التخطي إلى المحتوى
فكرة مشروع المكتبة المتنقلة بأعلى الأرباح
مشروع المكتبة المتنقلة

تصنف فكرة مشروع المكتبة المتنقلة ضمن أفكار المشاريع الجديدة والمربحة، فبغض النظر عن أرباح هذا المشروع الطائلة، والتى تتم من خلال بيع الكتب والأدوات المدرسية جنباً إلى جنب، فإنها تقدم خدمة للمجتمع من خلال تنمية ثقافة الأطفال، نتيجة لإقبال الأطفال على شراء الكتب الثقافية والقصص والألغاز.. إلى غيرها من الكتب التى تعمل على تقوية ذكاء الأطفال وإطلاق الخيال إلى عنانهم، كما يمكن العمل على توفير كراسي داخل الكرفان ليقرأ الأطفال القصص داخل المكتبة المتنقلة. فإذا حاز مجال هذا المشروع على إهتمامك، فيرجى متابعة شرح فكرة وتفاصيل مشروع المكتبة المتنقلة.

متطلبات المشروع

بالطبع طالما المشروع متنقل فأنت ستحتاج إلى عربة تتنقل بها، وأفضل عربة فى هذا المجال هو شراء كرفان ذو حجم كبير، وهو أهم شئ فى مجال المشروع، وعلى الرغم من تكلفة الكرفان الكبيرة، إلا أنه فى حالة بيعه ستجده مازال محتفظاً بقيمته بل قد يزيد سعره، فلا تقلق فيمكنك بيعه فى حال رغبتك فى تصفية المشروع لأى سبب كان.

يجب الأخذ فى عين الإعتبار أنك ستحتاج بعد ذلك إلى شراء العديد من الكتب والقصص المختلفة بالجملة لإرضاء جميع الأذواق، وقد تكتفي بالكتب والقصص فقط فى البداية، وفى حال وجدت طلب من زبائنك على الأقلام والأدوات المدرسية، فيمكنك توفيرها من أرباحك لتوسيع المشروع.

كيفية شراء الكرفان

إن موضوع الحصول على كرفان سهل للغاية، حيث يمكنك شرائه إستعمال لتقليل التكلفة عن شرائه جديد، وذلك من خلال الأشخاص الذين يعرضون بيعه عبر مواقع الإنترنت، أو من خلال أسواق السيارات المستعملة سواء كان سوق داخل المدينة، أو داخل أحد معارض السيارات. وفى حال وجود رأس مال كبير فيمكنك شراء كرفان جديد إما كاش أو قسط، وفى حالة القسط يمكنك السداد من أرباح المشروع.

طريقة تجهيز الكرفان

يتم تجهيز الكرفان بطرق سهلة وبسيطة، فيتم تثبيت طاولات بمقاسات مختلفة، وعدد من الكراسى داخل الكرفان، ويراعى التثبيت المحكم حتى لا تنقلب على بعضها خلال حركة الكرفان على الطريق، كما يمكن صناعة مكتبة خشبية، ووضعها  وتثبيتها داخل الكرفان، لوضع الكتب والقصص بها، ويمكن تزويد الكرفان بمكيف للهواء، وإنشاء ديكورات ملونة وستائر داخل الكرفان تتناسب مع الأطفال زوار المكتبة المتنقلة، بالإضافة لعمل رسومات أو صور كرتونية داخل وخارج الكرفان لإبهار وجذف الأطفال.

كيفية شراء الكتب والقصص

يتم شراء الكتب والقصص من أدوار النشر أو المطابع الكبرى، أو البحث عن من يقوم بعرضها للبيع على الإنترنت، أو من خلال التواصل مع أصحاب المكتبات الصغيرة فى منطقتك وسؤالهم عن أفضل المصادر لشراء الكتب والقصص، ويجب الإهتمام بتنويع المصادر لشراء كتب وقصص مختلفة لتغطية كافة المجالات التى يحب الأطفال قرائتها.

كيفية العمل في المشروع

قبل البدء فى عمل مشروع المكتبة المتنقلة يجب أن يقوم صاحب المشروع بإستهداف أفضل الأماكن، والتى يكثر بها تواجد الأطفال ليقف فيه بالكرفان المتنقل، فمثلاً قد يكون التوقف أمام أحد النوادى الإجتماعية أو الترفيهيه مناسب جداً حيث يزور الأطفال تلك الأماكن، ويمكن من خلال ذلك الحصول على أرباح كثيرة جراء بيع الكتب والقصص، أو من خلال إستضافة الأطفال داخل الكرفان للقراءة.

كما ينبغى على صاحب المشروع تحديد حجم العمالة اللازمة للمشروع وفقاً لإمكانياته المادية، ويفضل فى تلك الحالة إختيار العمالة القادرة على التجاوب والتفاعل مع الأطفال، ليزداد إقبال الأطفال على المكتبة المتنقلة، ويمكن لصاحب المشروع العمل بنفسه فى بادئ الأمر، ولكن سيواجهه مشكلة وهى فى حال تهافت الأطفال على الكرفان سواء من يرغبون فى القراءة داخل الكرفان أو شراء الكتب والقصص.

أسعار الكتب وخدمة إستضافة الأطفال

يفضل وضع سعر خدمة إستضافة الأطفال داخل الكرفان بالساعة، فعلى سبيل المثال يكون سعر الساعة حوالى 25 جنيه للإطلاع والقراءة فقط داخل الكرفان، حيث يجب تخفيض السعر لتشجيع أولياء الأمور على إرسال أطفالهم للقراءة داخل الكرفان، أما أسعار الكتب التى تم شراؤها بسعر الجملة، فيتم بيعها بسعر البيع قطاعى، وبالتالى يزيد هامش الربح، ويجب ملاحظة ما هى الكتب التى يحب الأطفال قرائتها كثيراً وعدم بيعها، وجعلها مقتصرة فقط على القراءة داخل خدمة إستضافة الأطفال.

طريقة إشهار المشروع وتسويقه

يمكن لصاحب مشروع المكتبة المتنقلة أن يبدأ بنشر مشروعه على مواقع التواصل الإجتماعى وعلى رأسها الفيس بوك من خلال عمل حملة إعلان ممول، ويقوم بذكر الأماكن التى يتوقف بها الكرفان، ومواعيد توقفه فى كل مكان على حدى، وقد تحوز فكرة المشروع على دعم كبير من الأهالى وبالتالى ينتشر، وستبدأ الناس بمراسلة الصفحة لمعرفة الأسعار والتفاعل مع المشروع.

كما أن نشر صور الأطفال أثناء إستضافتها داخل المكتبة على مواقع التواصل الإجتماعى، وعمل مسابقات وجوائز للأطفال المستضافة داخل الكرفان، سيشعل رغبة الأهالى فى إرسال أولادهم ليتم إستضافتهم داخل الكرفان، للإستفادة من الخدمات والمسابقات المقدمة.

التعليقات

إترك تعليقاً