التخطي إلى المحتوى
الفرق بين فكرين أو ثقافتين فى المجتمع العربى
الفرق بين فكرين أو ثقافتين فى المجتمع العربى

الفكر أو الثقافة الأولى تخبرنا بأن نخبئ كل شئ، ولا نسمح بتداول المعلومات، ونحتفظ بأسرارنا لنفسنا، ونعيش منعزلين، ونغطى كل شئ، وأن نفصل الولد عن البنت، لأن البنت أصلاً ما هى إلا فتنة، فالجسد أصلاً فتنة، عتمة، ظلام، …إلخ. هذا الطريق له نتيجة واضحة، ونشعر بها كلنا أو أغلبنا، وهذه النتيجة هى التخلف، والتحرش، والسرقة، والإحتكار، ورخص مجتمع لم يصل حتى إلى العالم الثالث.

أما الفكر أو الثقافة التانية تخبرنا بأن نتيح المعلومات، ونعطى الناس المسئولة حرية، ونعرفهم قيمة هذه الحرية حتى يعرفوا قيمة أنفسهم حتى يبتعدوا عن التعامل مع أنفسهم على أنهم فتنة، وعورة، وعالة على العالم. وبالطبع معروف نتيجة ذلك الطريق.

إذن ما هى المشكلة؟

والإجابة على هذا التساؤل هو أننا نحن كمجتمع تفضحنا الإحصائيات الخاصة بنا جداً، فنشعر بأن المؤشر الأحمر يرغب فى الخروج من شاشة الكمبيوتر أو الورقة التى نرى فيها تلك الإحصائيات سواء كان فى التحرش، أو زيادة معدلات الجريمة، أو الإغتصاب، أو مشاهدة الأفلام الإباحية …إلخ.

إذن فهناك نظرة دائماً نراها تلخص كل ما سبق، وهى أن سيدة ترتدى ملابس محتشمة بعض الشيء، تقوم بالنظر على سيدة أخرى ترتدى ملابس عادية على أنها غير محترمة، أو غير محتشمة. يكفينا هذا فدائماً أقول بأن العهر فى العقول فقط.

التعليقات

إترك تعليقاً