والزنك والفلور، كما يوجد به 20 حمضا أمينياً.

كما يحتوى علي مضادات أكسدة Poly-phenols وبالإضافة الي Catechins، ولهذه المركبات دور مباشر في منع حدوث تغيرات في المادة الوراثية DNA وتخليص الجسم من المواد السامة التي تدخل إليه مع الماء والهواء. ويمكن التأكد بأن الشاي الأخضر له الكثير من الفوائد الصحية، والتى جعلت الصينيون يلقبوا مشروب الشاى الأخضر بإسم حارس الحياة.

فوائد الشاي الأخضر

  1. الشاي الأخضر يساعد علي الإسراع في عملية حرق الدهون ويشعر الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر بأن طاقتهم زادت بشكل كبير.
  2.  يعمل علي خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي يخفض مستوى الشحوم المخزون في الجسم.
  3. يمنع تكون الجلطات الدموية في الدم حيث أنه له نفس تأثير الأسبرين.
  4. يعمل خفض ضغط الدم المرتفع.
  5. الشاي الأخضر يخفض مستوى السكر في الدم.

الشاي الأخضر يعالج التسمم الغذائي

يعتبر الشاى الأخضر هو قاتل للبكتريا، لذلك فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر التسمم الغذائي البكتيري، فهو يمنع نمو البكتريا الضارة في الأمعاء، ويساعد علي نمو البكتريا النافعة.

الشاي الأخضر ومقاومته للسرطان

أجرى العديد من العلماء مجموعة من التجارب التى أثبتت أن المكونات التى تدخل فى تركيب الشاي الأخضر تعمل على مقاومة ظهور مسببات السرطان الأولية، وأكدت ذلك أبحاثهم التي أظهرت إنخفاض نسبة الإصابة بسرطان المعدة في بعض البلاد بالصين، والتي يكثر فيها الناس الذين يتناولون الشاي الأخضر بكميات ضخمة. وفسروا ذلك بوجود مضادات للأكسدة في هذا النوع من الشاي، مما يساعد علي توفير حماية للمعدة والمرئ.

الشاي الأخضر وعلاج تسوس الأسنان

أظهر الشاي الأخضر دوراً فعالاً في منع حدوث تسوس الأسنان، نظراً لكونه يساعد في القضاء علي بكتريا التسوس، نتيجة لأنه يحتوى علي العديد من المكونات الكميائية التى لها دور قوى فى قتل تلك الجراثيم، كما أن إحتوائه علي مادة الفلور فتعمل على تقوية سطح الأسنان، مما يجعل الأسنان أكثر قدرة على مقاومة هجمات بكتيريا التسوس، كما أنه يساعد علي إعطاء الفم رائحة ذكية من خلال المواد الكميائية ذات الفاعلية المضادة للجراثيم، والتي تنتج المواد الكبريتية الطيارة التي تسبب رائحة الفم الكريهة. فأهلا بالشاي الأخضر مشروباً صحياً بدلاً من القهوة والمشروبات الغازية.

التعليقات

إترك تعليقاً